الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تابع مناهج البحث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: تابع مناهج البحث   الإثنين مايو 05, 2008 1:06 pm

تابع مناهج البحث:
وذلك بالرجوع إلى المراجع العلمية واستطلاع آراء علماء وخبراء التربية الرياضية وعلم النفس، أو دراسة بعض الحالات الخاصة المرتبطة بموضوع البحث مثل دراسة حالات بعض الأبطال أو المدربين البارزين عند بحث موضوع العوامل النفسية للوصول إلى المستويات الرياضية العالية مثلاً.
2/ البحوث الوصفية:
تستهدف البحوث الوصفية تحديد طبيعة أو خصائص بعض الظواهر المعينة بغية تحديد أو تصوير الوضع الراهن وتحليله لمحاولة استخلاص النتائج ووضع تنبؤات أو توقعات عن تطور هذه الظواهر ( 10: 335 ) .
وتعتبر ( الدراسات المسحية ) من أنماط البحوث الوصفية التي تستهدف جمع أوصاف مفصلة عن الظواهر المطلوب دراستها،
ومن ذلك جمع المعلومات عن المربين الرياضيين فيما يتعلق بعددهم وأعمارهم وخلفيتهم الاجتماعية والاقتصادية ومدى تأهيلهم لإمكان تقدير مدى فاعليتهم في العملية التربوية الرياضية
3/ البحوث التجريبية:
تتمثل خطوات البحث العلمي السابق ذكرها بصورة واضحة جلية في البحوث التجريبية ، إذ تبدأ بالشعور بوجود مشكلة محددة تستوجب الحل ، ثم يلي ذلك افتراض بعض الفروض لحلها في ضوء ظروف المشكلة ، ثم القيام بمحاولة اختبار صحة هذه الفروض عن طريق إجراء تجربة أو بعض التجارب لمحاولة التوصل إلى تفسير العلاقات السببية أو الوظيفية لهذه المشكلة .
وينقسم التجريب في علم النفس الرياضي إلى نوعين هما:
(1) التجريب المعملي ( الصناعي ) .
(2) التجريب الطبيعي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
تابع مناهج البحث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: ثقافة عامة-
انتقل الى: