الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 { هـل لسرطان الرئة علاقة بالجينات }

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: { هـل لسرطان الرئة علاقة بالجينات }   الأحد يونيو 28, 2009 7:02 am

هل لسرطان الرئة علاقة بالجينات؟



إن التغيرات الجينية توجد بكثرة في أغلب الأحيان عند مرضى سرطان الرئة أكثر من غيرهم ، فهل يمكن أن يكون السبب في سرطان الرئة الجينات؟

نعم .. فقد أكتشف بعض الباحثين في الصين و الولايات المتحدة أن بعض الناس قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة على أساس الجينات.

ويعتبر سرطان الرئة واحد من السرطانات التي يمكن التعامل معها والوقاية منها، ومن طرق الوقاية البسيطة الإقلاع عن التدخين أو عدم الدخول في سلك التدخين أصلا ً، ومن أكبر تعداد المدخنين في العالم عدد المدخنين في الصين ومازال الرقم يرتفع ، وتوقع الباحثون وفاة 18 مليون شخص مدخن في الصين بسبب سرطان الرئة ما بين 2003 - 2033.

وقد قام مجموعة من العلماء بالتعاون مع جامعة "فودان" في شانغهاي و التي يقودها الدكتور"دارو لو " والدكتور "هايجيان وانج"، وقد وجدوا أثنين من الجينات العامة ABCB1 و ABCC1 والتي يعتقد أنها تساعد في القضاء على المواد المسببة لسرطان الرئة و الحماية من السموم.

وقد قام فريق البحث بتقييم الجينات في بداية الدراسة وآخرها، حيث ظهرت نتائج من إجراء البحوث على 500 مريض مصاب بسرطان الرئة و 517 شخص غير مصاب و أكتشف الباحثون أن المتغيرات الجينية تظهر أكتر في الحالات المصابة بسرطان الرئة وقد كانت هناك بحوث سابقة عن العلاقة بين علم الوراثة و سرطان الرئة.

وأظهرت النتائج أن 31% من المصابين بسرطان الرئة لديهم تحور في الجين
ABCB1 و أن 27% من المصابين بسرطان الرئة لديهم تهجينات مختلفة في للجين ABCC1.


وقد وُجدت نفس المتغيرات الجينية في المجموعة الغير مُصابة بسرطان الرئة ولكن بنسبة أقل بمعدل 15% لديهم ABCB1 و 12% لديهم ABCC1، وعُثر على بعض المجموعات التي قد تكون أكثر عرضة للجينات لا سيما النساء ومن فوق سن الستين ، وأيضا ً مع جين ABCB1 ومع جين rs3842 والذي هو على صلة بـ Andenocarcinoma و هي واحدة من أكثر أشكال السرطان التي تؤثر على البالغين في الولايات المتحدة.

وهناك بحث جديد يلقي الضوء على العلاقة بين التبغ و التدخين و سرطانات الرئة، وعامة يجب الابتعاد تماما عن التدخين و بناء على هذا فيجب على المدخن أني يفكر مرتين قبل الاستمرار في هذه العادة السيئة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
{ هـل لسرطان الرئة علاقة بالجينات }
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الطب ( عام ورياضي )-
انتقل الى: