الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 {{ أطعمة تمـد الجسـم بالطاقـــة }}

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: {{ أطعمة تمـد الجسـم بالطاقـــة }}   الجمعة ديسمبر 04, 2009 11:31 am

أطعمة تحفظ للجسم شبابه وتمده بالطاقة :

وسط الوصفات الغذائية الشعبية المتضاربة والطبية المتعددة فقدنا خيط الضوء الذي نسير خلفه لنصل إلى الأطعمة والفواكه التي تحفظ لأجسادنا الرشاقة وتمدها في نفس الوقت بالطاقة والعناصر الغذائية اللازمة.

ومع انتشار هوس الرشاقة وتعدد أنواع الحمية، يفقد الكثير من متبعى الرجيم الكثير من صحتهم بنفس قدر عدد الكليو جرامات التي يفقدونها من أوزانهم..

ومؤخراً طرح خبراء التغذية في تحقيق نشرته مجلة Woman’s Health. قائمة مكونة من عشرة أطعمة قالوا عنها إنها أطعمة المعادلة الصعبة، أي أنها تحفظ للجسم شبابه، وتمده في نفس الوقت بكل العناصر الغذائية اللازمة لصحة جيدة، وتحميه في نفس الوقت من الأمراض وإليكم القائمة.

1- الأفوكادو .. قنابل صحية
تحتوى فاكهة الأفوكادو التي وصفتها المجلة بقنابل خضراء صحية على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة للجسم، وهذه النوعية من الدهون تتميز بقدرتها على خفض نسبة الكولسترول بالجسم، كما أنها تمنح الجسم القوة وتخلصه من كثير من آلامه


وقد وجد الباحثون في جامعة بافالو أن النساء الرياضيات اللائي تناولن أقل من 20% من هذه الدهون كن عرضه للإصابات الرياضية من أقرانهن اللائي تناولن أكثر من تلك النسبة.

وتقول الدكتورة ليسلى بونسى مديرة برنامج التغذية الرياضية بالمركز الطبى بجامعة بيتسبيرج أن هناك مشكلة كبيرة تواجهها الكثير من النساء تتمثل في الرجيم القاسي الذي يتبعنه لخفض الوزن بشكل عام وخفض نسبة الدهون بوجه خاص، وتضيف ليسلى أن كثيرات يقفزن فرحا لسرعة خفض أوزانهن بعد إتباع رجيم قاس، دون دراية منهن بأنه يتسبب أيضا في ضعف العضلات والمفاصل.تشير الدكتورة لسيلى إلى أن في ثمرة الأفوكادو حلا لهذه المعادلة الصعبة، حيث أن تناول بضع شرائح منه يوميا لا يسبب زيادة الوزن، كما يمد الجسم في نفس الوقت بهذه النوعية من الدهون الضرورة اللازمة لصحة الجسم.

2- الموز .. يسكن الألم ويريح العضلات
تنبع فائدة الموز من احتوائه على نسبة عالية من مادة البوتاسيوم، فتناول إصبع واحد يعد حل سريع لتسكين الآلام الطارئة.


وقد أثبتت الدراسات الدور الفعال الذي يلعبه البوتاسيوم في الوقاية منها، كما أنه يعوض الجسم السكريات التي يحرقها نتيجة بدل مجهود زائد، ويساعد على امتصاص السوائل الموجودة بالجسم، كما أنه غنى في نفس الوقت بالكربوهيدرات سهلة الهضم.

وتقول الدكتورة لسيلى إن إصبعا واحدا متوسط الحجم يحتوى على 400 مليجرام من البوتاسيوم، و29 جراما من الكربوهيدرات، ومن ثم يعتبر الموز من أفضل مصادر الطاقة الطبيعية للإنسان، كما أنه في نفس الوقت خال من الصوديوم ولذا يقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم، وخال أيضا من الدهون والكولسترول.

وبالإضافة إلى كل ما سبق فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن تناوله بانتظام يحد من عدد حالات الوفاة الناتجة عن أمراض القلب.

3- التوت .. مضاد طبيعي للأكسدة
وضع الباحثون بهيئة الغذاء والدواء الأمريكية التوت الطازج على رأس قائمة الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، فحفنة من التوت سواء الأحمر أو الأسود منه تمد الجسم بالكثير من المغذيات التي تحمى العضلات وتقوى الجهاز المناعي، وكلما كان لون التوت داكنا كلما كان أكثر صحة وفائدة.


وقال خبراء التغذية في الاجتماع السنوي لجمعية الفسيولوجيا الأمريكية، إن التوت الأحمر تحديدا، يحتوى على خليط من المركبات الكيميائية المفيدة مثل "فلافونويد" و"بوليفينول" بالإضافة إلى مركبات "آنثوسيانين" التي تعطى الثمار لونها الأحمر أو الأرجوانى أو الأزرق، وتعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي تتمتع بخصائص مضادة للإلتهاب والتقرحات والفيروسات والسرطان أيضا، كما أنه تناوله أثناء إتباع الرجيم لا يزيد الوزن.

4- الجزر .. يحمى العضلات
يحتوى الجزر على مجموعة من الكربوهيدرات المعقدة التي تمد العضلات بالطاقة والقوة ويحميها من الانكماش مع مرور الزمن، كما يحتوى على عنصر البوتاسيوم أيضا ولذا يعد فاعلا في السيطرة على ضغط الدم.


وتقول الدكتورة ليسلى بونسى خبير التغذية بأن نصف كوب من عصير الجزر يحتوى على 35 سعرا حراريا.

كما يعد الجزر من الخضراوات المنشطة والمهدئة في نفس الوقت، ويفيد في بقاء الشعر والعظام والجلد أكثر حيوية إلى جانب تقوية النظر أيضا كما هو شائع عنه.

كما يفيد في تنقية الجسم من السموم، وهناك فائدة أخرى له تخص على الأكثر من لديهم اضطرابات في القلب، حيث يقلل من مخاطر إصابتهم بأمراض القلب.

5- أفخاذ الدجاج .. طاقة ودهون أقل
حتى لا يحرمك الرجيم من تناول اللحوم وتحرم جسمك بالتبعية من الفيتامينات والعناصر المعدنية اللازمة، تنصحنا أخصائية التغذية الرياضية بمدينة سياتل الأمريكية الدكتورة سوزان كلينير، بالتركيز على تناول أفخاذ الدجاج أكثر من أي جزء آخر من أجزاء الدجاجة، نظرا لأنها تحديدا تحتوى على كمية أكبر من الحديد والزنك اللازمين لمد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها.


وعلى عكس ما هو شائع لا تزيد أفخاذ الدجاج الوزن لاحتوائها على نسبة دهون أقل من أي لحوم أخرى.
6- حليب بالشيكولاتة .. وجبة مثالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
{{ أطعمة تمـد الجسـم بالطاقـــة }}
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الفئة الأولى :: الثقافة الرياضية :: التغذية والـصــحـة-
انتقل الى: