الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 (( دفع الجلة ))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin
avatar

المساهمات : 2600
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: (( دفع الجلة ))   الأحد أبريل 05, 2009 6:02 am



دفع الجلة

تعريف رمي الجلة وهـي رياضة تشبه في مجموعها حركة الياي المضغوطة الذي ينفرج فجأة و بعنف بالغ ، و عند تأديتها ، ينثني الرياضي بجسمه موجها ظهره إلى اتجاه الرمي ، ثم يعود إلى وضع الاعتدال مؤديا دورة كاملة حول نفسه ، و يسترخي في وضع استعداد كامل لإطلاق الطاقة. و الجلة هي كرة من الحديد وزنها كوزن المطرقة 7.257 كجم. المسابقة: دفع الجلة الوصف الحركي للأداء

مسابقة دفع

الجلة من مسابقات الرمي في العاب القوى، وتتم عملية الرمي من أمام الكتف ومن دائرة قطرها ( 213) سم كما يحدد ذلك القانون الدولي، وفي أثناء عملية الرمي نلاحظ سلسله من المهارات تندمج مع بعضها بعضا لتظهر بشكل حركه انسيابية واحدة.


لكي نسهل عملية تدريس هذه المسابقة تم تقسيم النواحي الفنية فيها إلى الخطوات التالية: 1- مسك الجلة وحملها. 2- وقفة الاستعداد ( بداية الزحف والانزلاق). 3ـالميزان 4- الزحف أو الانزلاق. 5- نهاية الانزلاق وبداية الدفع الحقيقي للجلة. 6- الدوران. 7- دفع الجلة الفعلي. 8- الارتداد أو التوازن. وقبل البدء بشرح هذه الخطوات علينا أن نتعرف أولا على العضلات ذات النصيب الأكبر في دفع الجلة ونعمل على تقويتها وإعدادها بالشكل المناسب.


[عدل] الإرشادات والخطوات التعليمية

العضلات العاملة في أثناء عملية دفع الجلة: 1- أربطة الرسغ واليد. 2- العضلة الدالية. 3- العضلة المنحرفة المربعة. 4- العضلة الظهرية العريضة. 5- العضلات القطنية. 6- العضلة الأليويه العظمى. 7- العضلة ذات الرأسين الفخذية. 8- صفاقات مفصل الركبة. 9- أوتار مفصل الركبة. 10- العضلة ألتوأميه. 11- وتر أكيلس. 12- أربطة مفصل الكاحل.....

[عدل] الأخطاء الشائعة في مسابقة دفع الجلة

1- ارتكاز الجلة على راحة اليد بدلا من الأصابع وقاعدتها، الأمر الذي يعمل على تأخير الدفع. 2- وضع المرفق منخفضا بزاوية حادة مع الجسم وأحيانا ملتصقا به. 3- الحجل بدلا من الانزلاق في المرحلة الثالثة حيث يحدث تداخل بين الانزلاق. 4- الزحف لمسافة قصيرة جدا. 5- الجري والتمركز في المكان المناسب.

[عدل] السبب

- ضعف في أصابع اليد السبابة، الوسطى، البنصر. - عدم اكتساب التلميذ للإحساس الحركي المناسب، وضعف في أربطة مفصل الركبة، مع استعمال قوة الدفع بالقدمين، ويعود ذلك إلى الخطأ في حركة الرجل الممرجحة ( الرجل الحرة ). - ضعف في عضلات الذراع، وهنا يميل التلميذ إلى الترهل. - ضعف في الرجل الزاحفة، مع عدم مرجحة الرجل اليسرى بصورة جيدة . ( منقول للإفادة )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
(( دفع الجلة ))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الفئة الأولى :: الثقافة الرياضية :: التغذية والـصــحـة :: قياسات الملاعب-
انتقل الى: