الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اكتشاف تمثال جديد للملك أمنحتب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: اكتشاف تمثال جديد للملك أمنحتب   الجمعة ديسمبر 02, 2011 1:46 am

اكتشاف تمثال جديد للملك أمنحتب الثالث بمعبده بالبر الغربي بالأقصر
الخميس، 1 ديسمبر 2011 - 14:13
الملك أمنحتب الثالث
كتبت دينا عبد العليم

خلال أعمال الحفائر الجارية بمنطقة معبد أمنحتب الثالث "1390- 1352 ق . م" بالبر الغربي بالأقصر، تم الكشف عن تمثال ضخم للملك أمنحتب الثالث واقفاً، منحوت من الكوارتزيت الملون يبلغ ارتفاعه ثلاثة عشر متراً وخمسة وستين سنتيمتراً ويزن 100 طن؛ يتكون من عدة أجزاء كبيرة، حيث يبلغ طول الرأس مترين ونصف المتر، وتزن 3 أطنان، وذلك خلال عمل بعثة المجلس الأعلى للآثار بالموقع منذ سبعة أشهر.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار د. مصطفى أمين في بيان صحفي صادر عن المجلس، إن هذا التمثال هو أحد تمثالين كانا مقامين أمام المدخل الشمالي لمعبد أمنحتب الثالث الموجود بمنطقة القرنة بالبر الغربي للأقصر، ومن المرجح أنهما دمرا خلال الزلزال الذي وقع عام 27 ق. م، الأمر الذي أدى إلى تحطم التمثالين الضخمين ودفنا تحت الأرض آنذاك.

وأضاف أن هذا التمثال هو التمثال الشمالي الثاني التي تم كشفه، حيث كشف عن التمثال الأول منذ شهرين تقريباً، والتمثال الأول يرتدى التاج الأحمر والثاني يرتدى التاج الأبيض، وهو المكتشف حديثاً؛ مشيراً إلى أنه تجرى الآن دراسة هندسية وعلمية لتنفيذ أعمال التنظيف والتجميع والترميم لأجزاء التمثالين لإعادة تركيبهما، وإقامتهما في مكانهما الأصلي أمام المدخل الشمالي للمعبد.

ويقول عاطف أبو الدهب رئيس قطاع الآثار المصرية إن هذا الاكتشاف يكمل ما سبق الكشف عنه بالموقع، حيث كشف من قبل على ستة تماثيل مزدوجة للملك أمنحتب الثالث، مع عدد من آلهة مصر القديمة، كما عثر على ثلاثة تماثيل للإله تحوت على هيئة القرد منحونة من الجرانيت الأسود يبلغ ارتفاعه 185 سم وعرضه 74 سم شمال معبد الملك أمنحتب الثالث للملك لأمنحتب الذي اهتم الذي اهتم بإقامة تماثيل كثيرة للإلهة سخمت التي كانت إلهة الشفاء عند المصريين القدامى بعد أن تعرض للمرض خلال أواخر أيامه، ويتميز التمثال بأنه متكامل لكنه مفصول الرأس، كما تم العثور على جزء من تمثال يمثل الإله تحوت على هيئة القرد "البابون".



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
اكتشاف تمثال جديد للملك أمنحتب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الطب ( عام ورياضي ) :: هل تعلم :: هـــل تعـــلــم والأخبار العالمية-
انتقل الى: