الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا
الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا
الأبطال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح العقيدة الواسطية ( لإبن تيمية )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin
الكابتن / يحيى يحيى طـــه


المساهمات : 2600
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

شرح العقيدة الواسطية ( لإبن تيمية ) Empty
مُساهمةموضوع: شرح العقيدة الواسطية ( لإبن تيمية )   شرح العقيدة الواسطية ( لإبن تيمية ) Emptyالثلاثاء فبراير 24, 2009 1:47 pm

شرح العقيدة الواسطية لابن تيمية :

قوله ( بسم الله ) الباء للاستعانة ، والاسم في اللغة : ما دل على مسمى ، وعند النحويين : ما دل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان . والجار والمجرور متعلق بمحذوف ينبغي أن يقدر متأخراً ، ليفيد الحصر . و ( الله ) : علم على الذات المقدسة ، ومعناه : ذو الألوهية والعبودية على خلقه أجمعين . مشتق من آله يوله ألوهة بمعنى : عبد يعبد عبادة . فالله إلـه بمعنى : مألوه ، أي : معبود ، و ( الرحمن الرحيم ) اسمان كريمان من أسمائه الحسنى دالان على اتصافه تعالى بالرحمة على ما يليق بجلاله . ف ( الرحمن ) : ذو الرحمة العامة لجميع المخلوقات . و ( الرحيم ) : ذو الرحمة الخاصة بالمؤمنين ، كما قال تعالى :

(( هــو الذي يصلي عليكم ............ وكان بالمؤمنين رحيماً )) . {الأحزاب 43 } .

الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ، ليظهره على الدين كله ، وكفى بالله شهيدا ، وأشهد أن لا إلـه إلا الله ، وحده لا شريك لـه ، إقراراً به وتوحيداً . وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، صلى الله عليه وعلى آلـه وسلم تسليماً مزيداً .

افتتح هـذه الرسالة الجليلة بهذه الخطبة المشتملة على حمد الله والشهادتين والصلاة والسلام على رسوله ، تأسياً بالرسول صلى الله عليه وسلم في أحاديثه وخطبه ، وعملاً بقوله صلى الله عليه وسلم { كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أقطع } رواه أبو داود وغيره . ويروى : (( بسم الله الرحمن الرحيم )). ومعنى أقطع : أي : معدوم البركة ، ويجمع بين الروايتين بأن الابتداء ببسم الله حقيقي وبالحمد لله نسبي إضافي .

قوله : ( الحمد لله ) الألف واللام للاستغراق ، أي : جميع المحامد لله ملكاً واستحقاقاً ، والحمد لغة : الثناء بالصفات الجميلة والأفعال الحسنة . وعرفاً : فعل ينبئ عن تعظيم المنعم بسبب كونه منعماً وهــو ضد الذم .

( الله ) تقدم الكلام على لفظ الجلالة .

( الذي أرسل رسوله ) الله سبحانه يحمد على نعمه التي لا تحصى ومن أجل هـذه النعم أن ( أرسل ) أي : بعث ( رسوله ) محمداً صلى الله عليه وسلم . والرسول لغة : من بعث برسالة . وشرعاً : هـو إنسان ذكـر أو حي إلأيه بشرع وأمر بتبليغه . ( بالهـدى ) أي : العلم النافع ، وهــو كل ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم من الإخبارات الصادقة والأوامـر والنواهـي وسائر الشرائع النافعة .

والهدى نوعان : النوع الأول : هـدى بمعنى الدلالة والبيان ،

النوع الثاني : هـدى بمعنى التوفيق والإلهـام .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almosare.yoo7.com
 
شرح العقيدة الواسطية ( لإبن تيمية )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الفئة الأولى :: المكتبة الإسلامية-
انتقل الى: