الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نصائح مهمة للغذاء السليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: نصائح مهمة للغذاء السليم    السبت يونيو 08, 2013 6:20 pm

نصائح مهمة للغذاء السليم
يصاحب التقدم في العمر عادة تغيرات وظيفية طبيعية تختلف من شخص لآخر، فعلى سبيل المثال تقل كثافة العظام وتزداد هشاشة وتنخفض نسبة الماء في الجسم، بالإضافة إلى ضمور في العضلات.

وتقول الدكتورة مايسة أحمد سامي، أستاذ الاحتياجات الغذائية والنمو بالمعهد القومي للتغذية، إن من بين التغييرات التي تتطرأ على الجسم نتيجة للتقدم في السن انخفاض القدرة على الهضم والامتصاص نتيجة قلة الأنزيمات الهاضمة وزيادة التعرض للإصابة بالإمساك، بجانب زيادة الإصابة بالسمنة وقصور الحركة نتيجة التهاب المفاصل والفقرات وفقد الأسنان وقلة القدرة على المضغ كما تقل كفاءة الجهاز المناعي.

وتضع خبيرة التغذية إرشادات غذائية مهمة، في مقدمتها ضرورة الإقلال من تناول الدهون المشبعة والموجودة في اللحم الأحمر، الزبد، القشدة، للوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين والسمنة.

مشددة على أهمية الاعتدال في تناول الشاي والقهوة، لتجنب حدوث الأرق وهشاشة العظام وضرورة تجنب تناول المواد الكحولية والتدخين للوقاية من أمراض القلب وهشاشة العظام والأورام الخبيثة.

وطالبت الدكتورة مايسة بالمحافظة على الوزن والتخلص من الوزن الزائد للوقاية من السمنة ومضاعفتها وتناول الماء والسوائل بكثرة "ثمانية أكواب يومياً"، للحفاظ على الحالة الإدراكية، وأن يكون مصدر الطاقة الأساسي من المواد النشوية المركبة، مثل الخبز والحبوب بدلاً من الدهون.

كما شددت على أهمية الإكثار من تناول الفاكهة والخضراوات الطازجة والمطبوخة، بما لا يقل عن 400 جم في اليوم، لإمداد الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية ومضادات الأكسدة وتجنب حدوث الإمساك وزيادة مناعة الجسم.

ولفتت إلى أهمية تناول الألبان منزوعة الدسم ومنتجاتها للحفاظ على الكتلة العظمية وضرورة مراعاة الاحتياجات الخاصة للمصابين بالأمراض، مثل الإقلال من ملح الطعام لتجنب ارتفاع ضغط الدم والسكريات، لتجنب الإصابة بارتفاع السكر والدهون، وتجنب الإصابة بتصلب الشرايين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
نصائح مهمة للغذاء السليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الفئة الأولى :: الثقافة الرياضية :: التغذية والـصــحـة-
انتقل الى: