الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 للسيدات ومرضى القلب ومرضى الضغط والسكر..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: للسيدات ومرضى القلب ومرضى الضغط والسكر..   الأربعاء فبراير 27, 2013 4:45 am

للسيدات ومرضى القلب ومرضى الضغط والسكر.. احذروا مشروب الطاقة

الدكتور خالد مصيلحي أستاذ العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية
كتبت أمل علام

انتشر مشروب الطاقة فى الآونة الأخيرة وأصبحت وسيلة سهلة للتغلب على أعراض الخمول والكسل عند كبار السن واعتبره الشباب وسيلة لزيادة القدرة على التحصيل والمذاكرة أو لزيادة النشاط والتركيز.

يقول الدكتور خالد مصيلحي أستاذ العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية، لقد أصبح مشروب الطاقة يستهوي كل الأعمار، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هل مشروب الطاقة ليس لها أية آثار جانبية وهل الكميات الكبيرة منها غير ضارة وهل الاستمرار فى شربها لا يسبب مشاكل صحية وهل هذه المشروبات آمنه لكل الفئات

ترى هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية " FDA"وبعض المؤسسات الصحية العالمية مثل (CFSAN) "Center for Food Safety and Applied Nutrition" أن خطورة هذه المشروبات يكمن فى نسبة الكافيين العالية بها التي تصل إلى 80 مجم فى العبوة الواحدة أي ما يعادل ضعف نسبة الكافيين فى عبوة المشروبات الغازية الأخرى وتعادل نسبة الكافيين الموجودة فى فنجان قهوة وتكمن خطورة الكافيين فى قدرته على ارتفاع ضغط الدم ويضر الفئات المعرضة لأمراض القلب وقصور الشرايين التاجية مثل الأفراد المصابين بداء السكري كما أنه محظور على الحوامل والمرضعات نظرا لخطورة الكافيين على الجنين والطفل الرضيع، كما أن الأفراد أصحاب السمنة المفرطة قد يسبب لهم الكافيين مشاكل كثيرة فى القلب والأوعية الدموية.

كما أن الإكثار من تناول الكافيين يسبب الأرق ويزيد من حدة التوتر العصبي ورعشة اليدين ويسبب التهابات بالجهاز الهضمي ويزيد من قرحة المعدة ويزيد حدة أعراض القولون العصبي ويسبب الغثيان والقيء.

والجدير بالذكر أن هذه المشروبات فى أستراليا مكتوب عليها تحذير بأن هذه المشروبات محظورة على الحوامل والمرضعات والأطفال والأشخاص الذين لهم حساسية من الكافيين.

وتمتد الآثار الضارة لهذه المشروبات لاحتوائها أيضا على نسبة كبيرة من السكريات الأحادية فكل عبوه تحتوى على 27 جرام من السكريات أي ما يعادل 110 كالورى مما يكون لها تأثير فى زيادة الوزن وتراكم الدهون بالجسم.

كما أن زيادة نسبة الكافيين والسكريات فى نفس الوقت مع المجهود الزائد يسبب جفاف الجسم وقلة السوائل به مما يكون له تأثيرا سلبيا على ضربات القلب وسرعتها.

ويقول الدكتور مصيلحي، إن الكافيين قد يسبب عند تناوله بجرعات كبيرة نوعا من أنواع هشاشة العظام وقد يتفاعل مع بعض أدوية القلب ويسبب مشاكل صحية كما أن الاعتماد على مشروبات الطاقه يسبب نوع من التعود عليها فيصاب الشخص بالخمول لو لم يتناولها يوميا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
للسيدات ومرضى القلب ومرضى الضغط والسكر..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الطب ( عام ورياضي )-
انتقل الى: