الكابتن / يحيى يحيى طـــه Admin
المساهمات : 2600 تاريخ التسجيل : 24/04/2008
| موضوع: مهام إدارة الصــف الجمعة ديسمبر 17, 2010 7:24 am | |
| مهارة إدارة الصف : تعد مهارة إدارة الصف من المهارات الأساسية للمعلم، التي يجب أن يدركها ويطلع عليه الإداري التربوي في المدارس ، ولما للصف وما يحتويه من أهمية لتحقيق الأهداف التربوية • مفهوم الإدارة الصفية: - مجموعة من النشاطات التي يؤكد فيها المعلم على إباحة حرية التفاعل للتلاميذ في غرفة الفصل - مجموعة من النشاطات التي يسعى المعلم من خلالها إلى تعزيز السلوك المرغوب فيه لدى التلاميذ وإلغاء والسلوك غير المرغوب فيه. • أهداف الإدارة الصفية: - توفير المناخ التعليمي/ ألتعلمي الفعال. - توفير البيئة الآمنة للطلاب – رفع مستوى التحصيل العلمي والمعرفي لدى التلاميذ – مراعاة النمو المتكامل للتلميذ• أنماط الإدارة الصفية: 1- النمط الفوضوي: يسود هذا النمط الكثير من الفصول وأسبابه: - ضعف شخصية المعلم –المعلمون الغير قادرين على جذب الانتباه – المعلم غير المخطط – ضعف المعلم في معرفة الخصائص العمرية للتلاميذ – المعلم غير المبادر إلي تذوب شخصيته بين التلاميذ – ضياع الوقت في استفسار التلاميذ – كثرة عدد الطلاب في الفصل – عدم مناسبة غرفة الفصل. 2- النمط التسلطي: ويتميز بالآتي: - مناخ فصلي يتصف بالإرهاب – معلم يرى نفسه المصدر الوحيد للمعلومات – معلم يطلب الطاعة التامة لأوامره – معلم مزاجي يملك القدرة على الثواب والعقاب – تلاميذ فاقدين الثقة بأنفسهم – معلم رافضا للتغيير محتكرا الموقف التعليمي دون إتاحة الفرصة للتلاميذ- معلم يهمل استفسارات التلاميذ – معلم يسخر من التلاميذ ويستخدم عبارات التهديد والوعيد مع النقد الجارح لهم . 3- النمط الديمقراطي: وهو نمط يوفر الأمن والطمأنينة لكل من التلميذ والمعلم يسوده الآتي: - التفاعل الإيجابي بين المعلم وتلاميذه والتلاميذ مع زملائهم - يراعي النمو المتكامل للتلميذ - يعطي التلميذ فرصة للتعبير عن نفسه والتواصل والتحاور مع زملائه . - يبني شخصية التلميذ الخاصة به القادرة على نقد الآراء . - القدرة على الإبداع والحفاظ على مستوى عال من التحصيل . - الحرية للمعلم بوضع خطته الخاصة بالمنهاج وبالاتفاق مع تلاميذه و الحفاظ على البيئة الصحية للصف . - المعلم لا يعطي الأولويات لحفظ المعلومات ولكن يعطيها لفهم المعلومات فهما صحيحا. • عناصر العملية الإدارية الصفية: 1- التخطيط : أهمها : الخطة السنوية، والخطة الدراسية ، والخطة الزمنية للمنهاج ، والخطة العلاجية ، وخطط المتفوقين 2- القيادة :المعلم هو الرائد في العمل الصفي فيجب أن يكون قادر على : - خلق الدافعية للتعلم – مراعاة الحاجات النفسية والاجتماعية للتلاميذ – مواجهة الملل والضجر – الانتباه لميل الطلاب - مراعاة الفروق الفردية . 3- التنظيم : التنظيم مؤشر قوي على مدى فاعلية العملية التعليمية فالمعلم ذوي لخبرة والدراية يدير وقته بدقة ن ويهيئ للموضوع بطريقة مشوقة ، قادر على تنظيم التفاعل الصفي ، مبرمج لحصته محققا للأهداف قبل مداهمة الوقت ، منظما في عرض وسائل الإيضاح محافظا على تنظيم سجلاته . 4- التقويم:إعداد الاختبارات التشخيصية والتحصيلية وتحليل نتائجها للتأكد من تحقيق الأهداف. • المجالات الهامة للإدارة الصفية: 1- المهمات الإدارية العادية في إدارة الصف: - تفقد الحضور والغياب – توزيع الكتب – تأمين الوسائل والمواد التعليمية - المحافظة على ترتيب المقاعد – الإشراف على نظافة الفصل . 2- المهمات المتعلقة بتنظيم عملية التفاعل الصفي : - ينادي التلاميذ بأسمائهم - استخدام ألفاظ تدل على الاحترام مثل شكرا ، من فضلك ، تفضـــل – قبول آراء الطلاب حتى وإن كانت سلبية – الإكثار من أساليب التعزيز الإيجابي الذي يشجع المشاركة الإيجابية – استخدام أسئلة واسعة عريضة غير ضيقة – استخدام النقد البناء في توجيه التلاميذ – التحدث بكلمات واضحة وعدم السرعة في الكلام - تشجيع التلاميذ على طرح الأسئلة والاستفسار. 3- المهمات المتعلقة بتوفير أجواء الانضباط الصفي : - أن يعمل المعلم على توضيح أهداف الموقف التعليمي – أن يحدد الأدوار التي يتحملها الطلاب في سبيل بلوغ الأهداف التعليمية المرغوب فيها – أن يوزع مسؤوليات إدارة الصف على الطلاب جميعا – أن يتعرف على حاجات الطلاب ومشكلاتهم – أن ينظم العلاقات الاجتماعية بين الطلاب – أن يعمل على إثارة دهشة الطلاب – استخدام أسلوب الاستثارة – استخدام أساليب التعزيز الإيجابي – تتقسم الطلاب إلى مجموعات وفق متطلبات الموقف التعليمي- استخدام استراتيجيات تعليمية متنوعة - استخدام أساليب التفاعل الصفي للتشجيع إلى المشاركة – أن يعتمد على أساليب الإدارة الديمقراطي – التنويع في الوسائل الحسية – يجنب الطلاب العوامل التي تؤدي إلى السلوك الفوضوي – إشعال الحماس نحو العمل المنتج.============ | |
|