الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 {{ موسوعة الفواكه الصحية ْْ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: {{ موسوعة الفواكه الصحية ْْ   الثلاثاء يونيو 02, 2009 3:11 pm










window.google_render_ad();



تناول وجبتين من المأكولات السريعة أسبوعيا، والجلوس المتواصل أمام شاشة التلفزيون يقودان إلى ازدياد خطر الإصابة بالسكري والسمنة، وفقا لأحدث دراسة عرضت أول من أمس أمام المؤتمر السنوي الثالث والأربعين لجمعية الطب الأميركية حول أمراض القلب والأوعية الدموية في ميامي.

وقال مارك بيريرا الأستاذ المساعد في طب الأطفال في كلية الطب في هارفرد ومستشفى الأطفال في بوسطن، أن اضطراب التحكم بالغلوكوز(السكر الذي يوجد في الدم) في الجسم البشري، يتضاعف لدى تناول وجبتين من المأكولات السريعة في الأسبوع، بينما يزداد خطر التعرض للسمنة بنسبة 50 في المائة.
وأظهرت دراسته أن البالغين البيض في أميركا الذين تناولوا أكثر من وجبتين من المأكولات السريعة وجلسوا أمام شاشة التلفزيون أكثر من ثلاث ساعات أسبوعيا، كانوا أكثر عرضة بثلاث مرات لاضطراب التحكم بالغلوكوز في أجسامهم.

وتأكد الدراسات أن العلاقة بين تناول المأكولات السريعة، والسمنة، والإصابة بحالات التحكم المضطرب بالغلوكوز، لم تدرس حتى الآن بما فيه الكفاية.








في دراسة جديدة مثيرة للجدل تدعم الفوائد الصحية للشوكولاتة، وتجعلها تتفوق على سلبياتها وهو ما يبهج عشاقها تبين أن هذه الحلوى المحبوبة لا تساعد في تحسين المزاج وحسب بل تخفف الألم أيضا.

فقد أظهرت الدراسة الجديدة أن الشوكولاته تريح الإنسان من آلامه لأنها تزيد من إفراز مادة "اندروفين" الطبيعية المسكنة للألم، التي تعين الجسم على تخفيف الأوجاع ومقاومتها إضافة إلى تأثيرها المنشط لإفراز مادة السيروتونين، التي تحسن المزاج، وتثير مشاعر البهجة.

وأوضح الباحثون في الصليب الأخضر الألماني في ماربورغ وهي منظمة صحية بيئية أن التأثير المزدوج للشوكولاتة من خلال تشجيعها لإفراز مادتي السيروتونين والاندروفين هو السر في فوائدها لأن المادة الأولى تقلل حساسية الإنسان للألم فتكمل بالتالي عمل المادة الثانية.

وأرجع الخبراء سر التأثير الكابح للألم في الشوكولاتة إلى مادتي السكر والحوامض الأمينية من نوع "تريبتوفان" الموجودة في هذه الحلوى حيث يعمل الدماغ البشري على تحويل هذه الحوامض الأمينية إلى "سيروتونين" في حين تنطلق مجموعة من التفاعلات البيولوجية فيه لتحويل بعض أنواع السكر أو الكربوهيدرات إلى "اندروفين".

ومع ذلك أكد الخبراء عدم إمكانية الاستعاضة عن الأدوية المسكنة للألم بالشوكولاتة، التي لا تساعد في التغلب على الآلام الشديدة. كما إن تأثيرها المخفف للوجع والمثير لمشاعر البهجة لا يدوم إلا لفترة 10 دقائق فقط محذرين من الإفراط في تناول الشوكولاتة، التي تهدد بتخريب الأسنان، وتشجع الإصابة بالبدانة.













(البندورة (الطماطم

legumes-06;
البندورة: تحتوي على فيتامين A,B1,B2 أما محتواها من الأملاح المعدنية فهي الكالسيوم والفسفور والحديد والصوديوم والبوتاسيوم والمغنسيوم والنحاس فهي تقوي الشهية وتعدل حموضة المعدة والدم، وعصير البندورة يساعد على هضم الأطعمة النشوية واللحوم ويساعد على نمو البكتريا المفيدة للجسم داخل المعدة والأمعاء.
الخيار

الخيار: يحتوي على فيتامين A,B1,B3,B6 وفيتامين D,E,C ويحتوي على معادن الكالسيوم والحديد والصوديوم والمغنسيوم والبوتاسيوم، ويعمل الخيار على طرح السموم خارج الجسم، وهو مدر للبول ويذهب العطش ويعطي برودة للجلد ويفيد الأشخاص الذين يعانون السمنة حيث يعطي الشعور بالامتلاء ولايحتوى على عدد كبير من السعرات الحرارية.

الفلفل الأخضر

الفلفل الأخضر: يحتوي على الفيتامينات A,B1,B2,B6 وفيتامين E,C ويحتوي على معادن الكالسيوم والفسفور والحديد والصوديوم والمغنسيوم البوتاسيوم، والفلفل الأخضر يساعد على الهضم وطرد الغازات ويمتاز بوفرة فيتامين C.

السلطة تطلق على طعام يصنع من الخضروات الطازجة، وقد عرفها الإنسان منذ القدم ولكل عصر طرقه وعاداته في صنعها، والعرب هم الأكثر شهرة في استعمال المقبلات والمشهيات.

والغاية من السلطة أنها تفتح الشهية وتسهل الهضم وتقدم مواد فيها عناصر غذائية قيمة لم يؤثر عليها الطبخ وهي غنية بالماء والأملاح المعدنية والفيتامينات ويجب اختيار الخضروات التي تصنع منها بحيث تكون منسجمة مع بعضها في الطعم وفيما يلي بعض مركبات السلطة

أظهرت دراسة حديثة أن تناول 800 غرام من حامض الـ"فوليك" يوميا مليء بالمنافع الصحية أهمها تحسين عمل الذاكرة، وتأخير شيخوخة دماغ الإنسان والجسد بشكل عام، ومعروف أن هذا النوع من الفيتامين موجود بكثافة في فاكهة الفراولة.

وكشف علماء من جامعة "واغنيغن" الهولندية أن 818 شخص تتراوح أعمارهم بين 50 و75 عاما، خضعوا للدراسة من خلال تناولهم 800 مايكرو غرام من حامض الفوليك الموجود في الفواكه أو الحبوب، لمدة ثلاث سنوات.

هؤلاء الأشخاص أظهروا تحسنا في عمل ذاكرتهم، إضافة إلى وظائف دماغية أخرى. وأعطوا في التجارب نتائجا توازي عمل الدماغ لدى أشخاص أصغر منهم سنا، بخمس سنوات على الأقل.

ويضيف هذا الاكتشاف الجديد إلى المنافع الأخرى المعروفة لهذا الفيتامين، والتي تشمل الحماية من أمراض القلب. وقد تم الكشف عن هذه الدراسة في إطار لقاء للباحثين في مجال مكافحة مرض "الزهايمر" أو خرف الشيخوخة.

وتقدم لجنة المستشارين والباحثين في داء "الزهايمر" مجموعة من النصائح والتمارين التي تساعد على مكافحة عوارض هذا المرض، تستند فيها إلى دراسات وثوابت علمية.

من هذه النصائح تمرين الدماغ لتقويته، وهذا يعني، الدراسة في سن الشباب، ولاحقا تمرينات أخرى مثال لعبة الشطرنج، ومحاولة حل الألغاز، والإبقاء على النشاط الاجتماعي وعدم خفضه مع التقدم في العمر.


الملفوف

:
يحتوي على فيتامين A,B1,B2,B6 وفيتامين E,C ويحتوي على معادن الصوديوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمنغنيز والحديد والنحاس والفسفور والكبريت. وهو يفيد في مقاومة التعب وتقوية الشعر والأظافر وتسهيل نمو العظام والتخلص من الدود، ويفيد في حالات التهاب القصبات الهوائية والشعب ويخفف تهيج الشعب التنفسية وهو مفيد لمرضى القلب والسمنة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
{{ موسوعة الفواكه الصحية ْْ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الفئة الأولى :: الثقافة الرياضية :: التغذية والـصــحـة-
انتقل الى: