الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 (( مواد غذائية تقي من الأمراض ))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: (( مواد غذائية تقي من الأمراض ))   السبت أبريل 11, 2009 4:40 pm

والجبن والفول. وتفيد المواد البروتينية في علاج عدة أمراض تسبب الضعف والهزال، وتفيد أيضاً في علاج أمراض الكبد وبعض أمراض الكلى، وفي حالات فقر الدم والنزيف ونقصان الوزن.

الأغذية الدهنية
تعد الزيوت النباتية والسمن واللحوم واللبن والزبدة والزيتون والفول السوداني من أهم مصادر المواد الدهنية للجسم. وتفيد هذه الأغذية في غالب الأحيان، في علاج أمراض سوء التغذية والنحالة، كما تستعمل في بعض الأحيان وبكميات قليلة في علاج مرضى المرارة، والكبد، والبدانة، وأمراض الذبحة الصدرية، وأمراض الشرايين.
الأغذية النشوية والسكرية
توجد المواد النشوية في أغذية كثيرة مثل: الخبز، والأرز، والذرة، والبطاطا، والفواكه، والحلويات، والعسل، والقصب، وتعد من أهم مصادر الطاقة في الجسم، لذا فهي تساعد على علاج بعض الأمراض التي يحتاج فيها الجسم إلى طاقة عالية مثل إفراز الغدة الدرقية، وكذا أمراض الكبد والتهاب الكلى. وقد يؤدي الإفراط في تناول هذه المواد إلى زيادة في حدة مرض السكر والبدانة، لذا ينصح بعدم الإكثار منها.
الأملاح المعدنية
يحتاج الجسم إلى كثير من العناصر المعدنية مثل: الصوديوم، والبوتاسيوم، والحديد، والمغنيزيوم، والفوسفات. ويوجد الصوديوم في ملح الطعام وكثير من الأغذية التي نتناولها، وخصوصاً الأغذية الحارة. ويفيد الملح في علاج بعض الأمراض التي تتميز بنقص معدل الصوديوم في الجسم مثل كفاءة بعض الغدد. ويستعمل ملح الطعام بكميات ضئيلة جداً في بعض الأمراض مثل ضغط الدم المرتفع، وبعض أمراض القلب، وأمراض الكبد، وبعض أمراض الكلى، التي تكون مصحوبة بتورم نتيجة اختزان الماء والأملاح بالجسم، ويعتبر الكالسيوم والفسفور من العناصر المهمة للجسم وتوجد بكثرة في اللبن والبيض والسمك، والجبن. وتساعد الأغذية التي تحتوي على هذه العناصر في علاج مرض كساح الأطفال والتشنج الناتج عن نقص الكالسيوم وتسوس الأسنان، وينصح بعدم تناول مثل هذه الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم والفسفور في حالة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
(( مواد غذائية تقي من الأمراض ))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الفئة الأولى :: الثقافة الرياضية :: التغذية والـصــحـة-
انتقل الى: