الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف يحدث ضغط الدم المنخفض؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: كيف يحدث ضغط الدم المنخفض؟   السبت مايو 12, 2012 8:58 am

كيف يحدث ضغط الدم المنخفض؟

الدكتور أحمد السواح استشاري أمراض القلب بمعهد القلب
كتبت أسماء عبد العزيز

ضغط الدم المنخفض هو الحالة التي تجرى فيها دورة الدم في الجسم تحت ضغط أقل من الضغط الطبيعي للإنسان، ويوضح الدكتور أحمد السواح، استشاري أمراض القلب بمعهد القلب، أن ضغط الدم المنخفض عبارة عن اصطلاح وتعريف نسبى يكون تحديده مرهوناً بالشخص الذي يحدث له هذا النوع من المرض، وإذا لم يصاحب ضغط الدم المنخفض أعراض إضافية، مثل الإغماء أو نوبات الدوخة (الدوار) ما بين حين وآخر، مما يصعب على المختص علاجه فإنه لا يعد ضاراً بالصحة، وفى معظم الحالات يعتبر ضغط الدم الانقباضي الذي ينقص عن 100 ملم من الزئبق يعد ضغطاً منخفضاً في حدود النطاق السوي لضغط الدم في الجسم.

ومن الحالات النادرة التي تتسم بانخفاض ضغط الدم مرض ما يعرف بمرض أديسون، وهو ناجم عن نقص في نشاط الغدة فوق الكلية، ومن الأسباب أيضا القصور الشديد في نشاط الغدة الدرقية، ولكن في هذه الأحوال تسبب هذه الأمراض. ومن الأعراض المهمة والمتعددة الأخرى ما يعد بجانبه مرض انخفاض ضغط الدم عرضاً لا أهمية له نسبياً.

وترجع غالبية حالات ضغط الدم المنخفض إلى وجود زيادة غير عادية في مطاطية الشرايين الدموية، وهذا يعنى أن احتمال تعرض مثل هؤلاء الناس لتصلب الشرايين بعيد. ويجب أن نعلم أن انخفاض ضغط الدم لا يعتبر مرضاً، بل بالعكس فإن الضغط المنخفض سبب رئيسي في العيش لمدة طويلة بالمقارنة مع الناس الآخرين ذوى الضغط الطبيعي أو الضغط المرتفع، ولا حاجة للعلاج إلا عندما يعانى أصحاب الضغط المنخفض من الكسل، والشعور بالدوخة أو الارتخاء.

وهناك نوع من الضغط المنخفض لا يحدث إلا بتغير حالة الجسم من حالة إلى حالة فتحدث دوخة، وهذا طبيعي، لكن المصاب بانخفاض ضغط الدم تكون الأعراض عنده أكبر، لذا فإنهم عندما يقفون فجأة من حالة الرقاد فإن الدم لا يصل إلى المخ بسرعة فيحدث الإغماء، ويجب توخي الحذر والتأني بالنهوض، في بعض حالات انخفاض الضغط يكون السبب نقص فيتامين B1، ويعانى المصابون بنقص هذا الفيتامين سرعة الشعور بالتعب والإنهاك والإمساك والأرق والتهاب بالأعصاب واضطراب الهضم، وعندما يعوض نقص هذا الفيتامين تختفي هذه الأعراض.

وبعيدا عن الأسباب العضوية، يرجع انخفاض ضغط الدم أيضا إلى عوامل نفسية، أهمها القلق الزائد، والتوتر المستمر‏، بالإضافة إلى عوامل طبية مثل تناول المهدئات والعقاقير المدرة للبول، وأدوية القلب، والمسكنات‏، والأدوية المضادة للاكتئاب، وبالطبع فقر الدم الشديد، وسوء التغذية الشديدة، قد يؤدى إلى الهزال ونقص في الضغط. وإن كان لا يوجد أعراض فلا نحتاج إلى علاج أما إن كان هناك أعراض لانخفاض الضغط فعندها يجب مراجعة طبيب القلب الخاص بك.

وينصح أصحاب الضغط المنخفض بالإكثار من تناول الخضراوات، والفاكهة‏، والتين الجاف، وقمر الدين، لاحتوائها على العناصر النادرة المهمة مثل البوتاسيوم والنحاس وغيرهما، وممارسة الرياضة بصورة متكررة‏، وفى بعض الأحيان نلجأ إلى إضافة بعض العلاجات التى ترفع الضغط قليلا وتحسن من الأعراض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
كيف يحدث ضغط الدم المنخفض؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الطب ( عام ورياضي )-
انتقل الى: