الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما مكونات الأذن؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: ما مكونات الأذن؟   الجمعة ديسمبر 16, 2011 2:07 am

ما مكونات الأذن؟
كتبت فاطمة إمام
يسأل قارئ ما مكونات الأذن؟

يوضح الدكتور محمد عثمان أستاذ أمراض الأنف والأذن والحنجرة أن الأذن تتكون من ثلاثة أجزاء وهى الأذن الخارجية والأذن الوسطى والداخلية.

ويضيف عثمان الأذن الخارجية تتكون من صوان الأذن والقناة السمعية الخارجية وتوجد نهايتها طبلة الأذن والأذن الخارجية عبارة عن جزء غضروفي خارجي متصل بصوان الأذن، وجزء عظمى داخلي ويحتوى الجلد المبطن للقناة السمعية على غدد تفرز مادة شمعية، وكذلك على غدد دهنية والمادة الشمعية مهمة جدا إذ إنها تمنع جفاف الجلد، كما تعمل كمادة ملينة إلى جانب أنها توقف نمو الميكروبات وتعد طبقة الأذن تفصل بين كل من الأذن الخارجية والأذن الوسطى.

وعلى الجانب الآخر يشير إلى أن الأذن الوسطى تتكون من تجويف وقناة استاكيوس وتجويف الأذن الوسطى عبارة عن صندوق له ستة جدران، ويحتوى على ثلاث عظيمات صغيرة تسمى المطرقة والسندان والركبان، ووظيفة العظيمات هي نقل حركة طبلة الأذن الناتجة عن ترددات الهواء بفعل الموجات الصوتية إلى السائل الموجود بالأذن الداخلية وتعمل طبقة الأذن والعظيمات على زيادة شدة الصوت أثناء عملية النقل.

وتوجد قناة إستاكيوس في الجدار الأمامي للأذن الوسطى وتمتد إلى البلعوم الأنفي ووظيفتها هي معادلة الضغط الجوى للهواء الموجود بالأذن الخارجية بالهواء الموجود بالأذن الوسطى، وذلك عن طريق حركة الهواء خلالها والواقع أنها وظيفة حيوية جدا إذ إن معظم الالتهابات التي تصيب الأذن الوسطى تنتج عن الخلل الوظيفي الذي تتعرض هذه القناة لتأثيرها مباشرة بمتاعب البلعوم الأنفي.

والجزء الثالث من الأذن هو الأذن الداخلية، حيث يقول إنها تتكون من جزء أمامي خاص بحاسة السمع ويسمى قوقعة الأذن وجزء خلفي خاص باتزان الجسم وإحساس الشخص بالجاذبية الأرضية، ويسمى بالجهاز الدهليزى.

وتحتوى الأذن الداخلية على خلايا عصبية أو شعيرات عصبية منتشرة على الغشاء العصبي المبطن لقوقعة الأذن والجهاز الدهليزى، وتكون محاطة بسائل مائي وتقوم القوقعة بحل شفرة الصوت وتحليله إلى مكوناته من ذبذبات صوتية وهذه تنبه مواقع معينة بالجهاز العصبي السمعي لتقوم بتحويل تلك الذبذبات إلى موجات كهربائية تنبه بدورها مواقع محددة في المراكز السمعية الأعلى بجذع المخ.

أما الجهاز الدهليزيى فهو مسؤل عن حفظ الاتزان إذ توجد به خلايا عصبية حسية يتم تثبيتها عندما يتحرك السائل داخل هذا الجهاز، وترتبط حركة السائل المائي بحركة جسم الإنسان في الاتجاهات المختلفة، حيث تقوم خلايا العصبية الحسية بتنبيه المخ إلى وضع الجسم فيرسل المخ إشاراته العصبية إلى عضلات الجسم لتعمل على حفظ اتزان الإنسان.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
ما مكونات الأذن؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الطب ( عام ورياضي )-
انتقل الى: