الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الدهــون والصحــة ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: الدهــون والصحــة ؟   الجمعة مارس 11, 2011 6:53 pm

هل هناك علاقة بين المتناول من الدهون والصحة؟

يجيب الدكتور أشرف عبد العزيز أستاذ التغذية بجامعة حلوان قائلا: عند تناول الإنسان كمية قليلة من الدهون (أقل من 20% من مجموع الطاقة الكلية) وعند زيادة كمية الكربوهيدرات المأخوذة (أكبر من 65% من الطاقة)، تزداد خطورة عدم كفاية المأخوذ من فيتامين هـ ، وحامض اللينوليك، وحامض اللينولينيك، وهذا سوف يؤدى إلى حدوث تغيرات عكسية فى كولسترول الليبوبروتينات عالية الكثافة HDL وأيضا الجليسريدات الثلاثية.

والأبحاث العلمية حددت الحد الأدنى للمأخوذ من الدهون (20% من السعرات الحرارية الكلية) لأن تركيز الجليسريدات الثلاثية فى مصل الدم يزداد وأن تركيز كولسترول الليبوبروتينات عالية الكثافة يتناقص وذلك عند تناقص المأخوذ من الدهون وزيادة المأخوذ من الكربوهيدرات، وبمرور الوقت تزداد خطورة أمراض القلب التاجية. علاوة على تلك المخاطر فإنه لا يمكن الحصول على الكميات الموصى بها لعدد من المغذيات عند حصول الإنسان على كمية دهون أقل من 20% من مجموع السعرات الكلية المأخوذة.

وزيادة المأخوذ من الدهون (أكبر من 35 % من الطاقة الكلية) تزداد خطورة الإصابة بالسمنة (البدانة) وأيضا أمراض القلب، هذا يكون راجعا إلى أن زيادة المأخوذ من الدهون عن 35% من الطاقة الكلية يرتبط بزيادة السعرات وأيضا الأحماض الدهنية المشبعة.

والحد الأعلى من المأخوذ من الدهون يرتبط بكمية الأحماض الدهنية المشبعة الموجودة بالغذاء الذي يمد بأكثر من 35% من السعرات من الدهون. الاختبارات العملية والجهود المبذولة فى هذا الصدد أشارت إلى أن قلب الإنسان يتأثر عند تناوله أكثر من 35% من السعرات الكلية فى صورة دهون، لان هذه النسبة سوف تؤدى إلى زيادة الأحماض الدهنية المشبعة بشكل غير مقبول. ولأن الأحماض الدهنية المشبعة موجودة فى كل الدهون فان المأخوذ العالي من الدهون يرتبط بزيادة تلك الأحماض.

تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على health@youm7.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
الدهــون والصحــة ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الطب ( عام ورياضي )-
انتقل الى: