الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيفية إنتقاء الناشئين 1 ( يــد )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin
avatar

المساهمات : 2600
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: كيفية إنتقاء الناشئين 1 ( يــد )   الثلاثاء يناير 25, 2011 3:22 pm


بوسعي أن أقدم لكم بعض المعلومات عن كيفية اختيار الموهيبين خاصة في كرة اليد :
1 ـ مفهوم الانتقاء الرياضي للناشئين :
يعرف مفتى إبراهيم حمادة بأنه " عملية يتم من خلالها اختيار أفضل العناصر من اللاعبين من خلال عدد كبير منهم طبقا لمحددات معينة "
وترتبط عملية الانتقاء بالناشئين بصورة مباشرة ، فممارسة الأنواع المختلفة من الرياضة متاح ومتسع للعديد من الناشئين الراغبين في الممارسة ، ولكن التفوق فيه يكون من نصيب قلة ، وتتضاءل هذه القلة منهم كلما أصبح التمثيل على المستوى الوطني والقاري بالترتيب ، ومن ذالك يتضح أن عملية الانتقاء هي عملية مطلوبة في تشيد البناء التكويني للناشئين .
يقول جلا جر "GALLAGER " إن اللاعبين
الموهوبين هم أولئك الذين يتم التعرف عليهم من قبل أشخاص مؤهلين و اللذين لديهم القدرة على الأداء الرفيع ويحتاجون إلى برامج تربوية متميزة وخد مات إضافية تفوق ما يقدمه البرنامج التدريبي العادي
ويمكن القول بأن
انتقاء الناشئين الاختيار من خلال مطابقة استعداداتهم في رياضة معينة في سن مبكرة بمجموعة عوامل التي تحدد الوصول إلى مستويات الرياضية العالية من الأداء في هذه الرياضة وانطلاقا من المفهوم السابق فان احد واجبات الانتقاء الجيد هو تحديد إمكانيات الناشئ والتي يمكن من خلالها التنبؤ بالمستوى الذي يمكن أن يحققه خلال سنوات ممارسة نوع الرياضة وخاصة كرة اليد فالانتقاء يعتبر جوهر العملية التربوية و التدريبية لما يحمله من أهمية بالغة في التحضير والتنبؤ لمستقبل العينة المختارة في هذا النوع من الرياضة ، حيث يتم هذا الانتقاء على أساس الإمكانيات البدنية و التقنية والاجتماعية والنفسية و الفسيولوجية و التربوية .
2 ـ أهمية الانتقاء الرياضي :
إن عملية الانتقاء تساعد في استثمار الجهد البشرية في هذا الميدان ، كما أنها تأتى بأ فضل العناصر من الناحية الفسيولوجية و النفسية والبدنية و الاجتماعية إلي التدريب المكثف المتقن على أسس علمية مما يساعد في إحراز أفضل النتائج
إن الانتقاء والتوجيه لا يقتصران على إعداد الأبطال ، وإنما يعنى أيضا اختيار نوع النشاط الذي يلاءم الفرد بغرض إشباع ميوله و رغباته عند ممارسة هذه الرياضة .
إن الانتقاء عملية مهمة و متشبعة الاتجاهات وحلها الصحيح يتطلب عملا جماعيا يشترك فيه المدرب والمدرس و علم النفس على مدى مراحله ، ويقوم المدرب هنا بالدور الرئيسي عن طريق اتصاله الدائم مع اللاعبين ، ليكشف
الموهوبين منهم من خلال الملاحظات المسجلة والمتابعة الدائمة و الاختبارات المنضمة المتعددة . لا أن ينتظر بروز الموهوبين وتقدمهم من تلقاء أنفسهم.
فان أهمية الحل الموفق لموضوع الانتقاء يتخذ طابعا توافقيا واقتصاديا واجتماعيا ، أما ما يتعلق بالأهمية الرياضية فأنه يمكن التأكيد أن وجود الخلل في نوعية الاختيار الرياضي يعد واحدا من الأسباب الأساسية التي تعيق تطور الرياضة ، والبحث على الرياضيين المناسبين عملية معقدة .
يقل مستوى الأرقام القياسية الحالي في غالبية الأنواع الرياضية يمكن أن يصل إليه فقط أولئك الرياضيون الذين يتمتعون بمستوى عال جدا في نمو الإغراض النفسية وستتعقد عملية البحث عن الموهبة الرياضية التي تمزج تلك المواصفات و القابليات التي تحدد النجاح في هذا النوع من الرياضة وتعتبر عملية الاختيار للناشئين للتدريب الرياضي الموضوع الأساسي الذي سيصادفه المدرب ، ولعل التقويم الفعال ل لصلاحية الفرد الجديد يتخذ أهمية كبيرة جدا ويعود سبب ذالك إلى القيمة الكبيرة للأخطاء المتوقعة ولنتصور إن الفرد الناشئ وعلى مدى بضع السنوات يبذل جهودا غير قليلة ليحقق النجاح في ذالك النوع من الرياضة
إن عملية الانتقاء تأتى عندما نحصل على فكرة ذات احتمال حول كون هذا الناشئ يمتلك قابلية على مواصلة التدريب مع الناشئين بنجاح في نوع الرياضة ،أي انه سوف يواصل التدريب في المستقبل على المستويات العالية للحصول على المستوى العالي الجيد ، وهذا يقصد به المستوى الرياضي العالي في مرحلة سن معينة على أساس تطور عقلي وفسيولوجي معينين وعلى درجة متطورة لخصائص نوع اللعبة الرياضية كالقابلية الجسمية و الفنية والنفسية و التكتيكية والتربوية .
3 ـ
انتقاء الناشئين الموهوبين :
يتم
انتقاء الناشئين الموهوبين على مرحلتين :
3-1 المرحلة العامة : وفيها ينتقى الناشئون الموهوبون من خلال كافة قدراتهم الرياضية بشكل عام 3-2 المرحلة التخصصية : وفيها ينتقى الناشئون الموهوبون من خلال القدرات التخصصية
وقد أشار " هارا " إلى أهمية وضع النقاط التالية في الاعتبار عند القيام بعملية
انتقاء الناشئين الموهوبين :
يجب أن تتم عملية
انتقاء الناشئين طبقا لمؤشرات محددة هامة موجودة في أداء المستويات الراضية العالية للنشاط التخصصي . وهذه العناصر يجب عند اختيارها وضع عنصر الوراثة في الاعتبار .
يجب تقيم خصائص الناشئ وقدرته من خلال علاقة هذه الخصائص بمستوى التطور البيولوجي له.
إن
انتقاء الناشئين لا يتم فقط من خلال القدرات البدنية الظاهرة الواضحة بل إن القدرات النفسية و المتغيرات الاجتماعية يكون لها تأثير كبير على إمكانية تفوقهم ، ومن أمثلتها الاتجاهات نحو الرياضة في المدرسة ومدى الممارسة الرياضية والمساهمة والمشاركة في الأنشطة الرياضية خارج درس التربية الرياضية وتطور شخصيتهم .
4 ـ مزايا
انتقاء الناشئين الموهوبين بالأسلوب العلمي :
إن لإتباع الأسلوب العلمي في
انتقاء الناشئين الموهوبين عدد من المزايا هي كما يلى:
أ – إن الانتقاء بالأسلوب العلمي يقصر الوقت الذي يمكن أن يستغرقه الناشئ للوصول إلي أفضل مستوى ممكن للأداء .
ب – إن الانتقاء من خلال الأسلوب العلمي يساعد المدربين في العمل مع أفضل الخامات المتوفرة من الناشئين .
ج – إن
انتقاء الناشئين بالأسلوب العلمي يمكن أن يوفر الفرصة للعمل مع مدربين أفضل
د – إن الانتقاء بالأسلوب العلمي يتيح الفرصة للناشئين
الموهوبين فعلا للوصول إلى المستويات العالية .
ه – إن درجة تجانس الناشئين
الموهوبين تكون واحدة تقريبا مما يحفزهم مع تقدم مستويات الأداء
و – إن
انتقاء الناشئين من خلال الأساليب العلمية يعطيهم الثقة اكبر حيث يؤثر ذالك ايجابيا في التدريب والأداء.
5 ـ أنواع الانتقاء
5-1-الانتقاء الميداني :
هذا النوع يأخذ وقتا طويلا من الاختيار و المراقبة والمتابعة لعروض ونشاطات الرياضي سواء كان ذالك أثناء التدريب أو المباريات ، ومن عيوب هذا النوع انه ليعطى الضمان الأكبر و الدقة العالية لكفاءة وقدرة اللاعب الدائمة ، وهذه العيوب يمكن الكشف عنها و ظهورها من خلال المباريات الأولى للرياضي .
5-2-الانتقاء التجريبي : هذا النوع هو الأكثر انتشارا يقوم به المدرب وهو عبارة عن بحث محدد أو تقديري نتيجة الخبرة و التجربة للقيام بمعاينة ، فالمعاينة تتطلب إذا قسم كبير من الخبرة العلمية و النظرية بالنسبة للمدرب لمقارنة اللاعبين مع بعضهم وخاصة مقارنة لاعب مع أخر يعتبر نموذج مثالي في نوعية المعاينة وتتطلب أيضا أسس علمية يستند عليها المدرب للانتقاء اللاعبين ذوى القدرات العالية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
كيفية إنتقاء الناشئين 1 ( يــد )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: ثقافة عامة :: التربيـة الرياضيـــة-
انتقل الى: