الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الملاريا ...؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: الملاريا ...؟   الخميس يناير 20, 2011 11:41 am

الملا ريا Malaria

الملا ريا هي مرض يتسبب عن أربعة أنواع من الحيوانات الأولية ( وحيدة الخلية ) الطفيلية التي تتبع رتبة البوغيات تلك الأنواع تسمى بلازموديا ، و تنتشر عن طريق لدغة بعوضة من نوع الأنوفيليس ، تكون مصابة بالعدوى ، ولا يزال هذا المرض يشكل تهديداً خطيرا ً للحياة في المناطق الاستوائية ( أو المدارية ) التي يعيش بها البعوض الحامل للعدوى ، و الذي غالباً ما يكون مقاوماً للمبيدات الحشرية .
تعد الملا ريا احد العوامل القاتلة الكبيرة على المستوى العالمي .
تحدث حوالي ألف حالة سنوياً في الولايات المتحدة ، وهم بالأساس أشخاص عائدون أصلا من مناطق أو دول أخرى قد أصيبوا بالعدوى فيها .
لدغة البعوضة الأنثى من جنس الأنوفيليس تنقل الأطوار الطفيلية الدقيقة ( المجهرية ) التي يسمى كل منها الاسبوروزويت إلى مجرى دم ضحيتها ، و تتحرك الأسبوروزيويتات مع تيار الدم لتصل إلى الكبد حيث يدخل كل منها خلية كبدية ليتغذى داخلها الطفيلي و ينمو و يتكاثر بسرعة مكوناً أطواراً طفيلية جديدة يسمى كل منها الميروزويت الكبدي
Hepatic Merozoite ، و الأطوار الناتجة تخرج من الخلايا الكبدية بأعداد كبيرة و بعضها تدخل خلايا كبدية جديدة لتتكاثر فيها ، و الكثير منها تغادر الكبد عائدة إلى مجرى الدم ، حيث تغزو خلايا دم حمر لتتغذى – متطفلة – داخلها و تنمو و تتكاثر بسرعة مكونة أطوارا طفيلية أخرى يسمى كل منها الميروزويت الدموي Blood Merozoite
.

تحت ضغط هذه الميروزويتات تنفجر خلايا الدم الحمر لتخرج الميروزويتات و معها سمومها التي تحدث الأعراض المميزة للملا ريا من ارتعاش و حمى متكررة .
هكذا فإن بعض الطفيليات تمكث في الكبد ، حيث تبقى كامنة لشهور قبل أن تتحرك متنقلة إلى تيار الدم ، حيث تسبب تلك الأعراض الدورية للملا ريا .
ثمة سلالة أو نوع خطير من طفيل الملا ريا يسمى بلازموديوم فالسيبارم ( أي الشبيه بالمنجل ) وهو مسئول عن اغلب الوفيات المتعلقة بالملا ريا ، هذا و لا يوجد تحصين فعال ضد الملا ريا .


الأعراض :
قد لا تعاني أية أعراض لمدة تصل إلى شهر بعد لدغة البعوضة المُعدية أو أطول من ذلك إذا ما كنت قد تناولت عقاقير مضادة للملا ريا . عند ظهور الأعراض ، فإنك ستشعر بأعراض تشبه الأنفلونزا – صداع و إعياء و ألم بطني و أوجاع عضلية – يتبعها حمى و قشعريرة متناوبة .
تمر الحمى بثلاث مراحل : الارتعاش ثم ارتفاع في درجة الحرارة يصل إلى 40.5م ثم عرق مصحوب بانخفاض في درجة الحرارة ، و تتكرر الدورة كلما حدث انفجار لخلايا الدم الحمر بفعل طفيل الملا ريا .
في المرضى المصابين ببلازموديوم فالسيبارم قد تبقى الحمى مستمرة ، و أحيانا م تسد خلايا الدم المنفجرة أوعية دموية بالجسم فتمنع تلف بالكلى و المخ و الطحال .
قد يصاب كل من الكبد و الكليتين بالفشل و يمكن أن تحدث الوفاة إذا لم يعط العلاج بسرعة .
خيارات العلاج :
إن ما يظهر عليك من أعراض مع سابق سفرك إلى الخارج حديثاً يمكن أن يجعل طبيبك يقوم باختبار دمك للكشف عن الملا ريا .
يمكن رؤية الكائنات الدقيقة تحت المجهر وهي داخل بعض خلايا الدم الحمر . و مظهرها المميز يشير إلى نوع الملا ريا التي أنت مصاب بها.
تؤخذ الأدوية إما عن طريق الفم و إما عن طريق الحقن الوريدي .
قد تحتاج إلى تناول توليفة من أدوية متعددة ، وقد تحتاج الحالة للعلاج من أية مضاعفات قد تحدث .
فمثلاً ، التلف الكلوي قد يحتاج لغسل كلوي ، و الأنيميا الشديدة قد تحتاج لنقل الدم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
الملاريا ...؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الطب ( عام ورياضي )-
انتقل الى: