الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفوائد الصحية لبعض المواد الغذائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: الفوائد الصحية لبعض المواد الغذائية   الأحد ديسمبر 05, 2010 9:47 am

يمكن أن يمرَّ أسبوع واحد؟ دون أن نتعرف على فوائد جديدة للمواد الغذائية الطبيعية الموجودة من حولنا؛ إذ سمعنا مؤخراً أنَّ البندورة قادرة على أن تحمي الجلد من حروق الشمس، بالإضافة إلى أنها تمنع ظهور التجاعيد في سن مبكرة، وأنَّ العنب قادر على تقوية الذاكرة، فيما تكون بعض الأعشاب مفيدة لأمراض الكلى.

ولكن هل صحيح أن جميع هذه المواد الغذائية الطبيعية ترتبط فعلاً بهذه الفوائد الصحية؟ ولمساعدتنا على معرفة مدى دقة هذه المعلومات، قامَ الدكتور ديفيد غروتو بالكشف عن أسرار فوائد غريبة لدى بعض المواد الغذائية، لم تكن معروفة من قبل، وأثبتت صحتها الدراسات العلمية.

البيض :

الفائدة الغريبة
من الفوائد الغريبة التي يمكن ألا يعرفها الكثير منا، والتي بيَّنتها الدراسات، هي أن البيض مفيد للغاية للعين. ويكمن سرُّ فائدة البيض على البصر، في احتوائه على كميات جيدة من مادتي اللوتين وزياكسانثين.
وبيَّنت دراسة قامت بإخضاع مجموعة من الأشخاص لتناول البيض، أنه خفَّ لديهم احتمال الإصابة بمرض إعتام عدسة العين المرتبط بتقدم العمر بنسبة عشرين في المائة، بالمقارنة مع الذين لم يتناولوا البيض أبداً.
كما خف عند الأشخاص الذين تناولوا البيض احتمال الإصابة باهتراء شبكية العين بنسبة أربعين في المائة، بالمقارنة مع الذين لم يتناولوه أبداً. ويعتبر اهتراء شبكة العين من الأمراض الشائعة بين الأشخاص الذين تجاوزوا الستين من العمر.

فائدة أخرى للبيض:

يعتبرُ البيض من المواد الغذائية الفعالة في مواجهة الجوع، وفي حال تمَّ تناوله عند الصباح فإنه يمكن أن يعمل كسلاح لمواجهة البدانة. وقال العلماء إنَّ تناول البيض كوجبة رئيسية عند الصباح، يمكن أن يخفف من كمية السعرات الحرارية التي تستهلكها خلال اليوم.

فكرة جديدة للبيض:
إنَّ البروتين الموجود في البيض هو البروتين الأفضل، بالمقارنة مع باقي المواد الغذائية الأخرى، وهو يأتي بالمرتبة الثانية بعد البروتين الموجود في حليب الأم.

الزهرة:

الفائدة الغريبة للزهرة:

ما لا يعرفه معظم الناس أنَّ الزهرة تحتوي على مادة تدعى الأندول كارينول،
والتي لها خواص محاربة لمرض السرطان.
هذا وقد كشف العلماء أنَّ مادة السلفورين، التي توجد في الزهرة، قادرة أيضاً على مواجهة الخلايا السرطانية في الرئة، في تجربة تمَّ إجراؤها على القوارض، إلى جانب أنَّ هذه المادة الكيميائية كانت قد أتلفت الخلايا السرطانية في البروستات في تجربة أجريت على خلايا إنسانية.



فوائد أخرى للزهرة:

لا تتوقف فوائد الزهرة هنا فقط، بل تبيَّن أنها مفيدة لمواجهة قشرة الرأس، نظراً لاحتوائها على مادة البايوتين، وهو نوع من الفيتامين.
إلى ذلك تعتبر الزهرة من الخضراوات التي تواجه مرض التهاب المفاصل.
وبيَّنت دراسة استمرَّت لمدة عشرة سنوات أجريت على مجموعة من النساء، أنَّ الزهرة كانت قد خفَّفت وبشكل ملحوظ من احتمال الإصابة بالتهاب المفاصل.

فكرة جديدة للزهرة:

إنَّ تناول الزهرة قبل الذهاب إلى النوم -وفقاً لما أكده العلماء- يمكن أن يساعد الشخص على أن يتوقف عن إطباق أسنانه والكز عليها أثناء النوم.

البطاطا:

الفائدة الغريبة للبطاطا:

إنَّ البطاطا تعتبر من المواد الغذائية الطبيعية التي تخفف من مستوى السكر في الدم.

وبيَّنت الدراسات العلمية التي أجريت على القوارض، أنَّ إضافة البطاطا إلى نظامهم الغذائي كانت قد خفضت لديهم نسبة السكر في الدم بشكل ملحوظ.

فائدة أخرى للبطاطا:

والبطاطا تعتبرُ من المواد الغذائية التي تمنع احتمال الإصابة بمرض السرطان، حيث إنها تحتوي على مادة الليسيتين التي تكبح نمو الأورام.

فكرة جديدة للبطاطا:

وفقاً لما قال العلماء، فإنَّ أكثر من خمسين في المائة من المواد المغذية التي يحتاجها الجسم يأتي من البطاطا. هذا وإنَّ غسل الوجه بعصير البطاطا يمكن أن يخفف من اللطخ والشوائب التي يمكن أن تظهر عليه.

عشبه الشاي:

الفائدة الغريبة لعشبه الشاي:

يحتوي الشاي على مواد مقاومة للتأكسد، وقال العلماء إنَّ هذه المواد تعمل على منع احتمال الإصابة بأمراض السرطان كسرطان الحلق والجلد.
إلى ذلك فإنَّ الشاي قادر على أن يمنع الإصابة بسرطان الأمعاء وسرطان المبيض وسرطان الرئتين.

فوائد أخرى لعشبه الشاي:

بيَّنت أبحاث يابانية أنَّ شرب الشاي الأخضر -على وجه الخصوص- يمكن أن يقلل من الشحوم الموجودة في الجسم.
هذا وعلى الرغم من أنَّ كثرة الكافيين يمكن أن تضرَّ بصحة العظام، إلا أنه مفيد في مواجهة مرض ترقق العظام في حال تمَّ الاعتدال في شربه؛ إذ بيَّنت دراسة أنَّ النساء الكبيرات في السنّ الذين تجاوزن الستين، كانت كثافة العظام لديهن مرتفعة، بالمقارنة مع اللواتي لا يشربن الشاي أبداً.

فكرة جديدة لعشبه الشاي:

قال العلماء إنَّ أوراق الشاي الناعمة تعتبرُ أكثر فائدة من الأوراق الكاملة، حيث إنَّ الأوراق الناعمة، تكون ناعمة للغاية، مما يساعد على الاستفادة المطلقة من المواد المقاومة للتأكسد، عندما يتمّ وضعها في الماء الساخن.

الفطر:

الفوائد الغريبة للفطر:

يمكن ألا يعرف الكثير من الناس أنَّ الفطر يعتبر من المواد الغذائية التي تخفف من احتمال الإصابة بسرطان البروستات. وقال العلماء إنَّ الفطر يحتوي على كميات كبيرة من مادة السيلينيوم، التي تعتبر من المواد التي تواجه الأورام السرطانية. وفي دراسة علمية تبيَّن أنَّ المواد الموجودة في الفطر الأبيض، كانت قادرة على إخماد نمو الخلايا السرطانية في البروستات، بالإضافة إلى أنها خفَّفت أيضاً من حجم الأورام. هذا وإنَّ الفطر قادر أيضاً على تقوية جهاز المناعة لدينا؛ حيث إنَّ المواد الموجودة في الفطر قادرة على إزالة الخلايا الشاذة والغريبة التي تسبّب الأمراض.

فوائد أخرى للفطر:

تتمّ الدراسة الآن وبشكل موسع حول فائدة مادة البسيلوسيبين الموجودة في الفطر، في مواجهة أمراض أوجاع الرأس والشقيقة.

التين:

الفوائد الغريبة للتين:

يمكن للتين أن يكون من المواد الغذائية التي تعمل على محاربة الاضطرابات الجلدية.
وقال العلماء إنَّ التين يحتوي على مواد قادرة على منع إصابة الجلد بأمراض متعددة، عندما يترافق تناوله مع التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
هذا وقد بيَّنت دراسات أخرى أنَّ التين قادرٌ على منع احتمال الإصابة بمرض ورم الغدد اللمفاوية.
إلى ذلك فإنَّ التين يمكن أن يخفف من مستوى السكر في الدم.

فوائد أخرى للتين:

يعتبر التين الأكثر احتواءً على الألياف، بالمقارنة مع باقي أنواع الفواكه الطازجة والمجففة في الحصة الواحدة. كما أنَّ الألياف التي توجد في التين، يمكن أن تخفّف من احتمال الإصابة بداء السكري، الذي يرتبط بتقدم العمر، من خلال قيام هذه الألياف ببطيء عملية الهضم، وامتصاص السكريات الموجودة في الأطعمة.
المصدر : مجلة طبية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
الفوائد الصحية لبعض المواد الغذائية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الفئة الأولى :: الثقافة الرياضية :: التغذية والـصــحـة-
انتقل الى: