الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 { الكـــرة الطائـــرة }

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: { الكـــرة الطائـــرة }   الثلاثاء مارس 23, 2010 4:24 pm

كرة الطائرة -- اللعبة الجماعية الرائعة


الألعاب الجماعية : كرة الطائرة :
تعتمد لعبة كرة الطائرة على العديد من خطط اللعب الهجومية والدفاعية , وهذه الخطط يتم تنفيذها عن طريق عمليات فردية وجماعية ينفذها الفريق في غضون المباراة وفي حدود القانون . وتمارس لعبة كرة الطائرة في أماكن عدة مثل الشاطئ والملاعب المغلقة والمفتوحة ونتناول بالدراسة احد خطط اللعب وتسمى خطة العداء .

مفهوم الخطة وطريقة أدائها :
هي إحدى طرق اللعب الهجومية في كرة الطائرة و وهذه الطريقة تعتمد على مفاجأة المنافس من حيث اتجاه الهجوم نظرا لاشتراك ثلاثة مهاجمين على الشبكة في عملية الهجوم مما يصعب على المدافعين تحديد اتجاه الهجوم .
ولهذه الطريقة نقطة ضعف نظرا لجري العداء لحظة استلام فريقه الكرة من ضارب الإرسال و وهذا يزيد من العبء على زملائه المدافعين في المنطقة الخلفية , غير أن عملية توجيه الكرة بواسطة المدافعين يجب أن تكون دقيقة إلى المكان الخالي الأمامي والمفروض أن يصل إليه العداء .

أنواع الإعداد بالعداء واحتمالات الضرب :
-
تمريره قصيرة صاعدة إلى مركز (3) أو تمريره عالية لمركز (2) أو (4) لضربها من مراكزهما .
-
تمريره قصيرة صاعدة لمركز (3) أو تمريره متوسطة للخلف لمركز (2) أو تمريره طويلة ومسطحة لمركز (4) لضربها .
-
يجري المهاجم من مركز (4) ليلعب تمريره قصيرة أو متوسطة إلى مركز (3) , ويغير المهاجم بالمركز (3) بالتحرك إلى خلف المهاجم بمركز (4) لاستلام التمريره العالية الموجهة إلى مركز (4) , ومركز (2) يستعد لكرة عالية أو متوسطة ادا كان اللعب أيسر .
-
يجري المهاجم من مركز (2) لاستلام تمريره متوسطه في مركز (3) بينما يبدل معه المهاجم مركز (3) المكان من خلفه , ويمكن للمهاجم مركز (3) استلام تمريره متوسطة للخلف موجهه إلى مركز (2) , وتوجيه تمريره عالية إلى مركز (4) .
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات مملكة المعلم http://www.mo3alem.com/vb/showthread.php?t=29388

ثانيا بعض التعديلات في قانون الكرة الطائرة :
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات مملكة المعلم http://www.mo3alem.com/vb/showthread.php?t=29388
تعيين اللاعب المدافع الحر :
-
يحق لكل فريق بتسجيل لاعب (1) مدافع متخصص , اللاعب المدافع الحر , ضمن قائمة (12) لاعب .
-
يجب تسجيل اللعب المدافع الحر على استمارة التسجيل قبل المباراة على سطر خاص محدد له ويجب إضافة رقمه على ورقة الترتيب الدوران للشوط الأول .
-
لا يكون اللاعب المدافع الحر قائدا للفريق ولا للشوط .

الأدوات :
يجب على اللاعب المدافع الحر أن يرتدي زيا "أو سترة للاعب المدافع الحر المعتاد تعينه " والذي يجب أن يكون قميصه على الأقل بشكل مناقض لبقية أعضاء الفريق , ويجوز أن يكون ذي المدافع الحر بتصميم مختلف , ولكن يجب أن يكون مرقما مثل بقية أعضاء الفريق .
الحركات المسموحة المتعلقة باللاعب المدافع الحر :
1-
حركات اللعب :
-
يسمح للاعب المدافع الحر التغير مع أي لاعب في مركز الصف الخلفي .
-
أن يكون محكوما بأداء لاعب الصف الخلفي , ولا يسمح له بإكمال الضربة الهجومية من أي مكان "يشمل الملعب والمنطقة الحرة " إذا كانت الكرة لحظة التلامس أعلى بالكامل من قمة الشبكة .
-
لا يجوز ولا يحق له إرسال أو صد أو محاولة صد .
-
لا يحق له تكملة الضربة الهجومية إذا كانت الكرة أعلى من قمة الشبكة إذا كانت الكرة قادمة من تمريره من الأعلى بالأصابع بواسطة اللاعب المدافع الحر في المنطقة الأمامية ويحق له أن تلعب الكرة بحرية كضربة هجومية إذا أدى اللاعب المدافع الحر نفس الحركة من خلف المنطقة الأمامية .

2-
تغيرات اللاعبين :
-
التغيرات المتعلقة باللاعب الحر لا تحتسب من تبديلات الفريق العادية , عددها غير محدود ولكن يجب أن يكون هناك تداول بين تغيرات اللاعب المدافع الحر يمكن فقط تغير اللاعب المدافع الحر باللاعب الذي حل محلة .
-
يجب أن يتم إجراء التغيرات عندما تكون الكرة خارج الملعب وقبل صفارة الإرسال , عند بداية كل شوط لا يستطيع اللاعب المدافع الحر دخول الملعب حتى يقوم الحكم الثاني بالتدقيق على ترتيب الدوران الأساسي .
-
لا يرفض التغير الذي يتم بعد الصفارة للإرسال ولكن قبل ضربة الإرسال , ولكن يجب أن تكون هدفا للفت النظر شفوي بعد نهاية التداول , التغيرات اللاحقة المتاخرة يجب أن تكون هدفا لعقوبة التأخر .
-
يحق للاعب المدافع الحر واللاعب المتغير الدخول والخروج من الملعب فقط من الخط الجانبي أمام مقعد فريقه بين خط الهجوم وخط النهاية .
3-
إعادة تعين لاعب مدافع حر :
-
في حالة إصابة اللاعب المدافع الحر المعين و بتصريح مسبق من الحكم الأول يستطيع المدرب إعادة تعين لاعب مدافع حر من احد اللاعبين غير المتواجدين في الملعب لحظة إعادة التعين , لا يجوز للاعب المدافع الحر المصاب العودة للعب بقية المباراة , وبالتالي يجب أن يظل اللاعب المعين الجديد كلاعب مدافع حر لبقية المباراة .
-
في حالة إعادة تعين لاعب مدافع حر , يجب تسجيل رقم هذا اللاعب على ركن ملاحظات استمارة التسجيل و ورقة ترتيب الدوران للشوط التالي .

المصدر: منتديات مملكة المعلم







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
{ الكـــرة الطائـــرة }
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الفئة الأولى :: الثقافة الرياضية-
انتقل الى: