الكابتن / يحيى يحيى طـــه Admin
المساهمات : 2600 تاريخ التسجيل : 24/04/2008
| موضوع: زيـد بن حارثة 2 الأربعاء ديسمبر 22, 2010 1:19 pm | |
| كل ذلك وأكثر من ذلك كان يزين خصال زيد بن حارثة أو زيد الحبّ كما كان يلقبه أصحاب رسول الله عليه الصلاة والسلام.. تقول السيّدة عائشة رضي الله عنها:" ما بعث الرسول صلى الله عليه وسلم في جيش قط إلا أمّره عليهم، ولو بقي حيّا بعد رسول الله لاستخلفه... إلى هذا المدى كانت منزلة زيد عند رسول الله صلى الله عليه وسلم.. فمن كان زيد هذا..؟؟ انه كما قلنا ذلك الطفل الذي سبي، ثم بيع، ثم حرره الرسول وأعتقه.. وانه ذلك الرجال القصير، الأسمر، الأفطس الأنف، بيد أنه أيضا ذلك الإنسان الذي" قلبه جميع وروحه حر".. ومن ثم وجد له في الإسلام، وفي قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلى منزلة وأرفع مكان، فلا الإسلام ولا رسوله من يعبأ لحظه بجاه النسب، ولا بوجاهة المظهر. ففي رحاب هذا الدين العظيم، يتألق بلال، ويتألق صهيب، ويتألق عمار وخبّاب وأسامة وزيد... يتألقون جميعا كأبرا، وقادة.. لقد صحح الإسلام قيم الإسلام، قيم الحياة حين قال في كتابه الكريم:
( إن أكرمكم عند الله أتقاكم ...) وفتح الأبواب والرحاب للمواهب الخيّرة، وللكفايات النظيفة، الأمينة، المعطية.. وزوّج رسول الله صلى الله عليه وسلم زيدا من ابنة عمته زينب، ويبدو أن زينب رضي الله عنها قد قبلت هذا الزواج تحت وطأة حيائها أن ترفض شفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو ترغب بنفسها عن نفسه.. ولكن الحياة الزوجية أخذت تتعثر، وتستنفد عوامل بقائها، فانفصل زيد عن زينب. وحمل الرسول صلى الله عليه وسلم مسؤوليته تجاه هذا الزواج الذي كان مسئولا عن إمضائه، والذي انتهى بالانفصال، فضمّ ابنة عمته إليه واختارها زوجة له، ثم اختار لزيد زوجة جديدة هي أم كلثوم بنت عقبة.. وذهب الشانئون يرجفون المدينة: كيف يتزوّج محمد مطلقة ابنه زيد؟؟ فأجابهم القرآن مفرّقا بين الأدعياء والأنبياء.. بين التبني والبنّوة، ومقررا إلغاء عادة التبني، ومعلنا:
( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم، ولكن رسول الله، وخاتم النبيين .) وهكذا عاد لزيد اسمه الأول:" زيد بن حارثة". والآن.. هل ترون هذه أقوات المسلمة الخارجة إلى معارك، الطرف، أو العيص، وحسمي، وغيرها.. إن أميرها جميعا، هو زيد بن حارثة.. فهو كما سمعنا السيدة عائشة رضي الله عنها تقول:" لم يبعثه النبي صلى الله عليه وسلم في جيش قط، إلا جعله أميرا هذا الجيش".. حتى جاءت غزوة مؤتة.. كان الروم بإمبراطوريتهم الهرمة، قد بدءوا يوجسون من الإسلام خيفة..بل صاروا يرون فيها خطرا يهدد وجودهم، ولا سيما في بلاد الشام التي يستعمرونها، والتي تتاخم بلاد هذا الدين الجديد، المنطلق في عنفوان واكتساح.. وهكذا راحوا يتخذون من الشام نقطة وثوب على الجزيرة العربية، وبلاد الإسلام... وأدرك رسول الله صلى الله عليه وسلم هدف المناوشات التي بدأها الروم ليعجنوا بها عود الإسلام، فقرر أن يبادرهم، ويقنعهم بتصميم الإسلام إلى أرض البلقاء بالشام، حتى إذا بلغوا تخومها لقيتهم جيوش هرقل من الروم ومن القبائل المستعربة التي كانت تقطن الحدود.. ونزل جيش الروم في مكان يسمّى مشارف.. في حين نزل جيش الإسلام بجوار بلدة تسمّى مؤتة، حيث سمّيت الغزوة باسمها... كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدرك أهمية هذه الغزوة وخطرها فاختار لها ثلاثة من الرهبان في الليل، والفرسان في النهار.. ثلاثة من الذين باعوا أنفسهم لله فلم يعد لهم مطمع ولا أمنية إلا في استشهاد عظيم يصافحون أثره رضوان الله تعالى، ويطالعون وجهه الكريم.. وكان هؤلاء الثلاثة وفق ترتيبهم في إمارة الجيش هم: زيد بن حارثة، جعفر بن أبي طالب، عبدا لله بن رواحه. رضي الله عنهم وأرضاهم، ورضي الله عن الصحابة أجمعين... وهكذا رأينا رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما وقف يودّع الجيش يلقي أمره السالف: " عليكم زيد بن حارثة.. فان أصيب زيد، فجعفر بن أبي طالب،... فان أصيب جعفر، فعبدا لله بن رواحه"... وعلى الرغم من أن جعفر بن أبي طالب كان من أقرب الناس إلى قلب ابن عمّه رسول الله صلى الله عليه وسلم.. وعلى الرغم من شجاعته، وجسارته، وحسبه ونسبه، فقد جعله رسول الله صلى الله عليه وسلم الأمير التالي لزيد، وجعل زيدا الأمير الأول للجيش... وبمثل هذا، كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقرر دوما حقيقة أن الإسلام دين جديد جاء يلغي العلاقات الإنسانية الفاسدة، والقائمة على أسس من التمايز الفارغ الباطل، لينشئ مكانها علاقات جديدة، رشيدة، قوامها إنسانية الإنسان...!! ولكأنما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ غيب المعركة المقبلة حين وضع أمراء الجيش على هذا الترتيب: زيد فجعفر، فابن رواحه.. فقد لقوا ربّهم جميعا وفق هذا الترتيب أيضا..!! ولم يكد المسلمون يطالعون جيش الروم الذي حزروه بمائتي ألف مقاتل حتى أذهلهم العدد الذي لم يكن لهم في حساب.. ولكن متى كانت معارك الإيمان معارك كثرة..؟؟ هنالك أقدموا ولم يبالوا.. وأمامهم قائدهم زيد حاملا راية رسول الله صلى الله عليه وسلم، مقتحما رماح العدو ونباله وسيوفه، لا يبحث عن النصر، بقدر ما يبحث عن المضجع الذي ترسو عنده صفقته مع الله الذي اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة. لم يكن زيد يرى حواليه رمال البلقاء، ولا جيوش الروم بل كانت روابي الجنة، ورفرفها الأخضر، تخفق أمام عينيه كالأعلام، تنبئه أن اليوم يوم زفافه.. وكان هو يضرب، ويقاتل، لا يطوّح رؤوس مقاتليه، إنما يفتح الأبواب، ويفضّ الإغلاق التي تحول بينه وبين الباب الكبير الواسع، إلي سيدلف منه إلى دار السلام، وجنات الخلد، وجوار الله.. وعانق زيد مصيره... وكانت روحه وهي في طريقها إلى الجنة تبتسم محبورة وهي تبصر جثمان صاحبها، لا يلفه الحرير الناعم، بل يضخّمه دم طهور سال في سبيل الله.. ثم تتسع ابتساماتها المطمئنة الهانئة، وهي تبصر ثاني الأمراء جعفر يندفع كالسهم صوب الراية ليتسلمها، وليحملها قبل أن تغيب في التراب.... | |
|