الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 (( مواد غذائية تقي من الأمراض ))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: (( مواد غذائية تقي من الأمراض ))   السبت أبريل 11, 2009 4:43 pm

النشوية في الغذاء، أو في حالة الصيام.
وتساعد المواد الدهنية الموجودة في الطعام على تكوين الدهنيات التي تختزن تحت الجلد وتعمل كعازل حراري للمحافظة على درجة حرارة الجسم ووقايته من الصدمات، وتدخل في تركيب خلايا الجسم المختلفة وتعد مصدراً مهماً من مصادر الطاقة للجسم.
وإلى جانب هذه المواد الأساسية في الغذاء «البروتينية والنشوية والدهنية»، هناك عناصر غذائية أخرى لازمة لأداء وظائف الجسم المختلفة، وتشمل هذه العناصر الأملاح المعدنية مثل أملاح الحديد والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور، وهذه العناصر تقوم بأداء وظائف مختلفة، كما أنها تساعد على تكوين مركبات مهمة للجسم. فالفسفور والكالسيوم مثلاً يساعدان على تكوين الأسنان وسلامتها، والكالسيوم أيضاً لازم لوظائف الأعصاب، حيث إن نقص الكالسيوم يؤدى إلى تهيج الأعصاب وحدوث التشنجات، والفسفور من عناصر المخ المهمة، والصوديوم والبوتاسيوم من العناصر التي تساعد على تنظيم وظائف الدم، كما تساعد هذه العناصر أيضاً الأعصاب والقلب وأعضاء أخرى من الجسم مثل العضلات في القيام بوظائفها الطبيعية.
ومما تقدم يتضح أهمية العناصر الغذائية المختلفة لحياتنا ونشاطنا وحيويتنا، ويتضح أيضاً أنه إذا كان هناك نقص واضح في أحد العناصر الغذائية، فإن هذا معناه اختلال في وظائف الجسم، كما يعني أيضاً حدوث المرض، ولكي نتفادى هذا الخلل الوظيفي لأعضاء الجسم يجب أن يشتمل طعامنا على العناصر الغذائية المطلوبة بالقدر الكافي.
وعلى هذا الأساس فإن الإصابات المرضية قد يكون سببها نقص أحد العناصر الغذائية، وفي هذه الحالة نستغرب إذا ما وصف لنا الطبيب الكبد، أو الدجاج، أو الفاكهة، أو الخضراوات بدلاً من الأدوية، فأحياناً لا يكون دواؤنا في الصيدليات وإنما علينا بالحصول عليه من عند الجزار وبائعي الخضراوات والفاكهة.
الأغذية البروتينية هناك أنواع عديدة من الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من المواد البروتينية، وأهم هذه الأغذية اللحوم والأسماك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
(( مواد غذائية تقي من الأمراض ))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الفئة الأولى :: الثقافة الرياضية :: التغذية والـصــحـة-
انتقل الى: