الكابتن / يحيى يحيى طـــه Admin
المساهمات : 2600 تاريخ التسجيل : 24/04/2008
| موضوع: عناصـر إدارة الصـف الخميس ديسمبر 16, 2010 6:08 pm | |
| عناصر إدارة الصف؟ • التخطيط الجيد للتعليم. • اتباع قواعد عملية في التعامل مع الطلبة. • مراقبة البيئة الصفية. • الاحتفاظ بسجلات وظيفية. • تطوير استراتيجيات التعامل مع مقاطعات الدروس. استراتيجيات إدارة الصف: إستراتيجية الانضباط الذاتي. - تعتمد على العلاقة بين الطلبة أنفسهم وبين معلميهم(الصدق/الاحترام/الثقة/التعاطف/ التوقعات الايجابية.) - يجب أن تبنى اتجاهات ايجابية وان تعزز الثقة عند الطلبة. - يجب أن تكون البيئة الصفية داعمة وليست مثبطة. *مثال على استراتيجية الانضباط الذاتي: استراتيجية العلاج الواقعي: تقوم هذه الاستراتيجية على أساس أن يدرك الطالب نفسه أن سلوكه خطأ وان يكون مسئولا عن تغيير هذا السلوك الخاطئ واستبداله بسلوكا مقبولا. *ما هي المبادئ الأساسية لهذه الإستراتيجية؟ - أن يكون الطالب منهمكا في تغيير سلوكه؛ فالمبدأ الأساسي هو الانهماك الشخصي و يتطلب ذلك اندماج شخصي ايجابي وصادق من قبل المعلم والطالب. - التركيز علة السلوك الجاري . - أن يقوم الطالب سلوكه ويشعر بالحاجة إلى التغيير. - أن يضع خطة لتغيير السلوك غير المقبول. - أن ينفذ الخطة. - مسئولية الفشل في تغيير السلوك تقع على الطالب وحده وليس على المعلم. - لا عقاب لان يعيق المبدأ الأساسي وهو الاندماج الشخصي. * دور المعلم في هذه الاستراتيجية. إستراتيجية فرض النظام: تقوم على أساس الاعتراف بسلطة المعلم لحفظ معايير الجماعة في غرفة الصف. دور المعلم : استخدام القوة (السلطة) للإثابة والعقاب.
*مثال على استراتيجية فرض النظام:
*استراتيجية الكف عن السلوك غير المقبول: - تقوم على أساس استخدام وسائل معينة لكف الطلبة عن مواصلة السلوك غير المقبول.أي طلب التوقف عن ذلك السلوك. - هي استراتيجية اتصال هدفها إيقاف السلوك غير المقبول والوسائل هي: أمر-----توقف عن ذلك. نظرة سريعة------تعنى طلب التوقف. حركة مثل هز الرأس----إشارة إلى رفض السلوك. *هناك ثلاث مستويات للقوة: منخفض /متوسط/عالي. *هناك نوعين للاتصال :اتصال علني/اتصال خاص. إدارة الصف والمشاركة الصفية.
| |
|