الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خصائص علم التدريب الرياضي 1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin
avatar

المساهمات : 2600
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: خصائص علم التدريب الرياضي 1   السبت يناير 29, 2011 4:09 pm

مقدمة عن التدريب الرياضي :-

كانت حياة الإنسان تعتمد على الصيد والقنص ليستطيع أن يهيئ لنفسه ولأسرته أو قبيلة الطعام وتطلب هذا منه مقدرة بدنية عالية كان يصل إليها بحكم بيئته والتدريب اليومي المستمر وكانت الحياة البدائية تقتضي منه أيضا أن تكون لديه المقدرة علي أن يحمى نفسه وأسرته من هجوم الخصوم فكان لزاما عليه أن يكون علي مستوى عال من القوة والمقدرة الفنية في القتال ليستطيع أن يتغلب علي خصومه أو متطلبات الحياة .
وكان المدرب الأول في هذا العصر هو الأب أو بطل القبيلة وكان التدريب علي الصيد والقتال جزءا هاما من حياة الفرد ومع التطور وظهور الحضارات في مصر الفراعنة والفرس والصين ثم الإغريق والرومان تطور مفهوم التدريب الرياضي أيضا وأصبحت هناك بالإضافة إلي التدريب علي القتال والصيد والقنص التدريب للاشتراك في المهرجانات الرياضية المختلفة التي كان يشارك فيها أيضا الملوك والقادة لإظهار قوتهم وبراعتهم حتى يكونوا موضع الاحترام من أفراد الشعب والجيش .
وكان للقوة والكفاءة البدنية في المصارعة والجري والنشان بالقوس والرمح والتحطيب والمبارزة بالسلاح دورا هاما في البطولات الرياضية التي كانت تقام سنويا أو خلال فترات محددة .
أما في القرون الوسطي فقد أبتعد الأوربيون عن العناية بالتدريب البدني وتقوية الجسم نظرا لانتشار العقيدة المسيحية التي كانت تعتقد أن تقوية البدن يترتب عليها اعتداء القوى علي الضعيف وفي الجزيرة العربية كانت هناك عناية بالفروسية والمصارعة والقتال واعتني الدين الإسلامي بتقوية الجسم والعناية بالتربية الصحية وكان التدريب فردى تقريبا بهدف اكتساب مهارة أو مقدرة من خلال خبرة زميل أو قائد ثم جاء العصر الحديث واهتمت الشعوب الأوربية كالسويد وألمانيا والدانمرك بالتدريب الرياضي خاصة في ألمانيا بعد هزيمتها من فرنسا فقد قامت حركة الجمباز وقام
"فردريك يان" وتلاميذه بتدريب الشباب الألماني ليصبح قويا واعتبروا أن التدريب الرياضي هو الجندية الثانية وهى الطريق الأول الأمثل بناء جيش قوى أما في السويد والدانمرك فقد ظهرت عدة مدارس لتدريب الشباب علي الأنشطة الرياضية وحذت إنجلترا حذوهم وكان هدف النشاط الرياضي هو اكتساب القوة والصحة والخلق الرياضي ثم جاءت الألعاب الأولمبية الحديثة فأيقظت في الأمم العناية بتدريب الأبطال استعدادا للألعاب الأولمبية وحتى عام ١٩۳٦م كان اللاعبون القدامى يقومون بالتدريب وكان المدرب في هذا الوقت يعتمد علي خبراته كلاعب قديم أما الاعتماد علي العلم فلم يكن له مكان يذكر وظهرت بعض المدارس التدريبية التي كان ينظر لها نظرة تقدير فمثلا كان هناك في ألعاب القوي مدرسة تقنين الخطوة التي كان يتبعها لاعب المسافات الطويلة اللاعب الفنلندي نورمى والذي كان يعتبر معجزه في عصره وله.
ثم جاءت الحرب العالمية الثانية وانشغلت أوروبا بالحرب ولم يكن هناك وقت يسمح بالتدريب الرياضي أما في أمريكا ولم تكن قد دخلت الحرب عند بدايتها فقد اهتمت بالتدريب الرياضي واستمر ذلك بعد لن دخلت الحرب ولما كانت الحرب بعيدة عن أرضها وكان هناك شبان صغار غير مجندين فقد أهتم المسئولين عن التربية الرياضية والمدربون بالعناية بتدريب هؤلاء الشباب علي مختلف الأنشطة الرياضية وبمجرد انتهاء الحرب العالمية وإقامة الدورة الأولمبية ظهر بوضوح تفوق أمريكا عن مختلف دول العالم وظهر تفوق شبابها الذي كان يتدرب خلال الحرب وبعد هذه الدورة بدأت أوروبا تهتم بالتدريب الرياضي للأبطال خاصة دول أوروبا الشرقية مثل روسيا وتشيكوسلوفاكيا في الألعاب وألعاب القوي وبولندا والمجر في كرة القدم والسباحة.
وفي أوائل الستينات ظهر بقوة اتجاه التدريب الرياضي في الاستعانة بالعلوم الطبية والتربوية المختلفة وفي ألمانيا الشرقية قام هارا ومجموعته بوضع أسس علم التدريب الرياضي الحديث وتبعته أغلب الدول الآن ولقد وضع هارا مع مجموعة من ألمانيا الشرقية أول كتاب في التدريب الرياضي الحديث
خصائص التدريب الرياضي :-
قسم العديد من العلماء الخصائص المميزة للتدريب الرياضي إلي العديد من الأقسام التي كانت تبين وجهة نظر كل منهم والتي تباينت فيما بينهم كل حسب تخصصه وفيما يلي نوجز بعض المراجع التي تناولت هذه الخصائص بشيء من التفصيل.
( أسس وقواعد التدريب الرياضي ) :-
( أ)- خصائص التدريب الرياضي :-
١ - يهدف التدريب الرياضي بشتى أنواعه إلي تحسين القدرات البدنية والنفسية والعقلية للفرد من خلال الممارسة الفعلية للنشاط المعنى ومن ثم تحسين الصحة العامة وبناء الشخصية ليصبح الفرد عضوا نافعا وفعال في المجتمع .
۲ - يتميز التدريب الرياضي بخاصية الاعتماد علي البحث العلمي لتحقيق أعلى مستويات الإنجاز معتمدة علي نظريات ومعارف مستخلصة من نتائج البحوث العلمية لعديد من العلوم المرتبطة بالمجال الرياضي .
۳ - يتميز التدريب الرياضي بخصوصية التدريب ومراعاة الفروق الفردية من حيث السن (الكبار-الصغار) والجنس (البنين- البنات) وكذلك مراعاة الفروق الفردية بين أفراد الجنس الواحد في نفس النشاط حيث يختلف تدريب الناشئ عن لاعب الدرجة الأولي .
٤ - يتميز التدريب الرياضي بمراعاة ديناميكية تطور القدرات البدنية للأعمار السنية المختلفة حيث تتميز كل مرحلة عمريه بتطور طبيعي لبعض القدرات البدنية ومن ثم اختلاف نسبة تركيز محتويات التدريب بالنسبة للقدرات البدنية بما يتناسب طفرات نمو هذه القدرات خلال مراحل العمر
٥ - يتميز التدريب الرياضي بالاستمرارية وتدرج زيادة متطلبات التدريب ونعنى هنا بالاستمرارية ليس لفترة من فترات الموسم التدريبي أو لموسم تدريبي كامل بل الاستمرارية لعدة سنوات من أجل تحقيق أفضل مستويات الإنجاز

-6 يتميز التدريب الرياضي بعملية التقييم والمراقبة الطبية والتربوية الدورية للفرد من خلال مراحل التدريب والأعداد إذ أن تقييم مدى تحمل اللاعب للمجهود البدني أمرا بالغ الأهمية للارتقاء بمستوى الأحمال التدريبية .
٧ - يتميز التدريب الرياضي بالتأثير علي أسلوب حياة الفرد حيث تتطلب ممارسة النشاط الرياضي لتحقيق هدف التدريب وهو تشكيل أسلوب حياة الفرد )

• ويذكر "مفتى إبراهيم" في ( الأسس العلمية في التدريب الرياضي )
)ب)- للتدريب الرياضي الحديث عددا من الخصائص منها ما يلي :-

١ - الاعتماد علي الأسس التربوية :
•يعتمد علم التدريب الرياضي الحديث اعتمادا كليا علي الأسس والمبادئ التربوية وفي مقدمتها بث حب الرياضة في اللاعبين واللاعبات وحثهم علي تقدير أدوارها والعمل علي ترسيخ قيمها لديهم وجعلها نمط الحياة .
• غرس وتطوير السمات الخلقية الإرادية الإيجابية لدى اللاعبين واللاعبات
• توجيه ميول اللاعبين واللاعبات واتجاهاتهم نحو تحقيق الأهداف السامية للرياضة
۲ - خضوع كافة العمليات التدريبية للأسس والمبادئ العلمية :• تنطلق كافة العمليات التدريبية من مفاهيم ونظريات ومبادئ وأسس علمية هي التي أمكن التوصل إليها خلال التطور علوم الرياضة والتربية الرياضية .
۳ - تواصل عمليات التدريب الرياضي :
• أن عمليات التدريب الرياضي تشكل سلسة متصلة غير منفصلة منذ بدء مرحلة انتفاء اللاعب اللاعبة وحتى اعتزاله التنافسي أو التوقف عن ممارسة الرياضة .
٤ - تكامل عمليات التدريب :
• تشمل عمليات التدريب الرياضي جوانب متعددة وهي كل من الأعداد البدني والمهاري والخططي والنفسي والخلقي والنفسي وكل من هذه العمليات تشكل محكا متكاملا متجانسا يهدف الوصول إلي وصول اللاعب واللاعبة لأعلي المستويات الرياضية وتحقيق أفضل النتائج .
٥- اتساع دائرة الإمكانيات المستخدمة في تنفيذ عمليات التدريب الرياضي :
• عمليات التدريب الرياضي أصبحت لا تقف عند استخدام الملعب أو الساحة الرياضية وإنما تمتد لتشمل القاعات والحجرات والمعامل الرياضية لتنفيذ التخطيط والإرشاد والتوجيه .
٦ - تكامل التخطيط والتطبيق والقيادة في عمليات التدريب الرياضي :
• التخطيط والتطبيق لا غني لأحدهما عن الأخر في التدريب الرياضي
٧- تأثير شخصية وفلسفة وقيم المدرب أو المدربة :
• تلعب شخصية وفلسفة وقيم المدرب دورا هاما وحيويا في التأثير علي شخصية وفلسفة وقيم اللاعب واللاعبة مما ينعكس علي تحقيق أهدافهم الرياضية وأهدافهم الشخصية بوجه عام .
٨- العمل علي موائمة حياة اللاعب واللاعبة مع متطلبات عملية التدريب الرياضي :
• نجاح عمليات التدريب الرياضي يتطلب خضوع اللاعب لنمط حياة رياضية مقننة منظمة حتى يمكن تحقيق أهداف التدريب الرياضي .
• ويذكر "عصام عبد الخالق" في ( التدريب الرياضي نظريات وتطبيقات ) :-

( جـ )- أهم خصائص التدريب الرياضي :-
١- يرمى التدريب الرياضي إلي محاولة الوصول بالفرد إلي أعلي المستويات الممكنة في النشاط الرياضي الممارس .
۲- أدى التقدم السريع المستمر للمستويات الرياضية العالية إلي أهمية التخصص في نوع معين من الأنشطة الرياضية وذلك لاختلاف متطلبات كل نشاط عن الأخر ولكن هذا لا يعنى أن يقتصر التدريب للفرد علي تخصصه فقط بل أنه ستخدم الأنشطة الأخرى كعوامل مساعدة فقط .
۳- تراعى عملية التدريب الفروق الفردية بين الرياضيين حتى ولو تقاربت نتائجهم إذ يتحدد المستوى الرياضي بعدة مكونات تختلف عند فرد عن أخر ويظهر أهمية مراعاة ذلك خاص مع لاعبي المستويات العالية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
خصائص علم التدريب الرياضي 1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: ثقافة عامة :: علـم التدريب الرياضي-
انتقل الى: