الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا
الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا
الأبطال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ماهـو الظهار 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin
الكابتن / يحيى يحيى طـــه


المساهمات : 2600
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

ماهـو الظهار 2 Empty
مُساهمةموضوع: ماهـو الظهار 2   ماهـو الظهار 2 Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 6:02 pm

ما هو الظِّهار؟
1- كان الظِّهار في الجاهليّة طلاقاً يؤدي إلى حرمة الزوجة أبداً على زوجها، وكان يقع بقول الرجل لزوجته:« أنتِ عليَّ كظهر أمي » حيث يشبِّه زوجته بأمه التي تحرم عليه حرمة مؤبَّدة، وقد حرَّمت الشريعة الإسلامية الظِّهار ووضعت له أحكاماً خاصة سنبينها فيما يأتي.
صيغة الظهار
2- الأقوى وقوع الظِّهار بكل عبارة تشبِّه الزوجة بأي شيء مُحَرَّم من إحدى محارمه الأبديات مثل: الأم والأخت والعمة والخالة، فيقول: أنتِ على كظهر أمي، أو بطن أمي، أو ظهر أختي أو بطن أختي، وهكذا...
حكم الظهار
3- يترتب على الظهار - إن وقع حسب الشروط التي سنذكرها - حرمة وطئ الرجل لزوجته المظاهرة منها، وإذا أراد العود إليها يجب عليه أن يدفع الكفارة أولاً تم يعود، فحرمة الوطء لا ترتفع إلا بالكفّارة، والأولى اجتناب سائر الإستمتاعات بالزوجة قبل التكفير.
2- شروط الظهار
السنة الشريفة
1- قال الإمام الصادق عليه السلام:
«لا يكون الظهار إلا على مثل موضع الطلاق.»111
2- وقال الإمام الباقر عليه السلام:
«لا يكون ظهار إلا على طهر بغير جماع بشهادة شاهدين مسلمين.»112
3- وقال الإمام الصادق عليه السلام:
«لا طلاق إلاّ ما أريد به الطلاق، ولا ظهار إلاّ ما أريد به الظهار.»113
4- وروى محمد بن مسلم عن أبي جعفر وأبي عبدا لله عليهما السلام في المرأة التي لم يدخل بها زوجها، قال: «لا يقع عليها إيلاء ولا ظهار.»114
الأحكام
1- ولا يقع الظهار بمجرد التلفظ بالصيغة المذكورة، بل لا بد من توافر الشروط التالية:
أولا: أن يكون الزوج المظاهِر: بالغاً عاقلاً قاصداً مختاراً.
ثانياً: وأن تكون الزوجة قد دخل بها الزوج، وأن لا تكون في حيض ولا نفاس، وأن تكون في طهرٍ لم يواقعها فيه - مثل ما مر في الطلاق - .
ثالثاً: أن يقع الظهار بحضور شخصين عادلين يسمعان قول المظاهر.
2- لا يشترط في وقوع الظهار وترتب الأحكام عليه أن تكون الزوجة دائمة، بل يقع بالمتمتع بها أيضاً.
3- موقف الزوجة في الظهار
السنة الشريفة
1- روى يزيد الكناسي في حديث له مع الإمام الباقر عليه السلام:
قلتُ: فان ظاهر منها ولم يمسها وتركها لا يمسها، إلا أنه يراها متجردة من غير أن يمسها، هل يلزمه شيء؟ فقال عليه السلام: «هي امرأته وليس بمحرم عليه مجامعتها، ولكن يجب عليه ما يجب على المظاهر قبل أن يجامعها وهي امرأته.»
قلت: فان رفعته إلى السلطان فقالت هذا زوجي قد ظاهر مني وقد أمسكني لا يمسني مخافة أن يجب عليه ما يجب على المظاهر، فقال: «ليس يجب عليه أن يجبر على العتق والصيام والإطعام إذا لم يكن له ما يعتق ولم يقو على الصيام ولم يجد ما يتصدق به» وقال: «فان كان يقدر على أن يعتق فإن على الإمام أن يجبره على العتق والصدقة من قبل أن يمسها ومن بعد أن يمسها.»115
2- وروي عن الإمام الصادق عليه السلام:
«جاء رجل إلى رسول الله صلى عليه وآله فقال: يا رسول الله ظاهرت من امرأتي. قال: اذهب فاعتق رقبة. قال: ليس عندي. قال: اذهب فصُم شهرين متتابعين. قال لا أقوى. قال: اذهب فأطعم ستين مسكيناً»116
3- وقال الإمام الصادق عليه السلام:
«الظهار، إذا عجز صاحبه عن الكفارة فليستغفر ربه، وينوي أن لا يعود قبل أن يواقع ثم ليواقع...»117
الأحكام
موقف الزوجة
إذا رضيت الزوجة بالوضع الجديد بعد الظهار، وصبرت على عدم وطئها من قبل الزوج، فلها ذلك. أما إذا لم تصبر الزوجة وأرادت إنهاء هذه الحرمة، رفعت أمرها إلى الحاكم الشرعي أو نائبه حيث يقوم الحاكم بإحضار الزوج وتخييره بين إثنين: إما دفع الكفَّارة والعود إلى مباشرة زوجته، وإما الطلاق، فإن لم يتخيّر الزوج أحد الأمرين أمهله ثلاثة أشهر لكي يتخذ قراره خلالها، فإن بقي الرجل متصلِّبا على موقفه خلال الشهور الثلاثة حبسه الحاكم وضيَّق عليه في المأكل والمشرب حتى يختار أحد الأمرين، وليس للحاكم أن يضغط عليه باتجاه اختيار أحد الأمرين دون غيره بل يدعه يختار بإرادته.
الكفارة
كفارة الظهار هي إحدى الكفارات الثلاث بشكل مرتَّب، وهي عتق رقبة فإن عجز عن ذلك أولم توجد الرقبة - كما هو الحال في عصرنا - فصيام شهرين متتابعين، وإذا عجز عنه فإطعام ستين مسكيناً.
وإذا عجز عن أداء الكفارة ولو بالاقتراض يكفيه الاستغفار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almosare.yoo7.com
 
ماهـو الظهار 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الفئة الأولى :: المكتبة الإسلامية-
انتقل الى: