الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  8نصائح ذهبية للحفاظ على صحة الكلى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: 8نصائح ذهبية للحفاظ على صحة الكلى    الأربعاء مايو 11, 2016 4:46 am



[ltr]تعد الكلى واحدة من أهم الأجهزة الحيوية في جسم الإنسان، لأنها المسئولة عن تنقية الدم وتنظيف الجسم من الفضلات والسموم، وتنظيم الضغط الشرياني، وغيرها من الوظائف الحيوية الأخرى، التي قد يتعرض الإنسان للموت إذا تأثرت أو أصيبت بخلل.

ولذالك تحتاج الكلى إلى رعاية وعناية خاصة، حتى تستمر في أداء وظائفها بشكل سليم، من خلال إتباع النصائح التالية:

1-
الفواكه والخضراوات
الحرص على تناول الكثير من الخضراوات والفواكه، التي تحتاج إلى مضادات الأكسدة والألياف والمعادن، وهذه كلها عناصر ضرورية لدعم الكلى، خاصة الفواكه والخضراوات التي تحتوي على كميات منخفضة من الصوديوم وكميات كبيرة من البوتاسيوم.

2-
تجنب الوجبات السريعة
تجنب الأطعمة والوجبات السريعة، خاصة المقلية منها أو المحفوظة، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والزيوت غير الصحية، وتركيز عالٍ من الملح ويجب تجنبها والالتزام بتناول الأطعمة الطازجة، وتجنب الوجبات التي تحتوي على دهون مشبعة.

3-
الأسماك والفواكه المجففة
يجب الحرص علي تناول الأسماك الدهنية مثل التونة والسلمون والمكاريل ووزيت الزيتون والفواكه المجففة، مثل الأفوكادو، لأنها مصادر ممتازة للدهون الصحية، الضرورية لحماية الأعضاء الحيوية في الإنسان ومن بينها الكلى.

4-
المضغ الجيد
من النصائح الضرورية لصحة الكلى، هي المضغ الجيد للطعام حتى يسهل هضمه، ويحب تناول الطعام ببطء وبكميات معتدلة، لتجنب السمنة وزيارة الوزن التي تؤدي إلى العديد من الأمراض مثل السكري وضغط الدم المرتفع، وهو ما يشكل ضغطا متزايدا على الكلى، ويؤثر بشكل كبير على أداء وظائفها.

5-
المشي والرياضة
المشي ثم المشي ثم المشي؛ لأن الرياضة ضرورة يومية للحفاظ على صحة الكلي، فالنشاط البدني يؤخر عملية الشيخوخة وتحافظ على الأجهزة الحيوية في الجسم، ومن بينها الكلي من خلال الحفاظ على الوزن المثالي للجسم، ومساعدته في التخلص من الفضلات الزائدة، من خلال التعرق وحرق الدهون الزائدة عن حاجته، وهو ما يخفف الحمل على الكلى.

6-
شرب المياه
إن شرب المياه بكميات كبيرة طوال اليوم، يساعد على ترطيب الجسم ويساهم في الحفاظ على صحة الكلي ويعزز وظائفها، ولا بد من الاحتفاظ بزجاجة مياه وتناول رشفات منها طوال اليوم، فالماء ضروري جدا لتسهيل عمل الكلى، ولا بد من شرب 8 أكواب منه على الأقل يوميا.

7-
المشروبات السكرية
تجنب المشروبات السكرية والتي تحتوي على نكهات صناعية، أمر ضروري جدا للحافظ على صحة الكلي، لأن هذه النوع من المشروبات يؤدي إلى زيادة الوزن ويؤدي إلى شعور الإنسان بالعطش، وهو ما يزيد من الضغط على الكلي ويؤدي إلى إرهاقها.

8-
مدرات البول
تناول العصائر والخضراوات التي تعمل على إدرار البول، مثل الأناناس والتفاح والتوت والبقدونس والموز والشاي والشاي الأخضر والبابونج، يساهم في تحسين صحة الكلى.[/ltr]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
8نصائح ذهبية للحفاظ على صحة الكلى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الطب ( عام ورياضي )-
انتقل الى: