الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا
الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا
الأبطال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 { تجويـد القرآن الكريـم 3 }

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin
الكابتن / يحيى يحيى طـــه


المساهمات : 2600
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

{ تجويـد القرآن الكريـم 3 } Empty
مُساهمةموضوع: { تجويـد القرآن الكريـم 3 }   { تجويـد القرآن الكريـم 3 } Emptyالأربعاء يوليو 22, 2009 1:00 pm

خامساً : مـــد اللين : وهــو أن يأتي حـرف لين وبعده حرف متحرك فإذاوقفنا على المتحرك سكناه لأجـل الوقـف .

حكمـــه : جواز المـــد .

مقدار المـــد : حركتين أو أربع أو ست حركات أيضاً كما أسلفنا عند الوقـف .

الأمثلة : يـوم ، بيت

سادساً : المـــد اللازم :

وهــو أن يأتي حــرف مـداً وبعده حرف ساكن سكونه لازم في الوصــل والوقـف .

حكمه : لزوم المــد .

مقدار المــد : ستة حركات قولاً واحـداً في الوصــل وفي الوقـف عنـد جميع القراء .

وينقسم المــد اللازم إلى قسمين : أ ـ مــد لازم كلمي . ب ـ مــد لازم حـرفي .

ــ وكلاهما إلى مثقل ومخفف ، والفـرق بين المثقل والمخفف أن المثقل فيه إدغام وتشديد والمخفف لا إدغام فيه ولا تشديد ، وبالنسبة للمـد اللازم الكلمي المثقل فجميع ما في القرآن خاصاً بهذا القسم سوى كلمتين فقط خاصاً بالمــد اللازم الكلمي المخفف وهما :

( ءالئن ـ وقـد عصيت ، ءلئن وقـد كنتم ) ، والموضعان بسورة يونس .

وأما الأمثلة بالنسبة للمـد اللازم الكلمي المثقل فهـي كثيرة منها :

( فإن حاجوك ، والصافات ، تأمروني ) .

ــ وأما بالنسبة للمــد اللازم الحـرفي المخفف والمثقل منه فموجود كله في فواتح السور ، وله ثمانية أحـرف مجموعة في قوله ( كـم عسل نقـص أو نقـص عسلكم أو سنقص علمك ) فجميع هـذه الأحرف تمد على القاعدة المذكورة سابقاً قولاً واحـداً سوى حـرف واحـد وهــو حرف العين في فاتحة سورتي مـريم والشورى ففيها أربع حركات أو ست حركات والطـول أفضـل .

ملحوظة : يوجـد بعض المدود .



مثل : مــد العوض ــ مــد الصلة ، سواء أكانت صغرى أم كبرى ، بالنسبة لمـد العوض يمد بمقدار ( حركتين ) وهــو وجود حـرف الألف للتعويض عن التنوين المفتوح حينئذ يكون من نصيب المــد الأصلي أي المــد الطبيعي .

الأمثلة : ــ فساداً غفوراً سوءاً

ــ وأما بالنسبة للصلة فهـي صلة هـاء الضميـر المكسورة والمضمومة ، وتنقسم إلى قسمين : ـ

أ ـ صلـة صغرى وهـي وجود الحركة فقط ، وتمد بمقدار حركتين وتكون من نصيب المــد الأصلي أي المــد الطبيعي .

ب ـ صــلة كبرى وهــي عبارة عـن وجـود هاء الضميـر المضمومة والمكسورة أيضاً ويأتي بعدها الهــمز فحينئذ تكون كلمتين وتكون من نصيب المــد المنفصـل وتمـد على القاعـدة المذكـورة في المــد المنفصـل سابقاً .

مثال : ـ وهــو يحاوره أنا أكـثر ، طعامه ءانا صببنا .

ــ كما أنه يوجـد المــد الأصلي الحرفي ولـه خمسة أحرف ويوجـد في فواتـح السور مجموعة في قـوله

( حي طهـر ) وتمد بمقدار حركتين على القاعدة المذكورة للمـد الطبيعي ،

مثال : ـ طــه ــ يس ــ حــم ــ الــر .

ــ هناك أيضاً بعض الكلمات الخاصــة ( بحفص ) مثـل :

قوله تعالى ( مجريها ) بسورة هــود ، بالإمالة قولاً واحــداً ( أي الكسر الخالص في حـرف الراء ) وكلمة ( اركب معنا ) بسورة هــود بإدغام الباء في الميم ، وأيضاً بإدغام الثاء في الذال من قوله تعالى ( يلهـث ذلك ) بسورة الأعــراف . وقوله تعالى ( فيـه ) سورة الفرقان بزيادة ياء المــد في هاء الضمير وفتح وضم الكلمات الثلاث من قـوله ( ضعـف ) بسورة الروم كما أن هناك ستة كلمات يجوز فيها المــد مـع الإشباع ست حركات أو تسهيل الهمـزة الثانية بين والكلمات هــي : ( ءالذكـرين ) موضعان في سورة الأنعام ، ( ء الئن ) موضعان بسورة يونس ( ءالله ) موضـع بسورة يونس وموضـع بسورة النمل .

ــ وهناك كلمة سابقة يجوز فيها التسهيل والتحقيق وهــي كلمة ( ءاعجمي ) بسورة فصلت .



التفخيـم والترقيق
الفرق بين التفخيـم و الترقيق


التفخيم : ـ لغـة : التسمين .



اصطلاحا : سمن يدخل على الحرف فيمتلئ الفم بصداه ـ والتفخيم والتغليظ والتسمين بمعنى واحــد وله سبعة أحـرف مجموعة في قوله ( خص ضغط قظ ) وأقواهـا حروف الإطباق الصاد والضاد والطاء والظاء

الأمثلة : تصعـر خدك ــ تخرق الأرض .

والترقيق : ــ



لغــة : التخفيف .

اصطلاحاً : تحويل يدخل عنـد النطق بالحرف فلا يمتلئ الفـم بصـداه ــ ولـه ( تسعة عشر حرفاً ) :

ب ت ث ج ح د ذ ز س ش ع ف ك ل م ن هـ و ي .

الأمثلة : سأل سائل ـــ منتهاها .

ــ ولضبط الحرف المرفق الرجوع بالفك إلى الخلف قــدر الاستطاعة أي فتح الفـم إلى الوراء .

ــ وهناك ثلاثة أحـرف ترقق أو تفخم في بعض الأحوال وهــي : ـ ( الألـف ــ اللام ــ الراء )

فالألف حسب ما سبقها من المفخم أو المرقق ، تفخم إذا سبقها حـرف تفخيم مثال : ـ

( قال ) وترقق إذا سبقها حرف مرقق مثال : ـ ( مرساها ) ـ وأما حـرف ( اللام ) فتفخم في لفظ الجلالة إذا سبقها مفتوح أو مضموم مثال : ـ ( تالله ) ــ ( فزادهـم الله ) ـ وترقق بعـد ذلك في جميع أحوالها بما في ذلك لفظ الجلالة المكسورة .

الأمثلة : ــ ( بالله ) ــ ( والليل ) ــ ( الصلاة )

ــ وأما بالنسبة لحرف ( الراء ) فلها أحوال كثيرة منها : ـ

المرفق : ـ أن تكون مكسورة في أول الكلمة أو في الوسط أو غي أخرهـا عنـد الوصــل

الأمثلة : ـ ( وذر الذين ) ــ ( رجال ) ــ ( ورضـوان ) أن تكون ساكنة وسبقها كسر مثال : ـ

( فــرعـون ) وأن تكون ساكنة سكوناً أصلياً مثال : ـ ( فاصــبر ) .

ــ وأما بالنسبة للراء في حالة التفخيم فلها أحـوال كثيرة نذكــر منها إذا كانت مفتوحة

أو مضمومة حالة الوصــل بها مثال : ـ ( لينذر ) ــ ( يبصـرون ) .

القلقلة


القلقلة : ـ لغــة : الاضطراب .



واصطلاحاً : اضطراب الصـوت عند النطق بالحرف وحـروف القلقلة خمسة أحـرف مجموعة في قـوله ( قـطب جـد ) وتكون أقـوى في الساكن المشدد ثـم الساكن في وسط الكلمة أو حين الوقـف على المتحرك .
مثال : الحـق ــ بطش ــ شديـد .


ــ هناك ( أربع كلمات ) يجوز السكت و عـدمه وهــي سكتة لطيفة بمقـدار حركتين بـدون تنفس والكلمات هـــي : ـ

1 ـ الــف ( عوجا ) بسورة الكهـف من قوله تعالى : ـ عوجاً قيما ً

2 ـ الـف ( مرقدنا ) سورة يس من قـوله تعالى : ـ من مرقدنا هــذا

3 ـ نون ( من ) بسورة القيامة من قوله تعالى : ـ وقيل من راق

4 ـ لام ( بل ) بسورة المطففين من قوله تعالى : ـ كلا بل ران

ــ كما أن علماء التجويــد والقراءات أجازوا كلمة خامسة بسورة الحاقة وهــي الوقف

على هاء

( ماليه ) من قوله تعالى : ـ ( ماليه هلـك ) .

والله أعلم وبالله التوفيق ،،،،،،



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almosare.yoo7.com
 
{ تجويـد القرآن الكريـم 3 }
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الفئة الأولى :: قرآن كريم-
انتقل الى: