الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وماذا عن مرض النقرس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: وماذا عن مرض النقرس   الإثنين فبراير 09, 2009 2:09 pm

النقرس مرض الأغنياء. والفقراء أيضاً :
من الأمراض الشائعة التي تصيب المفاصل . وتسبب التهاباً مزمناً بها ، مرض النقرس ،
الذي ينجم عن ارتفاع نسبة حامض البوليك { uric acid } في الدم عن معدلها الطبيعي وهو 6 مجم % ، وذلك نتيجة خلل في عملية التمثيل الغذائي لأحد البروتينات الموجودة في الجسم وهو البيورين { purine } .
وهناك اعتقاد سائد بين بعض الناس بأن النقرس لا يصيب إلا الأغنياء والموسرين الذين يأكلون كميات وفيرة من اللحوم الغنية بمادة البيورين . ولذلك أطلق عليه اسم ((داء الملوك )) ، إلا أن هذا الاعتقاد غير صحيح ، فإذا كانت زيادة حامض البوليك قد تنشأ من كثرة تناول الأطعمة الغنية بالبيورين ، فإن هذه الزيادة لا تتعدى 1 ــ 2 مجم % ، كما أن هذا السبب ليس وحده المسئول عن حدوث المرض ،
فهناك أسباب أخرى مثل نقص إفراز حامض البوليك من الكليتين ، لعيب فيهما ، مما يؤدي إلى تراكمه في الدم ، أو نتيجة بعض الأمراض التي تتميز بتعجيل دورة تكوين وفناء خلايا الدم ، وبالتالي تراكم مادة البيورين الموجودة بها بكثرة ، مثل الأنيميا المصحوبة بتكسير كرات الدم الحمراء ، أو أمراض زيادة كرات الدم البيضاء أو صفائح الدم بمعدلات كبيرة .
وعلاوة على ذلك ، فهناك بعض العقاقير التي تعوق إفراز حامض البوليك من الكليتين مثل الأسبرين (( بجرعات قليلة )) وبعض مدرات البول (( مثل الكلورثيازيد )) والإثانول الموجود في المشروبات الكحولية ، وبعض أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم .
وأياً كان السبب ، فإن زيادة حامض البوليك في الدم تؤدي إلى ترسيب مادة اليوريات أحادية الصوديوم على هيئة بللورات إبرية الشكل داخل المفاصل وحولها مما يحدث التهابات مزمنة بها .
وتكثر الإصابة بهذا المرض بين الرجال حول سن الأربعين ، وهو يصيب النساء أيضاً خاصة بعد انقطاع الطمث ، إذ يبدو أن هرمون الأنوثة (( الاستروجين )) له تأثير على زيادة إفراز حامض البوليك من الكليتين ونظراً لأن هذا الهرمون يقل بعد انقطاع الطمث ، لذلك تتعرض آنذاك للإصابة بالنقرس .ويجيء المرض في صورة نوبات متكررة من الالتهابات الحادة بالمفاصل يساعد على إحداثها ، ويمهد الطريق لها ، بعض العوامل التي قد تسبق النوبة الحادة مثل الإفراط في الطعام ، أو الإجهاد الجسماني ، أو تناول المشروبات الكحولية ، أو التعرض لجراحة أو إصابة ما . والصورة التقليدية لمرض النقرس تبدأ بألم حاد مفاجئ ، في منطقة الأصبع الأكبر للقدم ، وغالباً ما يحث في الليل ويصاحب ذلك تورم ، واحمرار بالجلد ، وارتفاع في درجة الحرارة الموضعية للجزء المصاب .............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
وماذا عن مرض النقرس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الطب ( عام ورياضي )-
انتقل الى: