الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 { 12 وهماً شائعاً حول الفـم 1 }

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: { 12 وهماً شائعاً حول الفـم 1 }   الأحد يونيو 28, 2009 7:24 am

وهما شائعا حول صحة الفم والأسنان تفندها المفاهيم العلمية


هناك كثير من المعتقدات التي يتداولها الناس ويصفونها لبعضهم البعض والخاصة بصحة الفم والأسنان وبعضها خاطئ ولا يمكن الاستفادة منه وبعضها الآخر يمكن الاستفادة منه ولكنه في نفس الوقت ضار بطريقة لا يشعر بها المريض. ونستعرض هنا بعض هذه المعتقدات والمفاهيم الخاطئة والمتعلقة بصحة الفم والأسنان من منطلق علمي لتحديد موقعها بين الحقيقة والوهم.

وهم 1
إن الطب الشعبي يعتبر طب بديل لطب الأسنان وان استخدام الأعشاب يساعد على القضاء على أمراض اللثة وتسوس الأسنان. فالبعض يقوم بزيارة طبيب شعبي عندما يشعر بآلام في أسنانه ويقوم الطبيب بوصف أنواع من الأعشاب المسكنة والتي يرتاح لها المريض أحيانا. فمثلا استخدام زيت القرنفل يساعد على التقليل من انتفاخ اللثة وألام الأسنان. ووضع القرنفل المسحوق أو البندول على الأسنان مباشرة يقلل الآلام.


حقيقة 1
إن أمراض اللثة وتسوسان الأسنان لا يمكن علاجها إلا بإزالة العوامل المسببة، ولا يمكن ذلك إلا عن طريق طبيب الأسنان. فيجب أولا تشخيصها وتشخيص أسبابها ومن ثم وصف العلاج اللازم. وفي معظم الأحيان يحتاج العلاج إلى إزالة الجير والكلس وهي المسببات الرئيسة لكثير من أمراض وتسوسان الأسنان. كما أن الجزء المسوس من السن يجب إزالته للحد من تفاقمه وكل هذه العلاجات لا يمكن انجازها إلا بعلاج ميكانيكي بحت يتضمن كحت الجير والكلس وإزالة التسوس ومن ثم استبدال الجزء المزال بحشوة مناسبة وأحيانا يتطلب العلاج سحب العصب الملتهب وحشوه.


ومن ذلك يمكن أن نستدل أن هذه الطرق البدائية من وضع المحاليل أو الزيوت أو المساحيق ليست إلا للتخفيف المؤقت للآلام المصاحبة. كما أن استخدام بعضها قد يسبب نتائج عكسية مثل استخدام مسحوق القرنفل والذي قد يسبب هيجان اللثة الملامسة والتهابها إذا ما تم استخدامه لفترات طويلة وبتركيز عال. أما البندول والأسبرين وغيرهما من المسكنات فإنها صنعت للاستخدام عن طريق التأثير على الجهاز العصبي وليس للاستخدام المباشر على الأسنان. فمثلها مثل القرنفل في التأثير الضار على الأسنان. الفرشاة وغسول الفم

وهم 2
أن استخدام الفرشاة والمعجون وغسول الفم باستمرار كاف لمنع تراكم الجير والكلس ومنع التسوس دون الحاجة إلى زيارة طبيب الأسنان.


حقيقة 2
إن الحفاظ على صحة الفم والأسنان هدف يحتاج إلى مجموعة من الواجبات منها تفريش الأسنان بانتظام واستخدام الخيط السني بالطريقة الصحيحة وزيارة طبيب الأسنان بانتظام والحمية الغذائية ضد التسوس وليس فقط تفريش الأسنان.


كما أن تنظيف الأسنان يحتاج إلى تعلم الطرق الصحيحة فكثير منا لا يعرف ذلك ونحتاج إلى استشارة طبيب الأسنان. وهناك بعض الأمراض التي لها مسببات أخرى غير الجير والكلس. فاحرص على زيارة طبيب الأسنان المناسب بانتظام لصحة أفضل.

وهم 3استخدام غسول الفم باستمرار يساعد على منع التسوس والتهابات اللثة.

حقيقة 3
يستخدم غسول الفم في علاج اللثة، ولكن لفترات مؤقتة وبعد استشارة طبيب الأسنان. فبعضها يحتوي على مادة الكلوروهيكسيدين والتي يؤدي استخدامها لفترات طويلة إلى تلون الأسنان باللون الأسود. ولذلك يجب استخدام بعض الأنواع الأخرى الخالية من مادة الكلوروهكسيدين وذلك بعد استشارة الطبيب المختص وليس لفترات طويلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
{ 12 وهماً شائعاً حول الفـم 1 }
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الفئة الأولى :: الثقافة الرياضية :: التغذية والـصــحـة-
انتقل الى: