الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  7حقائق تؤكد قدرة الجسم على العلاج الذاتي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: 7حقائق تؤكد قدرة الجسم على العلاج الذاتي    الجمعة مايو 06, 2016 3:21 am



[ltr]مفكرة الإسلام :هناك الكثير من الحالات المرضية التي تحتاج إلى الأدوية والعقاقير الطبية للشفاء، ولكن في أحيان كثيرة يمكن للجسم أن ينجح في شفاء نفسه دون مساعدة. [/ltr]
حيث أنه من الممكن أن تتم عملية العلاج الذاتي في هذه الحالات :-
1 – الجروح هي من بين الإصابات التي يستطيع الجسم علاجها ذاتياً، وذلك من خلال خلايا أنسجة خاصة تقوم بتثبيت الجرح؛ إذ تقوم هذه الأنسجة بضم الجرح وتشكيل أنسجة الندبة، ويحتاج الجرح لمدة أسبوع كامل لكي يشفى. وعموماً تتجدد كامل خلايا الجسم باستمرار، وتتشكل مليارات الخلايا الجلدية بشكل يومي لتستبدل الخلايا القديمة.
2 – حتى الهيكل العظمي يجدد نفسه تماماً. ويستغرق هيكلنا العظمي لكي يتجدد كلياً حوالي عشر سنوات. وخلال عملية التجديد يقوم بإصلاح الكثير من الأضرار التي تعرض لها؛ بسبب تعرض أحد عظامه لكسر أو تهشم.
3 – أما العضلات وأعضاء الجسم الأخرى مثل: الكبد، والمعدة، والأمعاء، وغيرها، فتحتاج حوالي ثلاث إلى أربع سنوات لتتجدد؛ أي استبدال خلاياها القديمة بخلايا جديدة. علماً أن عملية التجديد تحميها من الاهتراء ومن التلف.
4 – ولا يكتفي الجسم بتجديد نفسه لحمايته من التلف، ولكنه أيضاً مسلح جيداً ضد الأمراض المعدية التي تسببها الفيروسات والبكتيريا؛ وذلك من خلال جهاز المناعة الذي يمتلك أعداداً هائلة من الخلايا المتخصصة لمكافحة الجراثيم المعدية.
5 – للخلايا المناعية في الجسم أنواع مختلفة، ولكل نوع وظيفة محددة. فهناك خلايا مناعية تعرف بالخلايا الملتهمة وهي مخصصة للمهام الكبيرة، فهي تتعرف على الأجسام الدخيلة وتتخلص من خلايا الجسم المريضة. وهناك خلايا مناعية تائية تتخصص بنوع معين من الأجسام الدخيلة. وسميت بالتائية؛ لأنها تنضج في الغدة الزعترية التي يبدأ اسمها باللغة الإنكليزية بحرف “ت” (Thymus).
6 – التوتر هو أكبر عدو لقوى الشفاء الذاتي. والتوتر يجعل الكلية الجانبية تفرز الكورتيزول الذي يعمل على إضعاف جهاز المناعة، ويسهل الطريق أمام الجراثيم المعدية.
7 – لدى الاسترخاء تقوم النواقل المفرزة من الدماغ بتحفيز جهاز المناعة وتقويته. على الرغم من أن الأبحاث في هذا الحقيقة ما زالت قيد الدراسة، لكن الكثير من الدراسات أكدت أن الدماغ يؤثر عبر الأعصاب والنواقل العصبية على الكثير من آليات الشفاء الذاتي. خصوصاً حين يشعر المرء بالراحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
7حقائق تؤكد قدرة الجسم على العلاج الذاتي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الفئة الأولى :: الثقافة الرياضية :: التغذية والـصــحـة-
انتقل الى: