الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيفية إنتقاء الناشئين 2 ( يــد )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin
avatar

المساهمات : 2600
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: كيفية إنتقاء الناشئين 2 ( يــد )   الثلاثاء يناير 25, 2011 3:20 pm

5ـ الانتقاء المركب: يعتمد على التصنيف لنوع الفاعلية الجماعية التي تتطلب من الرياضي مميزات خاصة يمكن تحقيقها من خلال الاختبارات الرياضية التي تم إجراءها على اللاعبين . إذ من الممكن أن تظهر بعض العناصر لم تحقق في الرياضي أثناء تنفيذ الانتقاء بهذه الحالة فانه يمكن التغاضي عن بعض هذه النواقص مؤقتا لأنه من الممكن تعويضها وتطويرها مستقبلا .
6 ـ أهداف الانتقاء الرياضي
:


يستخدم الانتقاء استخدامات واسعة في المجال الرياضي ، فهو يستخدم في تكوين
الفرق المحلية والقومية و المنتخبات و توجيه اللاعبين وإعداد أبطال المستقبل و توجيه عمليات التدريب ، ويمكن تحديد الأهداف الأساسية للانتقاء الرياضي فيما يلى :
الاكتشاف المبكر للموهيين في مختلف الأنشطة الرياضية وهم الناشئين من ذوى
الاستعدادات العالية من الأداء في مجال نشاطهم و التنبؤ بما ستؤول إليه هذه الاستعدادات في المستقبل .
توجيه الراغبين في ممارسة الرياضة إلى المجالات المناسبة لميولهم
واتجاهاتهم واستعداداتهم بهدف الترويج و الاستفادة من وقت الفراغ ، ويمثل الوصول للمستويات العالية في الأداء هدفا ثانويا بالنسبة لهؤلاء .
تحديد الصفات النموذجية ( البدنية النفسية المهارية الخططية ) التي
تتطلبها الأنشطة الرياضية المختلفة لتحديد المتطلبات الدقيقة التي يجب توافرها حتى يحقق التوافق في نوع معين من النشاط الرياضي .
تكريس الوقت والجهد و التكليف في تعليم وتدريب من يتوقع لهم تحقيق مستويات أداء عالية في المستقبل
.
توجيه عمليات التدريب لتنمية وتطوير الصفات والخصائص البدنية و النفسية للاعب
.
تحسين عمليات الانتقاء من حيث الفاعلية والتنظيم
.
التوجيه المثمر للناشئين نحو الأنشطة الرياضية التي تتفق مع استعدادا تهم و قدراتهم
.
اختيار أحسن العناصر من الأفراد المبتدئين لممارسة اللعبة أو من اللاعبين
المكونين لفرق ما للاشتراك في مباراة معينة أو للاعبي الأندية لتكوين منتخب قومي .
التوصل إلى أفضل الناشئين
الموهوبين الواعدين في نوع معين من أنواع الرياضة
7 ـ
الأسس التنظيمية لعملية الانتقاء الرياضي :
إن الأسس التنظيمية لعملية الانتقاء الرياضي تتكون من أربعة مراحل هي
:
7-1-
مرحلة الانتقاء التمهيدي
:
تعنى هذه المرحلة محاولة جذب اهتمام اكبر عدد ممكن من الأطفال و الناشئين
الموهوبين نحو إمكانية ممارسة الفعاليات الرياضية ، ويتم ذالك من خلال السباقات و المنافسات الرياضية ، وكذالك من خلال الاختبارات التي تعمل للأطفال والناشئين لغرض التعرف على مستوياتهم ومعدلات نموهم البدني المهاري المتوقع ، وتنحصر هذه المرحلة بالفئة العمرية 6-8 سنوات ، لغرض فحصهم وانتقاء من تتوفر فيهم المتطلبات الأساسية للفعالية الرياضية مستعينين بالوسائل الأساسية للفعالية الرياضية .
مستعينين بالوسائل الأساسية في الانتقاء ومنها
:
-
الملاحظة التربوية و الاختبارات

-
المسابقات والمحاولات التجريبية

-
الدراسات والفحوص الطبية

-
الفحوص الطبية و البيولوجية

ويرى د. "عمرو أبو المجد و جمال إسماعيل " إن المرحلة الأولى من الانتقاء هي مرحلة التعرف المبدئي على الناشئين
الموهوبين . وتستهدف هذه المرحلة تحديد الحالة الصحية العامة للناشئ من خلال الفحوص الطبية ، واستبعاد من لا تؤهلهم لياقتهم الطبية للممارسة الرياضة ، كما تستهدف الكشف عن المستوى المبدئي للصفات البدنية والخصائص المرفولوجية ، والوظيفية ، والسمات الشخصية لدى الناشئين ، ومدى قربها أو بعدها عن المعايير والمتطلبات الضرورية للممارسة النشاط الرياضي المتوقع أن يوجه الناشئ لممارسته .
ويتفق العلماء على أن المرحلة الأولى تبدأ من عمر 10-12 سنة ومنها يتم التعرف المبدئي على المبتدئين
الموهوبين ، وذالك من خلال تحديد الحالة الصحية العامة والتقدير المبدئي لمستويات القدرات البدنية والقياسات الجسمية والوظيفية والسمات الشخصية والقدرات العقلية ، فالإفراد لايتساوون في قدراتهم ولذا فأن اكتشاف هذه القدرات التي يتميز بها كل فرد تم توجيهه لممارسة نوع معين من الأنشطة الرياضية يتلاءم مع ما يتميز به ، إنما يعجل بالحصول على النجاح وتحقيق المستويات المطلوبة مع الاقتصاد في الوقت والجهد والمال .
والاختبارات والمقاييس هي الطريقة الموضوعية لاختيار المبتدئين المتقدمين لممارسة كرة
اليد لما ذالك من أهمية قصوى في تحقيق الأهداف الموضوعية .
7-2-
مرحلة الفحص والتعمق
:
تعنى هذه المرحلة تعميق الفحص لمجموعة الناشئين الذين يرغبون التخصص في
نشاط معين ، وتبدأ هذه المرحلة بعد فترة تتراوح من ثلاثة إلى ستة أشهر من بدأ المرحلة الأولى حيث تتشكل لجنة لدراسة الاستمارات المقدمة من المدربين على الناشئين ونتائجهم في المسابقات والاختبارات للتعرف على مستوياتهم مع الاهتمام بالتقارير الطبية .
وفى حالة وجود بعض الناشئين ممن لايتمتعو بنتائج وفقا ما هو مطلوب منه في
المسابقات والاختبارات، يمكن إبعادهم عن التدريب لان بقاءهم يأ ثر سلبا على العينة الجيد ة من حيث الانجازات والتكلف ، وتتراوح أعمار هذه الفئة العمرية من 09-12 سنة ، ويكون هدف الانتقاء الأساسي لهذه المرحلة ، الفحص المتعمق وفقا للانتقاء في المرحلة التمهيدية بتسجيل الناشئين بمركز الأندية والمدارس لغرض التدريب ، وتخضع هذه المرحلة إلى نفس الوسائل المستخدمة في المرحلة الأولى في الانتقاء.
أما في مرحلة الفحص الوثيق فيقول عنها د / الحماحمى : أنها تبدأ بعد فترة
تتراوح مابين 03الى02 أشهر من المرحلة الأولى ويكون الهدف من هذه المرحلة هو التوفيق في عملية الفحص ( الاختبار) لمجموعات الأطفال أو الناشئين وفقا للمرحلة الأولى للانتقاء وذالك لاختيار أفضلهم في نوع النشاط الرياضي المحدد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
كيفية إنتقاء الناشئين 2 ( يــد )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: ثقافة عامة :: التربيـة الرياضيـــة-
انتقل الى: