الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  انقطاع الغاز المصري سيضعف الطاقة بالمملكة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: انقطاع الغاز المصري سيضعف الطاقة بالمملكة    الإثنين ديسمبر 12, 2011 5:22 pm

مسئول أردني: استمرار انقطاع الغاز المصري سيضعف الطاقة بالمملكة
حذر مدير دائرة تخطيط الإنتاج في شركة الكهرباء الأردنية المهندس أمين الزغل، من استمرار انقطاع تدفق الغاز المصري لفترة طويلة قائلا، إن من شأنه أن يؤدى إلى تراجع إنتاج الطاقة الكهربائية للأردن.

وقال الزغل، في تصريح لصحيفة "الغد" الأردنية، اليوم "الأحد"، إنه حال استمرار انقطاع الغاز المصري فإن قدرة إنتاج الطاقة الكهربائية ستتراجع في ظل تواصل الطلب عليها، نتيجة تدنى درجات الحرارة، ما يسبب ارتفاعا في مستوى الأحمال الكهربائية.

وأضاف أن محطات توليد الكهرباء لا تستطيع العمل بالمخزون الحالي، من الوقود والديزل، لأكثر من شهر واحد، مشيرا إلى أن حمل النظام الكهربائي ارتفاع نهاية الأسبوع الماضي إلى 2530 ميجاوات، فيما يتوقع أن يواصل ارتفاعه ليبلغ 2550 ميجاوات.

وأوضح أن هذا المستوى سيكون قريبا جدا من الحمل الأقصى الذي تتوقع الشركة بلوغه خلال فصل الشتاء الحالي وهو 2600 ميجاوات.

وتبلغ قدرات التوليد المركبة في النظام الكهربائي للأردن حاليا نحو 3100 ميجاوات، بعد دخول وحدات توليدية جديدة في محطات "القطرانة" و"السمرا" إلى الخدمة مؤخرا.

وأشار الزغل إلى أنه في حال عودة تدفق الغاز المصري إلى الأردن مرة أخرى فإن ذلك سيتيح إعادة بناء مخزن من المشتقات النفطية يتم استخدامه إذا ما عاد انقطاع الغاز لأي سبب.

وتستخدم محطات توليد الكهرباء في الأردن حاليا ما يقارب 4000 طن من الوقود الثقيل و4500 طن من الديزل يوميا في الوقت الحالي.

وتشير أرقام قطاع توليد الكهرباء في الأردن إلى أن تكلفة التوليد باستخدام الغاز تبلغ 40 فلسا لكل كيلوات ساعة، فيما تبلغ كلفة التوليد باستخدام الوقود 120 فلسا لكل كيلو وات، بينما يبلغ معدل سعر البيع إلى شركات التوزيع 47 فلسا لكل كيلوات.

وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية قد أشارت إلى أن معدل سعر الكهرباء الذي يباع في السوق لا يتجاوز 50% من الكلفة الحقيقية التي تتحملها الحكومة حتى بعد رفع أسعار التعريفة الكهربائية، وأن عوائد الدولة من زيادة أسعار الكهرباء لن تتجاوز 170 مليون دينار، بينما تزيد تكلفة الاستمرار في حرق زيت الوقود والديزل لتوليد الطاقة الكهربائية على مليار دينار.

وبلغ إجمالي خسائر انقطاع الغاز المصري عن الأردن منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر سبتمبر الماضي ما يقارب 682 مليون دينار (الدولار الأمريكي يعادل 708ر. دينار أردني).

وتقول السلطات الأردنية، إن الخزينة العامة للبلاد تتكبد خسائر بنحو 5 ملايين دولار يوميا نتيجة لتوقف ضخ الغاز المصري، حيث يتم تحويل جميع محطات توليد الكهرباء إلى العمل على الوقود الصناعي والديزل.

ويعتمد الأردن على 97% من مصادر الطاقة على الخارج وذلك بمعدل 51% للنفط و46% على الغاز المصري.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
انقطاع الغاز المصري سيضعف الطاقة بالمملكة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الطب ( عام ورياضي ) :: هل تعلم :: هـــل تعـــلــم والأخبار العالمية-
انتقل الى: