الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بذور الكتان والنحافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: بذور الكتان والنحافة   الأربعاء يناير 19, 2011 3:15 pm

بذر الكتان أو ما يعرف بالكتانية ( زريعة الكتان )LINNSEED
Linum usitatissimum (Linaceae )
الكتان نبات حولي أو ثنائي الحول أو معمر يصل ارتفاعه إلي حوالي متر. له ساق نحيلة وأوراق رمحيه وإزهار زرقاء، إما بذوره فبنية زيتية.
يسمى الكتان باللغة الفرعونية "فك" وما زالت نقوشه موجودة على جدران آثار الكوم الأحمر وبني حسن ودهشور، وعثر العلماء على بذور الكتان في مقابر كاهون وعلى كمية كبيرة من البذور تقدر بحوالي ثمانية أرادب في مقبرة شيخ عبد القرنة في حفائر مدينة طيبة. وكان الفراعنة يستعملون ثمار الكتان في صناعة النسيج واستخرجوا من بذوره الزيت وادخلوه ضمن الوصفات الطبية.
يعرف الكتان علميا باسم
Linum Usitatissimum من الفصيلة الكتانية، والجزء المستخدم من النبات: البذور والزيت.
الموطن الأصلي لنبات الكتان
الموطن الأصلي لنبات الكتاب المناطق المعتدلة من أوروبا وآسيا ويزرع حاليا في جميع أنحاء العالم من اجل أليافه وبذوره وزيته. وقد زرع الكتان من 7000سنة على الأقل في الشرق الأوسط ولطالما حظي بتقدير متميز كعشبه طبية. وقد جمع بلينوس تطبيقاته الكثيرة بطرح السؤال التالي "إي شعبة من شعب الحياة النشطة لا يستخدم فيها الكتان؟ وأي من منتجات الأرض تحمل إلينا أعاجيب اكبر من هذه؟".
المحتويات الكيميائية للكتان
يحتوي بذور الكتان على زيت ثابت بنسبة ما بين 40- 50% ومن أهم مركباته حمض اللينولينيك وحمض اللينوليتيك وبروتين وصموغ وجلوكوزيدات اللينامارين الذي يكون السيانوجين وجلوكوزيد السيانوفوريك. ويستخرج من البذور ذات الرائحة المميزة زيت يطلق عليه "الزيت الحار" والمعروف بالسرج.
وقد حظي الكتان بشعبية كبيرة في الشرق الأوسط فقد زرع منذ أكثر من 7000سنة وطريقة استخدام بذر الكتان لعلاج الحصبة هو أخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق البذور في إناء به حوالي ملء كوب من الماء ثم يوضع على النار حتى درجة الغليان ثم يرفع من على النار ويغطى ويترك جانباً لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب منه كوب إلى كوبين في اليوم الواحد.
ماذا قال الطب القديم عن الكتان؟
استخدم الكتان منذ آلاف السنين، حيث استخدمه الفراعنة في وصفات طبية عديدة، فقد استخدموه في مركبات الروائح العطرية والتدليك لعلاج بعض الأمراض والإصابات وحضروا من مسحوق البذور لبخات، وقد ورد في بردية أيبرز لعلاج الجروح والقروح والأكزيما الرطبة وطرد الحرقة موضعيا ولعلاج الضعف الجنسي وضد انسكاب الدم والصلع ومسكنا موضعيا لالتهابات الأصابع (الدامس). بينما ذكر في بردية هرست ضمن وصفة لعلاج تشقق الشرج.
وقد قال داود الأنطاكي :
في الكتان "بذر الكتان كثير الدهن يحلل الأدران ويسكن الصداع المزمن ويصلح الشعر وبالعسل يدر الفضلات ويسكن المفاصل والنقرس وعرق النسا. منقوع البذور لعلاج نزلات البرد والجهاز التنفسي ويفيد المعدة والتهاب الكلى والمثانة. يساعد على إدرار البول. يحضر المنقوع بإضافة نصف لتر ماء في درجة الغليان إلى ملء ملعقة من مسحوق البذور ثم يصفى ويمكن إضافة عصير الليمون أو بعض السكر. للامساك يؤخذ زيت بذر الكتان لعلاج الإمساك وخاصة لمرضى البواسير".
وماذا قال عنه الطب الحديث؟
أثبتت الدراسات الحديثة أن مشروب مسحوق البذور ملين ومدر للبول ويفيد كثيرا في علاج النزلات الصدرية ويستعمل في عمل الحقن الشرجية المفيدة وفي تحضير لبخات موضعية لعلاج الأورام والالتهابات والاكزيما والتهابات الغدة النكفية.
ونظرا لأن الكتان غني بالدهون والمواد الهلامية فإنه يشكل علاجا جيدا لكثير من المشكلات المعوية والصدرية لا سيما عندما تؤخذ البذور كاملة داخليا فإنها تلطف التهيج في القناة الهضمية وتمتص السوائل وتنتفخ حيث تشكل كتلة هلامية تعمل كملين كتلي فعال وتستعمل بذور الكتان للامساك وقرحة المعدة والاثني عشر وحصوات والتهابات الجهاز البولي حيث يشرب مغليا مكونا من ملعقة كبيرة من مجروش البذور تضاف إلى ملء كوب ماء مغلٍ وتترك لمدة 10دقائق ثم تحرك جيداً وتشرب كاملة بما في ذلك مجروش البذور وذلك بمعدل مرة في الصباح ومرة في المساء.
إما علاج القروح وتيفوئيد الأمعاء والحصوات المرارية ونوبات المغص فيستعمل زيت بذر الكتان بمعدل ملعقة صغيرة ثلاث مرات في اليوم.
وتستعمل لبخات بذر الكتان الساخنة لقروح الجلد والتهابات الغدة النكفية بمعدل مرتين يوميا. أما علاج الحروق فيستخدم زيت بذر الكتان كدهان موضعي على الحروق.
وقد صرح الدستور الألماني باستخدام بذور الكتان كعلاج للامساك وكذلك لعلاج التهابات الجلد ويستعمل الكتان ضد حساسية القولون وكذلك ضد التهابات المثانة بحيث يؤخذ ملء ملعقة من مجروش البذور وتعلى لمدة ثلاث دقائق مع ملء كوب ماء وتبرد وتشرب كاملة مرة واحدة في اليوم، وتستخدم بذرة واحدة بعد ترطيبها وتوضع تحت مقلة العين حيث تقوم على تجميع الشوائب والمواد الغريبة في العين.
لقد أثبتت الدراسات الأخيرة إن بذور الكتان تخفض مصل الكولسترول.
- والكتان والمعروف علمياً باسم
Linum usitatissimum يستعمل في علاج التهاب الردب " التهاب الردب هو أكياس صغيرة في بطانة القولون، والقولون هو الجزء الأكبر من الأمعاء الغليظة. إن الأكياس الصغيرة تقبب خارج القولون، هذه الأكياس المليئة بالبراز تسمى الردوب، كما يطلق على الحالة التي يحدث فيها اسم الردب" حيث أثبتت لجنة الخبراء الألمان التي تقيم الأدوية العشبية لصالح الحكومة الألمانية، والتي تناظر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA إن استخدام 1الى 3ملاعق كبيرة من العشب المسحوق مرتين إلى ثلاث مرات يومياً مع الكثير من الماء يعالج من التهاب الردب.
وفي الطب الهندي يستخدم بذر الكتان على نطاق واسع للعلاج حيث يستخدم لعلاج السعال والالتهاب الشعبي والسيلان.
هل هناك محاذير من استخدام بذر الكتان؟
يجب عدم استخدام البذور غير الناضجة لاحتوائها على جلوكوزيدات سيانوجينية سامة. أما البذور الناضجة فليس هناك محاذير إذا استخدمت حسب الجرعات المنصوص عليها.
هل هناك مستحضرات من بذر الكتان في الأسواق؟
نعم هناك كبسولات وزيت ومجروش ومسحوق لبذور الكتان.
هل هناك تداخلات مع بعض الأدوية أو الأطعمة؟
ليس هناك أي تداخلات بين الأدوية والأطعمة ومستحضرات بذر الكتان.
يطبخ بذر الكتان بعد غسله ودقه واستعماله كلبخة من الخارج للأمراض التالية :
تسكين الأم التهاب المعدة .تسكين ألم أسفل البطن ، التهاب الغدة النكفية ، التهاب الغدة اللمفاوية ، الأمراض الجلدية المتقيحة. الدمامل والقروح الصلبة.
ومن الداخل فأن المواظبة على شربه حتى الشفاء تفيد جيداً في الأمراض التالية :
التهاب الجلد المخاطي وتسكين آلامه .
ألام السعال الجافة والحد من نوبته آلام القرحة المعدة والمعوية .
نوبات المغص الناتج عن حصاة في المرارة أوالكليتين , آلام التهاب الجهاز البولي من كليتين أو مثانة أو بروستات .
قروح الأمعاء الغليظة ـ قروح التيفوئيد في الأمعاء .
الطريقة : يؤخذ من مسحوق بذر الكتان مقدار ملعقة كبيرة مع ربع لتر من الماء ويغلى لمدة ثلاث دقائق ثم يترك لمدة 10 دقائق . ويحرك كله ويشرب ساخناً مقدار كوبين في اليوم . كما يمكن تحليته بعسل أو سكر
يقول ابن سينا:
بزر كتان‏:‏ الماهية‏:‏ قوته قريبة من قوة الحلبة‏.‏
الطبع‏:‏ حار في الأولى معتدل في الرطوبة واليبوسة وقيل‏:‏ إن طبيخ الكتان هو طبيخ رطبه وفيه رطوبة فضلية‏.‏
الأفعال والخواص‏:‏ منضج ويجلو وينفخ لرطوبته الفضلية حتى مقلية مع قبض في مقلية ظاهر ومعتدل في غير مقلية مخلوط بتليين وهو مسكّن للأوجاع دون البابونج‏.‏
الزينة‏:‏ هو مع النطرون والتين ضمّاد للكلف والبثور اللبنية ويمنع من تشنج الأظفار وتشققها وتقشّرها إذا خلط بمثله حرف وعجن بعسل‏.‏
الأورام والبثور‏:‏ يلين الأورام الحارة ظاهرة باطنه والأورام التي خلف الأذن بماء الرماد والأورام الصلبة‏.‏
آلات المفاصل‏:‏ ينفع التشنج وخصوصاً تشنج الأظفار إذا خلط بشمع وعسل‏.‏
أعضاء الرأس‏:‏ دخانه ينفع من الزكام وكذلك دخان الكتان نفسه‏.‏
أعضاء النفس‏:‏ ينفع من السعال البلغمي وخصوصاً المحمص منه‏.‏
أعضاء الغذاء‏:‏ رديء للمعدة وعسر الهضم قليل الغذاء‏.‏
أعضاء النفض‏:‏ مقلية يعقل البطن وغير مقلية معتدل وإدراره ضعيف لكنه يقوي بالقلي وإذا تناول مع عسل وفلفل حرك الباه ويحقن الرحم بطبيخه ويجلس فيه فينتفع بغير لذع فيه وأورام وكذلك الأمعاء وينفع من قروح المثانة والكلى وطبيخ بزر الكتان إذا حقن به مع دهن الورد عظمت منفعته في قروح الأمعاء‏.‏ ______________________________ ___________________
وهذا من موقع أخر:
لا شك أن هناك الكثير من المعتقدات المتداولة بين الناس والتي نبعت مما يسمى بالطب الشعبي القديم والذي يعتمد في المقام الأول على استخدام النباتات والأعشاب الطبيعية المختلفة، وأن هذه المعتقدات وما تقدمه من وصفات تساعد على التخلص من الوزن الزائد.
ولا مانع من استخدام هذه الوصفات ، مع الالتزام الكامل بالنظام الغذائي المحدد "الرجيم"+الممارسة الرياضية المناسبة والمنتظمة، وأنه في حالة ظهور أي أعراض جانبية لهذه الوصفات الشعبية يجب الامتناع عنها فوراً ثم عرض الأمر كله على الطبيب المختص. ويجب التأكيد على أنه من الخطأ الاعتقاد بأن هذه النباتات والأعشاب لا يوجد لها أي أضرار جانبية وذلك لأنها أشياء طبيعية، لأنه من المعروف أن الكثير من النباتات أو الأعشاب الطبيعية توجد لها بعض المساوئ، كما أن استخدامها بطريقة غير سليمة أو زائدة عن الحد قد تؤدى إلى ظهور الأعراض الجانبية
وظيفة الأعشاب في تقليل الوزن
تقوم الأعشاب بتقليل الشهية وتنظيم الهضم، كما تساعد على امتلاء الأمعاء والإحساس بالشبع.
كذلك تنظيم عمل إفرازات الغدة الدرقية وتنشيط عملية الهضم وإزالة الغازات من الأمعاء وإدرار البول الناتج من احتراق المادة الدهنية وتجعل الجسم رشيقاً وتساعده على تقليل الوزن.
وصفات من الأعشاب لتخفيف الوزن
لإخفاء البطن في شهر واحد شرب ماء دافئ على الريق مع ليمون على الريق وقبل النوم مباشره.
المرمية لتخفيف الوزن *تؤخذ من المرمية قدر ملعقة أكل وتنقع في ماء مغلي لمدة 10 إلي ربع ساعة وتشرب في المساء مع عدم تناول العشاء
عشبه الشمر لشد الجسم والطريقة:-3 ملاعق وسط+كوب ماء مغلي تنقع لمدة لا تقل عن ساعة وتصفى وتشرب مره باليوم
خلطة أم سلطان(مراميه+بابونج+ إكليل الجبل) ملعقتين من كل نوع في مقدار كوب وتعلى ومن غير سكر ومن الأفضل شربها على الريق
لتنحيف الكرش شاي اخضر+ زنجبيل اخضر مقطع صغار+ قشر رمان الناشف+نعناع اخضر
لعلاج السمنة شرب 3 أكواب ماء في اليوم
الكمون والليمون ينقع قليل من الكمون في ماء مغلي مع ليمون مقطعه حلقات ويترك طوال الليل ويشرب في الصباح على الريق
بذرة الكتان ينحف ممتاز والطريقة:-ملعقة وسط مع السلطة أو مع الروب مع ملاحظة عدم طحنها
الشاي الأخضر الصيني وله ميزه قويه للتنحيف وإخفاء الكرش
وصفه ممتازة جدا للكرش وتخلي البطن لازق بالظهر شاي اخضر صيني+ مراميه+ بابونج+ سنا+ دارسين
شربه قبل الفطور والعصر وقبل النوم مباشره فهو مفيد جدا ومجرب أيضا
وصفه 100%للتنحيف عصير نص ليمونه+ نصف ملعقة كمون + زنجبيل اخضر بحجم الإبهام + وريقات من النعناع تضعينهم على كوبين ماء الطريقة يغلي على النار غلو تين ويترك قليلا ثم يصفى ويشرب ملاحظة:-عصير نص ليمونه + نص الليمونة نفسها بعد العصر
مصدر الموضوع
فوائد بذرة الكتان وخاصة <للتنحيف> - منتديات الهندسة نت http://www.alhandasa.net/forum/showthread.php?t=152615#ixzz1BFmwGpjP




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
بذور الكتان والنحافة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الفئة الأولى :: الثقافة الرياضية :: التغذية والـصــحـة-
انتقل الى: