الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 { مشكلات الاذن وطرق علاجها }

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: { مشكلات الاذن وطرق علاجها }   الأحد يونيو 28, 2009 5:57 am

((درهم وقاية خير من قنطار علاج )) 0

نبدأ الموضوع وهو مشكلات الأذن البسيطة وطرق العلاج :-

تتكون الأذن من الجزء الخارجي الذي نراه على جانبي الرأس ويسمى الأذن الخارجية.وتتكون من صيوان الأذن والقناة التي تنتهي عند طبلة الأذن ثم تأتي طبلة الأذن التي تفصل بين الأذن الخارجية والأذن الوسطى التي تتصل بالحنجرة بدورها بقناة أستاكيوس
شمع الأذن هو المادة الطبيعية التي يفرزها الجزء الخارجي من قناة الأذن الخارجية ويقوم الشمع عادة بمنع وصول ذرات الغبار أو المياه من الوصول إلى طبلة الأذن ثم يتحول لقشور جافة تخرج من صيوان الأذن بشكل طبيعي.


تنظيف الأذن :

في الحالات الطبيعية لا يجب أبداً أن تحاول تنظيف الأذن بأي عود طبي أو ما سواه من أدوات أخرى فالأذن طبيعياً لا تحتاج إلى من ينظفها أو يجففها من الماء بإدخال أي شئ داخلها ولكن يمكن تنظيف وتجفيف الصيوان الخارجي فقط.


اللجوء للعون الطبي


في حالة الشعور بالانسداد أو ضعف السمع يتم استشارة الطبيب دون وضع أي نوع من نقط الأذن أو محاولة التنظيف لأنها قد تصعب علاج الحالة والذي قد يكون بسيطاً ولا يحتاج المريض إلى غسيل لأذنه وفي حالة وجود ثقب بالأذن يجب الاحتراس من وضع أي نقط أو تنظيف دون استشارة الطبيب.


وإذا اكتشف الطبيب أن الانسداد أو ضعف السمع بسبب انسداد الأذن بالشمع فإنه قد يقوم بعملية الغسيل أو الشفط أو إزالته بآلة خاصة حسب رؤيته للحالة وقد يعطي نقط لتليين الشمع قبل الغسيل بعدة أيام.


طبلة الأذن


هي غشاء يفصل الأذن الخارجية عن الأذن الوسطى.ووجود فتحة بطبلة الأذن تؤدي إلى نقص السمع وأحياناً وجود سائل أو صديد يخرج من الأذن والألم لا يحدث إلا عند وجود التهاب.
أسباب الثقب في طبلة الأذن :

ويحدث الثقب بطبلة الأذن نتيجة ضربة مباشرة على الأذن الخارجية أو سماع صوت انفجار بجانب الأذن أو العبث في الأذن بأي أداة رفيعة كالعيدان.


وقد تحدث الفتحة خاصة في الطفولة مع التهابات في الأذن الوسطى وإذا ما تكرر أو استمر هذا الالتهاب تكون الفتحة مستمرة. وأغلب فتحات الطبلة تلتحم في خلال أسبوعين من حدوثها ما عدا ما تكرر حدوث التهاب أذن وسطى بعد حدوث الفتحة.

الوقاية :

يجب حماية الأذن عند وجود فتحة من دخول الماء أو حدوث نزلات برد مع زكام والتهابات الأذن الوسطى حتى يحدث التئام.عند حدوث فتحة بالأذن نتيجة صدمة يكون معها طنين وضعف مؤقت بالسمع يزول تدريجياً ولا يوجد خطورة على السمع إلا إذا حدث التهابات في الأذن الوسطى مزمنة بعدها.

العلاج :

لعلاج فتحة بالطبلة بالطبع محاولة العلاج الطبي والانتظار لفترة كاملة للالتئام الطبيعي وهذه لا تزيد عن وقاية الأذن والجهاز التنفسي من نزلات البرد والالتهابات وقد تصل مدة الانتظار عدة شهور إلى سنة كاملة بعد ذلك يمكن اللجوء لعملية ترقيع طبلة الأذن في حالة عدم الالتئام الطبيعي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
{ مشكلات الاذن وطرق علاجها }
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الطب ( عام ورياضي )-
انتقل الى: