الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 [b]اكتشاف جينات جديدة مسئولة عن الإصابة بالزهايمر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: [b]اكتشاف جينات جديدة مسئولة عن الإصابة بالزهايمر   الثلاثاء أبريل 17, 2012 3:14 pm

اكتشاف جينات جديدة مسئولة عن الإصابة بالزهايمر
كتب إسلام إبراهيم

تمكن فريق دولي ضم العديد من العلماء والباحثين من الفهم الدقيق للمتغيرات الجينية المصاحبة لمرض الزهايمر، وأيضا ما يحدث خلال التطور الطبيعي للمخ، وتعرفوا على الجينات التي تتسبب وترفع من معدلات الإصابة بالزهايمر وضعف الذاكرة، وهو ما ينبئ بظهور علاج جديدة لهذه الأمراض.

وكشف الباحثون النقاب عن وجود أربعة جينات جديدة ترفع من معدل حدوث الانكماش في منطقة الحصين " hippocampus" بالمخ، المسئولة عن تكوين الذاكرة الجديدة، وذلك بعد العديد من الدراسات والأبحاث التي أجريت على حوالي 9000 شخص، قاموا بفحص ومراجعة التحاليل الجينية الخاصة بهم.

وأشار الباحثون إلى أن منطقة الحصين تنكمش بشكل طبيعي مع التقدم في العمر، ولكن عند حدوث هذه العملية بشكل سريع، ترتفع حينها معدلات انكماش تلك المنطقة، وتزداد فرص إصابة الأشخاص الحاملين لتلك الجينات بالزهايمر بشكل يفوق الأشخاص الذين لا يحملونها إطلاقاً أو يحملون إحداها فقط.

وجاءت هذه النتائج في دراستين منفصلتين نشرتا بدورية "Nature Genetics"، أحد أكثر الدوريات مصداقية وأوسعها انتشاراً، وذلك على الموقع الإلكتروني للدورية في الخامس عشر من شهر إبريل الجاري، وتعد من أكبر الدراسات التي أجريت على مخ الإنسان، حيث أجراها فريق دولي كبير من الباحثين ضم ما يزيد عن 80 عالماً من 71 مؤسسة علمية بثماني دول مختلفة، وقادتها مؤسسة ديفيس الصحية بجامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف الباحثون أن الانكماش الحادث في المخ يزداد بمعدل أربعة أعوام، أي أصبح يكافئ الانكماش الذي يحدث ببطء للمخ عقب مرور أربعة أعوام، وهو ما يرفع من فرص الإصابة بالزهايمر سريعاً، حيث تزداد احتمالات الإصابة بالمرض بمقدار الضعف بعد بلوغ سن الـ65، وكما أن فرص الإصابة تزداد عند حدوث انكماش كبير في منطقة الحصين بالمخ ويصبح حجمها أقل من متوسط الحجم الطبيعي.

ويأمل الباحثون في التوصل إلى طريقة جديدة لوقاية وحماية منطقة الحصين بالمخ، المسئولة عن تكوين الذاكرة الجديدة من الانكماش المبكر، أو حتى التقليل من معدل حدوث تلك العملية من خلال التأثير على تلك الجينات وتثبيطها ومنع تكوين البروتينات التي ترمز إليها وتتسبب في حدوث أعراض المرض.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
[b]اكتشاف جينات جديدة مسئولة عن الإصابة بالزهايمر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الطب ( عام ورياضي )-
انتقل الى: