الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 {{ ماذا تعرف عن الحوض }}

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: {{ ماذا تعرف عن الحوض }}   الأحد مايو 24, 2009 5:16 pm

ماذا تعرف عن الحـوض ؟



الحوض هــو حلقة ضخمة من العظم عند الطرف الأسفل من العمود الفقـري . وهـو لا يقدم فقط الاتصال مع الرجلين عند مفاصـل الورك ومع العضلات والرباطات الضرورية التي ترافق المفصـل ، بل يقـدم أيضاً الدعـم لمحتوى البطـن والحوض .

وتتألف حلقة الحوض من جزئي الحوض نفسه اللذين يتصلان بالعمود الفقـري عند عظـم العجز . وتتصل هاتين العظمتين في مقدمة الحوض عند مفصل غضروفي ليفي يعرف بالوصل العاني ، ويمكن تحسس ذلك بسهولة في خط الوسط عند الطرف الأسفل من البطـن . وعند هـذا المستوى يحدث فقط قدر صغير من الحركة ، ولكن كالأطباق بين فقرات العمود الفقـري ، يقدم هـذا المفصل قدرة على امتصاص الصدمات . وعند النساء تمر قناة الولادة عبر الحلقة الحوضية ، وترخي الهرمونات الموجودة أثناء الحمل الأوتار حول الحلقة قليلاً ، مما يجعلها طليقة الحركة نوعاً ما كي تسهل ولادة الطفـل .

وبالرغـم من أن القليل من الحركة يحدث بين عظـم العجز والحوض ، فإن الحوض يقدم الكثير من الدعـم لاتصالات عضل البطن وعضلات العمود الفـقري . وهـذه العضلات الموجودة بعيداً عن العمود الفـقري بعض الشيء تعمل كحبال التثبيت الفعالة في دعـم منطقة البطن السفلي .

الورك ؟

إن مفـصل الورك هـو المفصل الأكبر في الجسم ، وهـو مفصل كروي حقي شديد الثبات . ويملك هـذا المفصل نطاقاً كبيراً من الحركة ويمكن رؤية طاقته الحقيقية في بعض الرياضات ؟

ولكن وظيفته الأساسية هـي تقديم نقـطة فحل للمشي ، الركـض ، والقـفز ، وعليه أيضاً أن يحمل وزن الجسم كله خلال هـذه الحركات .

ويحيط بهذا المفصل عضلات كبيرة لتقوم بهذه الحركة . فعضل الكفل

( العضلة الإليوية الكبرى ) هـي أكبر عضلة في الجسم ، وهـي تمدد أو تبسط الرجل . وتمتد كذلك عضلات أعلى الفخذ ، العضلات الرباعية الرؤوس ، إلى الأمام والأوتار المأبضية إلى الخلف ، وفي بعض أجزائها إلى مفصل الورك ، حيث تساعد في الثني والتمدد . أما رفع الرجل من الجنب ( الإبعاد عن المركز ) فيتحقق بواسطة العضلة الإليوية الوسطى والصغرى التي تتصل بتوء عظمي كبير عند قمة عظم الفخذ يدعى المدور الأكبر . ويمكن تحسس ذلك بسهولة ، فهذا هــو جزء الورك الذي تلقي جانبك عليه . ويسمى بعض الناس هــذه العظمة الورك ولكن مفـصل الورك الحقيقي هــو أعمق من ذلك . وعادة ما تشعر بالألم الناتج عنه عند المغبن وليس فوق منطقة المدور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
{{ ماذا تعرف عن الحوض }}
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الطب ( عام ورياضي )-
انتقل الى: