الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مهام إدارة الصــف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin
avatar

المساهمات : 2600
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: مهام إدارة الصــف   الجمعة ديسمبر 17, 2010 7:24 am

مهارة إدارة الصف :

تعد مهارة إدارة الصف من المهارات الأساسية للمعلم، التي يجب أن يدركها ويطلع عليه الإداري التربوي في المدارس ، ولما للصف وما يحتويه من أهمية لتحقيق الأهداف التربوية
• مفهوم الإدارة الصفية:
- مجموعة من النشاطات التي يؤكد فيها المعلم على إباحة حرية التفاعل للتلاميذ في غرفة الفصل
- مجموعة من النشاطات التي يسعى المعلم من خلالها إلى تعزيز السلوك المرغوب فيه لدى التلاميذ وإلغاء والسلوك غير المرغوب فيه.
• أهداف الإدارة الصفية:
- توفير المناخ التعليمي/ ألتعلمي الفعال. - توفير البيئة الآمنة للطلاب – رفع مستوى التحصيل العلمي والمعرفي لدى التلاميذ – مراعاة النمو المتكامل للتلميذ


• أنماط الإدارة الصفية:
1- النمط الفوضوي: يسود هذا النمط الكثير من الفصول وأسبابه:
- ضعف شخصية المعلم –المعلمون الغير قادرين على جذب الانتباه – المعلم غير المخطط – ضعف المعلم في معرفة الخصائص العمرية للتلاميذ – المعلم غير المبادر إلي تذوب شخصيته بين التلاميذ – ضياع الوقت في استفسار التلاميذ – كثرة عدد الطلاب في الفصل – عدم مناسبة غرفة الفصل.
2- النمط التسلطي: ويتميز بالآتي: - مناخ فصلي يتصف بالإرهاب – معلم يرى نفسه المصدر الوحيد للمعلومات – معلم يطلب الطاعة التامة لأوامره – معلم مزاجي يملك القدرة على الثواب والعقاب – تلاميذ فاقدين الثقة بأنفسهم – معلم رافضا للتغيير محتكرا الموقف التعليمي دون إتاحة الفرصة للتلاميذ- معلم يهمل استفسارات التلاميذ – معلم يسخر من التلاميذ ويستخدم عبارات التهديد والوعيد مع النقد الجارح لهم .
3- النمط الديمقراطي: وهو نمط يوفر الأمن والطمأنينة لكل من التلميذ والمعلم يسوده الآتي:
- التفاعل الإيجابي بين المعلم وتلاميذه والتلاميذ مع زملائهم
- يراعي النمو المتكامل للتلميذ
- يعطي التلميذ فرصة للتعبير عن نفسه والتواصل والتحاور مع زملائه .
- يبني شخصية التلميذ الخاصة به القادرة على نقد الآراء .
- القدرة على الإبداع والحفاظ على مستوى عال من التحصيل .
- الحرية للمعلم بوضع خطته الخاصة بالمنهاج وبالاتفاق مع تلاميذه و الحفاظ على البيئة الصحية للصف .
- المعلم لا يعطي الأولويات لحفظ المعلومات ولكن يعطيها لفهم المعلومات فهما صحيحا.
• عناصر العملية الإدارية الصفية:
1- التخطيط : أهمها : الخطة السنوية، والخطة الدراسية ، والخطة الزمنية للمنهاج ، والخطة العلاجية ، وخطط المتفوقين
2- القيادة :المعلم هو الرائد في العمل الصفي فيجب أن يكون قادر على :
- خلق الدافعية للتعلم – مراعاة الحاجات النفسية والاجتماعية للتلاميذ – مواجهة الملل والضجر – الانتباه لميل الطلاب - مراعاة الفروق الفردية .
3- التنظيم : التنظيم مؤشر قوي على مدى فاعلية العملية التعليمية فالمعلم ذوي لخبرة والدراية يدير وقته بدقة ن ويهيئ للموضوع بطريقة مشوقة ، قادر على تنظيم التفاعل الصفي ، مبرمج لحصته محققا للأهداف قبل مداهمة الوقت ، منظما في عرض وسائل الإيضاح محافظا على تنظيم سجلاته .



4- التقويم:إعداد الاختبارات التشخيصية والتحصيلية وتحليل نتائجها للتأكد من تحقيق الأهداف.
• المجالات الهامة للإدارة الصفية:
1- المهمات الإدارية العادية في إدارة الصف:
- تفقد الحضور والغياب – توزيع الكتب – تأمين الوسائل والمواد التعليمية - المحافظة على ترتيب المقاعد – الإشراف على نظافة الفصل .
2- المهمات المتعلقة بتنظيم عملية التفاعل الصفي :
- ينادي التلاميذ بأسمائهم - استخدام ألفاظ تدل على الاحترام مثل شكرا ، من فضلك ، تفضـــل – قبول آراء الطلاب حتى وإن كانت سلبية – الإكثار من أساليب التعزيز الإيجابي الذي يشجع المشاركة الإيجابية – استخدام أسئلة واسعة عريضة غير ضيقة – استخدام النقد البناء في توجيه التلاميذ – التحدث بكلمات واضحة وعدم السرعة في الكلام - تشجيع التلاميذ على طرح الأسئلة والاستفسار.
3- المهمات المتعلقة بتوفير أجواء الانضباط الصفي :
- أن يعمل المعلم على توضيح أهداف الموقف التعليمي – أن يحدد الأدوار التي يتحملها الطلاب في سبيل بلوغ الأهداف التعليمية المرغوب فيها – أن يوزع مسؤوليات إدارة الصف على الطلاب جميعا – أن يتعرف على حاجات الطلاب ومشكلاتهم – أن ينظم العلاقات الاجتماعية بين الطلاب – أن يعمل على إثارة دهشة الطلاب – استخدام أسلوب الاستثارة – استخدام أساليب التعزيز الإيجابي – تتقسم الطلاب إلى مجموعات وفق متطلبات الموقف التعليمي- استخدام استراتيجيات تعليمية متنوعة - استخدام أساليب التفاعل الصفي للتشجيع إلى المشاركة – أن يعتمد على أساليب الإدارة الديمقراطي – التنويع في الوسائل الحسية – يجنب الطلاب العوامل التي تؤدي إلى السلوك الفوضوي – إشعال الحماس نحو العمل المنتج.


============



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
مهام إدارة الصــف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: ثقافة عامة :: التربيـة الرياضيـــة-
انتقل الى: