الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأجسام المقاومة للأنسولين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: الأجسام المقاومة للأنسولين   الجمعة يناير 28, 2011 10:08 am

الأجسام المقاومة للأنسولين لا تستجيب للانترفيرون

تسأل إحدى السيدات: أنا عندي (45 سنة)، وأعانى من الكبد الدهنى وفيروس "سى" ووزنى 98 ك وطلب الطبيب أن أقوم بإنقاص وزنى وأنا مواظبة على الرياضة والأكل الصحي. فما هي المدة اللازمة لإزالة دهون الكبد؟ وهل أتناول الانترفيرون أم أنتظر أدوية أحدث؟

يجيب الدكتور هشام الخياط رئيس قسم الجهاز الهضمي والكبد بمعهد تيودور بلهارس قائلا: من المعروف طبياً وعلمياً أنه كلما كان الوزن مناسباً، كلما كانت الاستجابة للانترفيرون أعلى من الاستجابة والوزن زائد، وذلك يرجع إلى مبدأ طبي هام جدا، وهو أن الذين يعانون من السمنة المفرطة يكون لديهم مقاومة للأنسولين وبالتبعية يكون نسبة استجابة المرضى ذوى الوزن الزائد أقل للانترفيرون من المرضى أصحاب الأوزان الطبيعية أو العادية لأن المرضى الذين لا يعانون من السمنة أجسامهم لا تقاوم الأنسولين.

ومن المعروف أن واحداً من الأسباب الهامة التي تمنع استجابة مرضى فيروس سى للانترفيرون هو مقاومة الأنسولين، ولذا ننصح هذه السيدة بإنقاص وزنها، حتى يصبح معدل استجابتهم للأنسولين طبيعياً، وبالتبعية يكون استجابتهم للانترفيرون طبيعياً.

ويقول الدكتور الخياط أما فيما يتعلق بسؤالها الخاص بالمدة اللازمة للتخلص من دهون الكبد، إنه كلما كان وزنها زائداً كلما كان ترسيب الدهون في الكبد أكثر وتضخم الكبد أكثر، ولذا عندما يصبح وزنها مناسباً لطولها، يكون الكبد قد تخلص من 90 % من الدهون المترسبة في خلاياه.

وأحب أن أنوه أنه بإمكان كل واحد معرفة وزنه المثالي بطريقة مبسطة عن طريق طرح مائة من الطول، فالوزن المثالي مثلا لطول 175 سم هو 75 كيلو، وهناك طريقة أخرى أكثر دقة لمعرفة الوزن هو قسمة الوزن بالكيلو جرامات على مربع الطول بالمتر، وهذا ما يطلق عليه معدل كتلة الجسم وتظهر للناس الأصحاء في حدود 25 وإذا وصل إلى 30 يصبح الإنسان زائد الوزن وإذا كان يزيد الإنسان عن 30 يصبح الإنسان سميناً.

أما بالنسبة للأدوية الجديدة فيجب في البداية معرفة إذا كانت هذه الأدوية تناسب النوع الجيني الرابع الموجود في مصر أم لا، وخلال شهرين من الآن سيتم تجربة الأدوية الجديدة على النوع الجيني الرابع في مصر، ومعرفة إذا كان مناسباً لهذا النوع أم لا، وهناك مؤشرات تجعل المريض ينتظر الأدوية الجديدة، وذلك إذا كان عمره لم يتجاوز الـ40 عاماً، وإذا كان الكبد لا يوجد فيه تليف أو تشمع شديد، وإذا كان عدد الفيروس أقل من 300000، بالإضافة إلى الوزن المناسب وإذا كانت أنزيمات الكبد غير مرتفعة بصورة ملحوظة، وفى هذه الحالة عليه الانتظار للأدوية الجديدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
الأجسام المقاومة للأنسولين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الطب ( عام ورياضي )-
انتقل الى: