الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ارتباط الصحتة باللياقتة البدنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: ارتباط الصحتة باللياقتة البدنية   الجمعة يونيو 04, 2010 2:38 am

ارتباط الصحـة باللياقة البدنية :

إن الخلـو من الأمراض والعناية الطبية والاهتمام بالأسنان والتغـذية الجيدة الكافية والانتباه الدقيق للتشوهـات والانحرافات كلها من المتطلبات الضرورية المسبقة للياقة البدنية والصـحة ..

ويجب على الفـرد قبل أن يبدأ أي برنامج تدريبي التأكـد بأن القلب والأجزاء الأخرى من الجسم خالية مما هــو غيـر طبيعي وبالتالي قـد يعود بالضرر بسبب النشاط غيـر الملائـم ..

ويجب الاهتمام بالفحوصات الطبية والخدمات الوقائية والمناعـة ، واحترام إرشادات المتخصصين التي يجب قبولها كعوامل هامة لبرامج اللياقة البدنية سواء كانت للأفراد أو الجماعات ويمكن أن يكون للتعاون بين مدرسي التربية الرياضية أو مشرفي التربية الرياضية والطلبة وأولياء الأمور والطبيب نفعاً كبيراً في تعزيز نوعية وفعالية مثل هـذه البرامج الخاصة بالنشاط البدني .

تستخدم أيضاً برامج التكيـف بصفـة دائمة لتخفيف الأنماط الشاذة والحالات المرضية ، وقـد تساعـد التمرينات البدنية العلاجية تحت إشراف الأخصائي في تخفيف آلام منطقة أسفل الظهـر ، وعسر الهـضم المزمن ، وضمور العضلات وضعـف ميكانيكية الجسم ، والعظام والمفاصـل المصابة ، وبعض الحالات ما بعد الجراحة ..

وتستخدم تمرينات المقاومة المتقدمة عندما يضعها الأخصائي كعلاج طبيعي لشلل الأطفال وتصلب الأنسجة المركب ، والشلل الدماغي والإرتعاشي والتهاب المفاصل ..

وتعتبر مثل هـذه الأنشطة مفيدة كخطوة للوقاية من أمراض القلب وكجز من برامج إنقاص الوزن وأحياناً في علاج الشلل الإرتعاشي ..

ولقد تدارس كلاً من كرواس ، راب .. KRAUS & RAAb جميع أعضاء الجسم غير النشطة سواء كانت على شكل معوقات بدنية أو عقلية ، ولقد بذلا جهداً مضنياً في إثبات علاقة التمرين بلياقة الجهاز القلبي الوعائي ، والسمنة وضعف الحركة ، وآلام أسفل الظهـر ، وتصلـب المفاصـل وغيرها من حالات عـدم القدرة المرضية ..

من الواضح أن التمرينات البدنية لها دوراً هاماً على اللياقة والصحـة كما أنه يبدو أن للتمرين نتائج خطرة أو ضارة إذا أعطاها شخص غيـر مؤهـل بالرغـم من ضمان حسن النية ، وكذا يجب التأكـد على أهمية إسناد الأمـر إلى القادة المتخصصين الأذكياء مع التشديد على أهمية التعاون مـع الأطباء ..

وحيث أنه على كل فـرد أن يكيف نفسه لحياة أفضـل والاشتراك في الرياضة التي يميل إليها وتشبع رغباته وتتفق مـع قدراته والاستفادة من الوقت الحـر ، والاكتفاء الذاتي فانه من المستحيل تحديد برامج مفصلة ومفيدة لكل فترد أو مناسبة للجميع ، وبالأخرى ينبغي على كل شخص أن يحدد بعناية مستوى لياقته والهـدف المراد تحقيقه لكي يخطط برنامجه الفـردي تبعاً لذلك .

اللياقة والصحــة د / عباس الرملي د / محمد إبراهيم شحاته




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
ارتباط الصحتة باللياقتة البدنية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الفئة الأولى :: الثقافة الرياضية :: التغذية والـصــحـة-
انتقل الى: