الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 (( تأثير التدريب الرياضي على الدم 5 ))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin
avatar

المساهمات : 2600
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: (( تأثير التدريب الرياضي على الدم 5 ))   الأحد مارس 29, 2009 4:48 pm

8_ ارتفاع ضغط الدم الوريدي وتحسن الدورة الوريدية بأطراف الجسم.
9_ خفض الأكسجين إلي حده الأدنى في الأنشطة المرتفعة الشدة .

تأثير التدريب الرياضي علي الدم :-

يؤدى التدريب الرياضي إلى حدوث تغيرات في الدم كما يحدث بالنسبة لأي جهاز من أجهزة الجسم الأخرى ، وهذه التغيرات نوعان ، منها ما هو مؤقت ، أي تغيرات تحدث بصفة مؤقتة كاستجابة لأداء النشاط البدني ثم يعود الدم إلى حالته في وقت الراحة ، ومنها ما يتميز بالاستمرارية نسبياً ، وهى تغيرات تحدث في الدم نتيجة للانتظام في ممارسة التدريب الرياضي لفترة معينة مما يؤدى إلى تكيف الدم لأداء التدريب البدني وتشمل هذه التغيرات زيادة حجم الدم وحجم الهيموجلوبين والكرات الحمراء .
ويوضح الجدول التالي بعض مكونات الدم أثناء الراحة ، وكذلك بعد أداء الحمل البدني الأقصى ، ويلاحظ الفرق بين الإناث والذكور والأشخاص المدربين وغير المدربين .
بعض تغيرات الدم الناتجة عن الحمل البدني والتدريب


بصفة مستمرة وتزيد كفاءة عمل هذه المنظمات لدى الرياضيين ، وفى بعض الأحيان يمكن أن تصل قيمة pH
الدم إلى (6.95) ويرجع السبب في ذلك إلى زيادة نسبة تركيز حامض اللاكتيك في الدم من حوالي 9ـ12 ملجم% تقريباً أثناء الراحة إلى حوالي 250 ملجم% في حالة أداء الحمل البدني المرتفع الشدة .
ويدل الفارق بين محتوى الأكسجين في الدم الشرياني والدم الوريدي على كمية الأكسوجين التي خرجت من الدم واستخدمتها الأنسجة ، ويزيد هذا الفرق بالتالي في حالة نشاط العضلة ، وزيادة استهلاكها للأكسوجين ، وعلى العكس من ذلك يزيد ثاني أكسيد الكربون في الدم الوريدي عنه في الدم الشرياني نتيجة لزيادة استهلاك الأكسوجين أثناء النشاط البدني .
وفيما يلي نعرض تأثيرات التدريب الرياضي المختلفة على الدم سواء كانت هذه التأثيرات عبارة عن استجابات مؤقتة أو تأثيرات تتميز بنوع من الثبات وهى ما يطلق عليها تكيف الدم تحت تأثير التدريب الرياضي.

تكيف الدم نتيجة التدريب الرياضي المنتظم :

في ضوء الدراسات التي أجراها كل من استرا ند ورودا هل ، أتضح أن حجم الدم والكرات الحمراء تزيد لدى الأشخاص المدربين بالمقارنة بالأشخاص غير المدربين ، وقد دلت العديد من الدراسات على أن نقص الهيموجلوبين في الدم عن مستواه الطبيعي (12ـ18جرام% للرجال ، 11ـ16جرام % للسيدات) يؤدى إلى نقص استهلاك الأكسوجين إلا أن زيادة الهيموجلوبين عن المستوى الطبيعي ما زالت موضع خلاف من حيث تأثيرها على زيادة استهلاك الأكسوجين .
وقد دلت الدراسات التي أجريت عند مستوى سطح البحر أن مستوى الهيموجلوبين العادي يكفى لإمداد العضلات بما تحتاج إليه من أكسوجين أثناء النشاط البدني ، ويرجع في ذلك إلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
(( تأثير التدريب الرياضي على الدم 5 ))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الفئة الأولى :: الثقافة الرياضية-
انتقل الى: