الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دور الغذاء في علاج الاكتئاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: دور الغذاء في علاج الاكتئاب   السبت نوفمبر 24, 2012 9:21 am

دكتور خالد يوسف يكتب: دور الغذاء في علاج الاكتئاب

هناك بعض النصائح الهامة والضرورية في الاستعانة بالغذاء لعلاج حالات الاكتئاب ومن أهمها:

1 ـ تناول المصادر الغذائية الطبيعية الغنية بالحمض ألأميني (التربتوفان) الصانع الرئيسي للناقل العصبي" السيروتونين" في المخ ويوجد في السمك والدجاج والجبن الأبيض، والشوفان.

2 ـ تجنب شرب الكحول والمنبهات كالقهوة والشاي الأحمر لاحتوائها على الكافيين.
3 ـ تناول الكربوهيدرات المعقدة والتي تحافظ على مستوى الجلوكوز في الدم والذي يساهم في رفع مستوى التربوتوفان في المخ وتتمثل في الخضروات والفواكه الطازجة،البقول،الأرز الكامل (البني) الخبز الكامل.

4 ـ تشجيع المريض على تناول مقادير كافية من البروتينات لتعويض ما فقده جسمه عند ضعف شهيته للطعام أثناء المرحلة الحادة للاكتئاب، كما أن الغذاء الغنى بالبروتين يزيد إنتاج الدوبامين والنورايبنفيرين والذي يقوى الانتباه واليقظة ويجعل المريض يميل للتفكير والعمل بسرعة ونشاط ،على أن تكون هذه البروتينات عالية القيمة الحيوية مثل الحوم الحمراء ، الدواجن والأسماك .

5 ـ تناول غذاء غنى بالكالسيوم مثل الحليب ومنتجاته، وذلك لأن الضغوط النفسية تقلل مستوى الكالسيوم في الدم.

6 ـ تناول المقدار الكافي للجسم من الدهون غير المشبعة حيث أن ذلك يقلل من تطور الاكتئاب ومن أهم المصادر الغذائية للدهون غير المشبعة هي (زيت الذرة، زيت دوار الشمس).

7 ـ الحصول على المصادر الغذائية الغنية بفيتامين (ب المركب) وخاصة ب1، ب2، النايسن، فيتامين أ، فيتامين ج، وذلك لفائدتها لتحسين وظائف الجهاز العصبي في الإنسان،وجميعها تتوفر في البروتينات الحيوانية، الخميرة، الحبوب الكاملة، الخضروات، الفاكهة.

8 ـ الاهتمام بالحصول على المصادر الغذائية الغنية بحمض الفوليك حيث يقل مستواه في الدم بين (15-38%) لدى مرضى الاكتئاب البالغين،وما قد يصاحب ذلك من الإصابة بالأنيميا واضطرابات في الجهاز الهضمي، وأهم مصادره الغذائية الكبد والكلاوى والليمون والبرتقال والفراولة وبعض الخضروات خاصة اللوبيا والسبانخ والقرنبيط وكذلك الخضروات الورقية.

9 ـ عند تناول أدوية مضادة للاكتئاب مثل مثبطات المونوأمينواوكسيديز MAO يجب الامتناع عن الأطعمة المحتوية على الترامين، لاحتمال حدوث تفاعلات خطيرة مع هذا المركب، من هذه الأطعمة: الأجبان المخزنة (كالشيدر، الرومي، الموزاريلا) الجوز، الموز، الأفوكادو، كبد الدجاج، الباذنجان، الشيكولاتة، القهوة، الفول المدمس، الزبادي، وبشكل عام يجب تجنب أي طعام غنى بالبروتين تعرض للتخليل أو التحلل أو التعتيق أو أي عملية مشابهة.

10 ـ تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، خاصة المغلية كالهامبرجر، حيث إنها تسبب الكسل وبطء التفكير والإجهاد عند ارتفاع الدهون المشبعة في الدم فإن ذلك يتعارض مع سهولة تدفق الدم حيث تجعل خلايا الدم لزجة وتميل للتكتل مع بعضها مؤدية إلى إضعاف الدورة الدموية الخاصة بالمخ.

11 ـ هناك بعض الأدوية تؤدى إلى زيادة شهية المريض للطعام، وبالتالي الشراهة في الأكل وزيادة الوزن لذلك يوصى بمراقبة وزن المريض.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
دور الغذاء في علاج الاكتئاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الفئة الأولى :: الثقافة الرياضية :: التغذية والـصــحـة-
انتقل الى: