الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 {{ موسوعة الخضار الصحية }}

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: {{ موسوعة الخضار الصحية }}   الثلاثاء يونيو 02, 2009 3:10 pm






تعتبر الفواكه الطازجة وخصوصا، البطيخ والبرتقال، أفضل الأطعمة التى تمنح الإنسان الراحة بعد العمل وأداء التمرينات الرياضية الشاقة.

وأوضح الباحثون أن هذه الثمار تمد الجسم بالسوائل، وتساعد في تبريده، نظرا لغناها بالكثير من الفيتامينات والأملاح المعدنية التى توفر للجسم كل احتياجاته اللازمة لأداء وظائفه الحيوية.

وكشفت الدراسات أن تناول الفواكه، وبالأخص البطيخ والبرتقال، في الساعة الأولى بعد ممارسة الرياضة تزود الجسم بالسكريات التى تعيد بناء وتصنيع مخزون السكر في الكبد والعضلات الذي يعرف باسم "جلايكوجين".

أرجع باحثون مختصون أسباب الإجهاض الذي تعاني منه ملايين السيدات في العالم، إلى العوامل الوراثية التى تتمثل في حمل جينات خاصة بنقص الأنزيم المسئول عن إزالة المواد الضارة في الجسم.

وأوضح الباحثون أن عدم إنتاج المرأة كميات كافية من أنزيم "G6PD" الذي يساعد في المحافظة على مستويات مادة "جلوتاثيون" المسئولة عن التخلص من الشوارد الأكسجينية الحرة التي تسبب بدورها إتلاف الأنسجة، يزيد فرص تعرضها لإجهاض الحمل.

وأكد هؤلاء إمكانية تقليل تعرض الحوامل للإجهاض بتناول ثمار الطماطم والبرتقال والشاي الأخضر الغنية بمضادات الأكسدة التى تنظف الجسم من الجزيئات الضارة لا سيما بعد أن تبين وجود مستويات متزايدة من هذه الكيماويات الضارة عند النساء اللاتي تعرضن للإجهاض.

وأظهرت التجارب التى أجراها الباحثون في جامعة تورنتو الكندية، أن إناث الفئران التي أنتجت مستويات منخفضة من أنزيم "G6PD"، أنجبت جراء صغيرة في الحجم مات الكثير منها قبل الفطام.

وقال الباحثون أن المورثات الجينية التي تنتقل إلى الأجنة هي التى تحدد خطر موتها, مشيرين إلى أن الأجنة التي استطاعت إنتاج أنزيم "G6PD" عاشت بالرغم من أن أمهاتها أنتجت مستويات منخفضة منه.

وأشار العلماء إلى أن تناول هذه الثمار طازجة يساهم فى المحافظة على اللياقة وإنتاج الطاقة أثناء القيام بالتمرينات البدنية وإمداد الجسم بالسكريات البسيطة التى تعيد للإنسان نشاطه وحيويته بعد المجهود.

ونبه خبراء التغذية إلى أن عصير البرتقال يعتبر من أفضل أنواع المشروبات بعد أداء التمارين أو الأنشطة الحركية، فهو يعمل على زيادة مقاومة الجسم ورفع نشاطه المناعي لمقاومة الأمراض، فضلا عن فوائده المنشطة للدورة الدموية، ودوره في رفع مستويات الحديد فى الدم وزيادة امتصاصه في الجسم.








الجزر:

يحتوي على فيتاميناتA,B1,B2,B6 وفيتامين E,C ويحتوي على معادن الصوديوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والنحاس والفسفور والكبريت، والجزر يعالج السعال والإسهال عند الأطفال ويطهر الأمعاء، وتناول عصير الجزر يفيد في حالة مرضى السكر، ومن أفضل المنقيات والملطفات للكبد، وهو طارد للرياح ومدر للبول ومقو للدم والعظم ويمنع تكون الحصى في الكلى ويقوي البصر.
قالوا بأن الاستهلاك المعتدل للكافيين آمن أثناء الحمل. وبدأت المشاكل حين فشل الناس في تعريف مصطلح "معتدل"، وأيضاً في النتائج المتعارضة للدراسات التي أجريت على تأثير الكافيين على الجنين.


فقد نشرت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية عام 1980، توصيات نصحت فيها النساء الحوامل بتفادي أو تحديد استهلاك الأطعمة والأدوية التي تحتوي على الكافيين. واستندت هذه النصيحة إلى نتائج دراسة أجريت على جرذان حبلى تم تعريضها للكافيين، حيث ظهر أثر لانخفاض وزن الجنين والمشيمة.

على أية حال، لم تشر أي دراسات لاحقة إلى الصلة بين التشوهات التناسبية واستهلاك الكافيين أثناء الحمل عند البشر. أما الجرعات التي استعملت فكانت غير منطقية، حيث يتحتم على إنسان بالغ يبلغ وزنه 60 أن يستهلك تقريباً من 50 إلى 70 كوب من القهوة يوميا للوصول إلى الجرعة التي استعملت على الجرذان.

وفي دراسة شملت على 5378 أم وطفل تعرضوا للكافيين خلال الثلث الأول من الحمل، لم تظهر أي صلة بين استهلاك الكافيين والتشوهات التناسبية. وكانت تقارير سابقة قد ربطت بين استهلاك الأم لستة أكواب أو أكثر من الكافيين، وإمكانية الإجهاض وموت الجنين التلقائي. بينما إذا زاد العدد عن ثمانية أكواب فيمكن أن يصاب الجنين بالتشوهات والعيوب القلبية. واعتبرت العديد من الدراسات منذ ذلك الحين غير دقيقة إحصائياً.

أما الأثر الجانبي الثابت والمشترك بين كل هذه الدراسات فهو انخفاض وزن الجنين وقصر فترة الحمل لدى السيدات اللواتي تناولن من 4 على 7 أكواب من القهوة يومياً، أو أكثر من 300 مللغرام من الكافيين من مصادر أخرى. ومن الأسباب الأخرى لنقص وزن الجنين، استهلاك الكحول، والتدخين، والعوامل الجغرافية.

كما اقترحت دراستان منفصلتان أن استهلاك القهوة من 3 أكواب وأكثر خلال الأشهر الأولى من الحمل قد يسبب الإجهاض.

وعلى العموم ينصح معظم الأطباء الأمهات الحوامل بالتخلي عن كوب القهوة خلال الحمل واللجوء إلى بدائل أخرى خالية من الكافيين، كما يمكن للأمهات إضافة الحليب الغني بالكالسيوم والخالي الدسم إلى القهوة المنزوعة الكافيين لتعتاد عليه، وهكذا فإن تجنب الكافيين يجنب السيدة الحامل هم التفكير في النتائج المحتملة التي قد لا تكون سعيدة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
{{ موسوعة الخضار الصحية }}
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الفئة الأولى :: الثقافة الرياضية :: التغذية والـصــحـة-
انتقل الى: