الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 { مع إصابات الملاعب 2 }

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: { مع إصابات الملاعب 2 }   الأحد يونيو 07, 2009 8:35 am

* هل يتطلب إجراء العملية مباشرة بعد المباراة في حال الإصابة؟
-
الأكثرية من اللاعبين لا تتطلب حالتهم إجراء عملية في اليوم التالي للإصابة مباشرة، ويفضل الانتظار حتى زوال أعراض التهاب المفصل وتهيجه. وعادة ما نصف للمصاب برنامج علاج طبيعي وتمارين إعادة تأهيل ثم ننتظر أن يعاود المريض نشاطه الطبيعي لحياته اليومية والرياضية. ويتطلب الأمر نحو ثلاثة أشهر. وإذا ما شعر المصاب بعدها بعدم الثبات في المفصل، أو لايمكنه الوقوف على المفصل أو شعر بزوغان المفصل فيعني أن المصاب يحتاج إعادة ترميم الرباط الصليبي جراحياً. أما إذا كان المصاب لا يشعر بألم حاد ومفصله ثابت، فبإمكانه أن يبقى دون تدخل جراحي.
هل الإصابات التي تعالجها مقتصرة على كرة القدم أم تستقبل حالات أخرى من رياضات مختلفة، وماهي نصيحتك للاعبين؟
- بالنسبة للإصابات التي عالجتها بشكل عام تحتل فيها إصابات كرة القدم مانسبته20% من إجمالي الإصابات أما 80% من الإصابات فهي صادرة عن ألعاب أخرى، وهناك بعض التشابه في نوعية الإصابات بين كرة القدم والألعاب الأخرى، وبلا شك هناك العديد من الإصابات بالرباط الصليبي في الدول الأوروبية ولكنها ليست ناجمة عن كرة القدم بل أكثرها من لعبة التزلج وذلك بسبب الضغط الذي تتطلبه هذه اللعبة والمجهود الكبير الذي يبذله اللاعب فيها، وفي بعض البلدان يكون الإقبال على لعبة التزلج أكثر من كرة القدم، ونصيحتي للاعبين بشكل عام وللاعبين في السعودية على وجه الخصوص الحرص على التأهيل الجيد ومن ثم التأكد من إجراء التمارين بطريقة سليمة ومتوازنة وبشكل يضمن عودتهم إلى الملاعب مرة أخرى خلال فترة وجيزة. وللعلم فإن علاج مفصل الركبة بعد الإصابات الرياضية مباشرة يقي الفرد من تدهور الإصابة وصعوبة علاجها فيما بعد، بحيث إن القطوع في الغضروف الهلالي قد تزيد كما يزيد الجهد على بقية الأربطة مما يؤدي إلى ضعف المفصل وإصابته بالاحتكاك في مراحل مبكرة.
تطور غرف العمليات
* من خلال التعاون الكبير بينكم ومركز الحبيب الطبي نود أن نعرف انطباعاتكم عن المركز؟
- من خلال زياراتي المتكررة للمركز أثني على تطور غرف العمليات والتجهيزات الطبية الحديثة بالمركز والتي يمكن من خلالها إجراء عمليات إصلاح الرباط الصليبي وجميع العمليات المتعلقة بالرباط الصليبي، وجميع العمليات التي أجريتها في زيارتي السابقة والحالية بالمركز كانت ناجحة
طريقة التشخيص
* هل من إضافة فيما يختص بعلاج الرباط الصليبي؟
- يجب أن أشير إلى أن إصابة الرباط الصليبي ليست مشكلة تعاني منها الملاعب السعودية فحسب، بل هي مشكلة تعاني منها جميع الملاعب العالمية، ومقارنة بالإصابات العالمية التي تحدث في السابق لم يكن هناك إمكانيات حديثة متطورة مثل الرنين المغناطيسي أو التصوير الطبقي، أما الآن فقد أصبحت المعدات التي تشخص هذه الحالات أكثر حداثة وأكثر دقة فأصبحنا نعرف المشكلة بالتحديد، في حين انه في السابق تحدث إصابات كثيرة لا يتم التعرف عليها، فمثلاً قبل خمس سنوات حينما يصاب اللاعب يعمل له أشعة سينية عادية، وحالياً يجرى له تصوير بالرنين المغناطيسي وتجرى له عملية من خلال المنظار، وقد شاهدت بالمركز أحدث جهاز للرنين المغناطيسي وهو الرابع في العالم من نوعه ومفتوح من جوانبه الثلاثة وهذا النوع من أجهزة الرنين المغناطيسي دقيق جداً في قياس نسبة الإصابة.
التعقيم والوقاية من الأمراض
* تقول الدكتورة ديرثي المشرفة على الأقسام الجراحية بمركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي: انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من الأمراض المعدية والقاتلة وقد يتساءل الكثير منا عن ماذا يجب على المراكز الطبية بصفة عامة لمواجهة احتمالية نقل العدوى بين المرضى؟
فأقول يجب على المراكز الطبية أن تولي الاهتمام الكامل والمحافظة التامة على عدم نقل العدوى للمريض من مريض آخر ويأتي ذلك من خلال الحرص على التعقيم المستمر للأدوات الطبية والعيادة بصفة عامة والمركز هنا يولي كامل اهتمامه البالغ في هذا المجال فقد قام باتخاذ العديد من الإجراءات التي تكفل سلامة المرضى بالإضافة إلى أن الأدوات الطبية في غرف العمليات تستخدم لمرة واحدة فقط حسب ما هو متبع في المراكز الطبية العالمية لضمان عدم انتقال الأمراض المعدية من مريض لآخر وتعتبر هذه الخطوات عالية الكلفة ولكن لا شيء يقف ضد مصلحة وسلامة المريض. ومن ناحية أخرى من الضروري عدم إغفال مستوى التعقيم عند قيام إي مريض باتخاذ قراره بمراجعة أحد المراكز الطبية، وأشير إلى نقطة في غاية الأهمية ألا وهي الاهتمام والمحافظة التامة على عدم انتقال العدوى للمريض من مريض آخر ويأتي ذلك من خلال الحرص على التعقيم المستمر لغرف العمليات.
التجهيزات الحديثة
*وعن الإمكانيات المتوفرة في غرف العمليات والتجهيزات التي يتميز بها المركز في هذا المجال؟
تقول الدكتورة دوروثي : تعتبر الأقسام الجراحية في المركز من أكثر الأقسام نشاطاً حيث يوجد أربع غرف عمليات مجهزة تجهيزاً حديثاُ ومتكاملاً ويتم فيها عمل أغلب العمليات. وتتميز أقسامه الجراحية بالمواصفات العالية من تجهيزات طبية وتقنية حديثة وأيدي طبية عاملة على مستوى عالٍ من الكفاءة وهذه من أهم الخطوات لنجاح أي عملية كما يتم الاهتمام بالتعقيم الدقيق لغرف العمليات وتنقية الهواء بواسطة تمريره عبر مرشحات (فلتر) لتصل درجة نقاوة 99.9% كما يتم التخلص من الأدوات ذات الاستعمال الواحد ولا يعاد تمريرها مرة أخرى خاصةً في عمليات العيون وعمليات المناظير. كما أن قسم العمليات مجهز بأحدث الأجهزة الطبية اللازمة لإجراء العمليات الجراحية كأجهزة الليزر وجهاز Phaco-Machine لعمليات جراحة العيون بالإضافة لأجهزة عمليات المناظير في البطن والركبة وميكروسكوب متقدم لعمليات الأنف والأذن والحنجرة وميكروسكوب آخر لعمليات العيون
وكذلك أجهزة التخدير والتي تعتبر من أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا فكل المعلومات المتعلقة بالمريض يتحكم بها نظام كمبيوتر دقيق مما يتيح لطبيب التخدير المتابعة المستمرة والدقيقة لحالة المريض أثناء العملية كما. يتميز بتحكم إلكتروني كامل في عملية التنفس الاصطناعي مما يضمن أعلى مستويات الأمان للمريض كما أننا نضيف إلى ذلك وحدة مراقبة المريض المضافة إلى الجهاز حيث تتم مراقبة تركيز الأكسجين في الدم وتخطيط القلب والضغط بشكل متواصل أثناء العملية، وتتميز وحدة العالي Endoscopy الموجودة لدينا بوضوح الجودة في الصورة استناداً إلى استخدام التكنولوجيا Threechip في الكاميرا كما أن المصدر الضوئي في هذه الوحدة يتميز بأنه يتقبل أربعة أنواع مختلفة في ال Telescopes مثل كارل ينورزا أولمبوس و Wolf. كما أن هذه الوحدة مجهزة بأدوات تجعلها جاهزة للاستخدام في الأنواع المختلفة في الجراحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
{ مع إصابات الملاعب 2 }
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الطب ( عام ورياضي )-
انتقل الى: