الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تحدث السكتة الدماغية ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: كيف تحدث السكتة الدماغية ؟   الجمعة يناير 28, 2011 3:09 pm

كيف تحدث الإصابة بالسكتة الدماغية ؟

الخميس، 27 يناير 2011 - 10:49
الدكتور جمال شعبان استشاري أمراض القلب

أرسل ياسين عبد الوهاب يتساءل هل مرض السكتة الدماغية نوع واحد فقط، أم له عدة أشكال أخرى، وهل تتسبب الإصابة به الوفاة مباشرة؟

يجيب الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب، قائلا: هناك نوعيان رئيسيان من السكتة الدماغية: الأول، السكتة الإقفارية ischemic stroke.

وتبلغ نسبة الإصابة بها حوالي 80 % من حالات السكتة الدماغية، ويحدث هذا النوع جراء التصلب العصيدى Atherosclerosis، وهو عبارة عن تراكم رواسب دهنية محتوية على الكولسترول يدعى بـ "اللويحة". ويؤدى نمو "اللويحه" إلى تخشين الجدار الداخلي للشريان. وقد يسبب هذا السطح غير المنتظم اضطرابا في جريان الدم حول الرواسب تماما كالصخرة في نهر جار، وعادة وبشكل مؤقت ما يعرف بـ"الخثرة"، وتشير الأعراض البسيطة التي تنتج عن الانقطاع في جريان الدم إلى نوبة إقفارية عابرة قد يطلق الجسم خلالها أنزيمات تذيب الخثرة بسرعة وتعيد الدم إلى جريانه الطبيعي.

أما النوع الثاني وهو السكتة النزفية hemorrhagic stroke فخلاله يتعرض المرء لهذه السكتة، حين ينفجر شريان في الدماغ، حيث يتسرب الدم النازف من الشريان إلى الأنسجة المحيطة مؤديا إلى تلفها.
ويعتبر الورم الوعائي من أحد الأسباب المسئولة عن السكتة النزفية. فمع التقدم في السن يتطور هذا الانتفاخ الموجود في نقطة ضعيفة داخل جدار الوعاء الدموية.

والجدير بالذكر أن بعض الأورام الوعائية تنتج عن تأهب وراثي. غير أن السبب الأكثر شيوعا للسكتة الدماغية النزفية هو ارتفاع ضغط الدم.

والواقع أن السكتة الدماغية النزفية أقل شيوعا من السكتة الإقفارية، إلا أن نسبة الوفاة ترتفع فيها. إذ تشير الإحصائيات إلى أن 50% من المصابين بالسكتة النزفية يموتون بينما تنخفض هذه النسبة إلى 20% لدى حالات السكتة الإقفارية، وبالنسبة لحالات السكتة الدماغية بين الشباب الراشدين فهي نزفية بشكل عام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
كيف تحدث السكتة الدماغية ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الطب ( عام ورياضي )-
انتقل الى: