الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خطورة استخدام المسكنات على الكبد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: خطورة استخدام المسكنات على الكبد   الأحد مارس 04, 2012 2:14 pm

هشام الخياط يستعرض بحثاً جديداً عن خطورة استخدام المسكنات على الكبد

يعقد المؤتمر السنوي للجمعية البحثية المصرية للكبد في الفترة من 6 : 9 من الشهر الجاري، لمناقشة الجديد في أمراض الكبد، حيث يلقى الدكتور هشام الخياط، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بمعهد تيودور بلهارس، محاضرة عن البحث الذي أجراه، والذي يتعلق بخطورة الاستخدام العشوائي للمسكنات على الجهاز الهضمي، حيث يقول، إنه من المعروف أن المسكنات، خاصة عند استخدامها بكثرة وبدون استشارة الطبيب، تؤثر تأثيراً سلبياً على الجهاز الهضمي والكبد والكلى وتسبب مشاكل عديدة في الجهاز الهضمي منها قرح التهابات المعدة والاثنى عشر ونزيف الجهاز الهضمي العلوي، كما أنها من الممكن أن تسبب قرحا بالقولون ونزيفا سفليا إذا تم استخدامها بصورة متكررة وبجرعات عالية.

ومن المعروف أن المسكنات مثل الفولتارين والفليدين والكوتيفان والبروفين يجب استخدامها تحت إشراف الطبيب المعالج، ويجب ألا تزيد الجرعة عن ما أوصى به الطبيب.

ويؤكد الدكتور هشام أنه ثبت من الدراسات أن أكثر من نصف المصريين يستخدمون المسكنات بطريقة عشوائية، وفى بعض الأحيان بجرعات عالية، دون استشارة الطبيب، وذلك للصداع وآلام الظهر والمفاصل والمغص الكلوي أو آلام الطمث، وهناك أضرار كثيرة، كما سبق ذكرها، للاستخدام العشوائي للمسكنات على الجهاز الهضمي والكبد، من الممكن أن تسبب نزيفا شديدا يؤدى ليس فقط لدخول المستشفى ولكن دخول العناية المركزة ومن الممكن أن يؤدى إلى الوفاة.

ويوضح أن الدراسات أثبتت أن النزيف الناتج عن الاستخدام العشوائي للمسكنات يزداد في المرضى كبار السن الذين يعانون من مشاكل في الكبد والكلى أو يتناولون أدوية تساعد على سيولة الدم مثل الأسبرين والبلافكس أو الوارفارين، بالإضافة إلى وجود الجرثومة الحلزونية كعامل مساعد بزيادة التأثير السلبي للمسكنات، حيث ثبت أن وجود الجرثومة الحلزونية يضاعف من النزيف الناتج عن الاستخدام العشوائي للمسكنات، هذا بالإضافة إلى أدوية أخرى مثل الكورتيزون وعليه فنحن ننصح المرضى بعدم استخدام المسكنات إلا في الضرورة القصوى وبالجرعات المقننة من الطبيب المعالج وعند تكرار الدواء يجب مخاطبة الطبيب المختص وأخذ رأيه حتى لا يتسبب ذلك في حدوث المضاعفات الوارد ذكرها سابقا، وعند الاستخدام المتكرر والمستمر للمسكنات عند الضرورة الطبية لها كوجود آلام مزمنة للمفاصل أو الظهر يجب على المرضى وخاصة المرضى كبار السن والذين يأخذون أدوية السيولة أن يأخذوا في نفس الوقت مثبطات البروتون لكي يقللوا من فرص حدوث الالتهابات والتقرحات ونزيف الجهاز الهضمي الناتج عن استخدام المسكنات لفترات طويلة.

وهناك بعض الأدوية التي من الممكن استخدامها عند الضرورة والتي تعتبر آمنة بعض الشيء دون تجاوز الجرعات المقررة من جانب الطبيب مثل الباراسيتامول والسلبركس.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
خطورة استخدام المسكنات على الكبد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الطب ( عام ورياضي )-
انتقل الى: