الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أهميـة التمرين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin
avatar

المساهمات : 2600
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: أهميـة التمرين   الإثنين نوفمبر 15, 2010 1:33 pm

أهمية التمرين :
تمهيد من أجل الحصول على أقصـى فائدة من التمرين ، فإنه من الضروري معـرفة ما يمكن وما لا يمكن انجازه عند استخدام التمرين بشكل صحيح . يمكن للشخص سوا كان سليماً أو معتلاً تحقيق تقدم بواسطة تطبيق المبادئ الأساسية المستخلصة من معظم الدراسات العلمية على أيدي الباحثين من معظم الدول المتقدمة ..
وهناك تساؤل :
ما هـــي الفوائــد التي يمكن للفرد أن يتوقعها من خلال أدائه للتمرينات ؟
ينمي التمرين ويحافظ على المستوى المرغـوب للصحة واللياقة وتكتسب الصـحة الكاملة من توازن العناصــر البدنية والعقلية والاجتماعية والانفعالية ..
وهناك بعض الشواهـد تشير على أن التمرين يزيـد من الصحـة العقلية بترقية شعور الإنسان بالحياة وبإعداد الفـرد ليكون أكثـر انتباهاً وقـدرة على مقاومة الضغوط البدنية والعقلية وذلك بواسطة الحصول على أفضـل استرخاء وراحة وعادات النوم السليمة ، كما يمكن باستخدام التمرين كأداة للعلاج الطبيعي تخفيف الإنغعالات ومن هنا نجد أن الصحة العقلية هـتي إحـدى النتائج الجانبية التي نحصـل عليها من خلال الاشتراك في التمرين ..
تتحقق اللياقة البدنية بواسطة التمرين المنتظم الذي ينتج عنه جسماً قوياً قادراً على التحمل ، وهـذا يمكن الفـرد من مقابلة الطوارئ بأكثـر فاعلية كما أنها تعمل على اختصار مـدة النقاهة بعد الشفاء من المرض مع تنمية الاحتفاظ بالكفاءة الوظيفية لأجهـزة الجسم الداخلية ، بالإضافة إلى ذلك فإن التمرين هــو عنصـر للوقاية من السمنة ، وبالإقلال من التعرض لبعض إصابات الأمراض وتقصير دورة حياة الميكروبات المرتبطة بـها . ويقلل التمرين من التوتـر والتعب والضعف البدني والافتقار إلى التوازن ويرقى التمرين الحس الحركي والاستجابة الحركية في العمل أو اللعب اليومي وعلى العكس إذا لم يشكل التمرين جزءاً منتظماً في حياة الفرد فإن الحالات التالية قــد تحدث :
( 1 ) ضمور ... ATROPHY " نقص في القـدرة الوظيفية للعضلات " وتحدث عند عـدم الاستخدام
( 2 ) الضعـف ( فقـد القـوة ) .
( 3 ) عــدم توافق حركات الجسم .
( 4 ) أمراض القلب " نقص في إمداد الدم "
( 5 ) حصوات في المسالك البولية .
( 6 ) تيبس العظام .
ََ& التمرين للتحكــم في الوزن : EXERCISE FOR WEIGHT CONTROL
يعتبر النشاط البدني ضروري للوقاية من السمنة في مراحل الطفولة الأولى وحتى مرحلة الشباب ، فلكل منة كمية وطبيعة النشاط البدني تأثيراً هاماً على التكوين البدني للشباب والبالغين وكبار السن . ويقوم الفـرد بأداء التمرين بشكل منتظم لتنمية المهارات البدنية التي تتيح له فرصة الاشتراك في الأنشطة القوية التي تلعب دوراً فعالاً في التحكـم في الوزن ..
ولقد ثبت أن الحاجة إلى التحكـم في التغذية يختلف عكسياً مع كمية التمرين المنتظم . أي أن نصف ساعة يومياً من التمرين القوي المعقول يشكل توازناً للسعرات الحرارية من 16 إلى 26 رطلاً كل عام . أي أن نمط أنشطة التحمل القوية تكون أكثر فاعلية على إنقاص الوزن حيث تكون نسبة النقص وخاصة في مناطق الحوض والبطن كبيرة وملحوظة نتيجة لممارسة التمرين بانتظام ، وقـد يحدث هـذا النقص أيضاً في مناطق أخرى محدودة من الجسم ، كما أن للتحكـم في الوزن تأثيراً على الأجهزة الداخلية ..
وهناك ما يثبت في وقتنا الحاضـر بأن لكل فرد نشيط ( رجل أو أمرآة ) انخفاضاً في تركيز سائل الكولسترول وهناك أيضاً علاقة مباشرة حتى في السن المبكرة بين السمنة ومستوى الكولسترول ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
أهميـة التمرين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: ثقافة عامة :: علـم التدريب الرياضي-
انتقل الى: