الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 { عناصر الأطعمة }

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: { عناصر الأطعمة }   الخميس مارس 18, 2010 3:50 pm

عناصــر الأطعمة


إذا وضــع الجسد في ظروف ملائمة أدى وظائفه دون حاجة إلى عنايات خاصة . وإذا أراد المـرء أن يقيم توازنه البيولوجي الجديد ، في أيامنا ، وجـب عليه أن يتعلم كيـف يتغذى .

ويجد الإنسان في الأطعمة مصادر مختلفة للطاقة : كالسكريات ، والبروتينات ، والدهــون ، والأملاح المعدنية ، والفيتامينات ، والمواد الضرورية لعمل الأجسام الحية والمسماه (OLIGO ELEMENTS)

لكن علم التغذية إلي عزل العناصـر الغذائية نسي أن الجسم البشري في حاجة كذلك على العطور، ومجموعات الطعوم ، والألوان . وعليه أن يكون قابلاً لما يأكله .

إن التقليد والجمود يحكمان طريقتنا في التغذية ، غالباً ، بينما يتوجب علينا أن نجد الأطعمة مصـدر طاقة يتيح تجديد الخلايا المستهلكة . وعلى الطعام أن يوفـر للجسد الحماية والترميم ، والنشاط ، وأن يتيح للإنسان إطلاق الطاقة الكامنة فيه . فنوع الأطعمة أهــم من كميتها .

ويجب ألا نتغذى إلا بأطعمة حقيقية جيدة تهب للجسم ، بفضل تركيباتها العضوية شديدة التعقيد ، المواد الضرورية للحياة . والحال أن تركيب هـذه الأطعمة متغير . فالتغذية التي يحتاج إليها الإنسان لا تنحصـر في حدود قـدر معين من السكريات ، والدهـون ، والبروتيدات ، بل يجب أن تضـم الماء ، وعدداً كبيراً من الأملاح المعدنية ، والمواد الضرورية لعمل الأجسام الحية ((OLIGO ELEMENTS ،

والسليلوز النباتي ، والفيتامينات .

ويحتوي جسم الإنسان السليم مقداراً يتراوح بين 58 و 66 % من الماء . وكل الخلايا الحية تحتوي نسبة عالية منه . وتتطلب حياة الإنسان استقراراً في وسطه الداخلي المركب مما يدعى الأمزجة أو الأخلاط : الدم ، واللمفا LYMPHE، والسائل الواقع ما بين الخلايا الحية interstitial . إن خصائص هـذه الأمزجة أو الأخلاط ترتبط بأمزجة أو أخلاط الماء ، أولاً .
الماء


يؤلف ، شأنه شأن الهواء ، عنصراً لا يستطيع جسد الإنسان أن ينعزل عنه طويلاً . وهـو موجود ، بنسبة عالية ، في الأطعمة نفسها ، فالفاكهة السكرية ، والخضر النية تحتويه بمقدار 90 % . وتحتويه البطاطا بمقدار 75 % . ويأخذ الجسم الماء من الأطعمة التي تطبخ مع الماء كالرز أو الخبز الذي يعجن طحينه بالماء . وتمد الأطعمة والمشروبات الجسم ، عامة بمقدار من الماء يقارب اللترين وتنتج أكسدة هيدروجين الأطعمة مقدار 300 سنتي لتر ماء ، ويسمى الماء الأيضي .

وتطرح الرئتان والجلد مقدار نصف لتر ماء إلى الخارج ، ويطرح البراز مقدار 100 سني لتر ، ويطرح البول مقدار 40 ,1 لتر تقريباً . إلا أن هـذه المقاديـر شديدة التغير . ذلك أن التبخير الرئوي يزداد حدة في جــو جاف حار . ويمثل الإسهال والقيء فقدان كمية كبيرة من الماء .

والماء ضروري للمحافظة على الحياة . فإذا أقمت بالقرية فاشرب الماء من ينبوع أو بئر

( بعد التأكـد من عـدم تلوثه بالتسربات ) . أما في المدينة فقد يضطـر المرء إلى شرب الماء المعدني .

وليكن شربه في غيـر أوقات الطعام .
المعادن والأملاح المعدنية


يتألف الجسم البشري لا من عناصر منتمية إلى الكيمياء العضوية فقط ، بل يتألف ، كذلك من أجسام معدنية : معادن وأشباه معادن ، وقواعـد : BASES وأحماض ، وإلكترونات إيجابية وسلبية .

والكالسيوم ، خلافاً لكل العناصر المعدنية ، هـو الموجود بكمية أكبر في الجسم البشري . فهو يساعد على التخثر الدموي ، وقابلية الخلايا للنفاذ ، وصلابة الهيكل العظمي والأسنان . وهـو يقترن بالفوسفور

بشكل بلورات ، في خلايا العظم والأسنان . ويحتاج الجسم إلى ما يقارب 8 أعشار الغرام ، يومياً وهـو يمتص هـذا الكالسيوم (caH ) بفض وجود القيتامين د ، وتأثير هرمونات الغدد الصم المجاورة للغدة

لدرقية والهرمونات الجنسية . ولهذا العنصر المعدني عدد من الآثار المنظمة للأعصاب وكل العضلات ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
{ عناصر الأطعمة }
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الفئة الأولى :: الثقافة الرياضية :: التغذية والـصــحـة-
انتقل الى: