الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما هي أنواع الفصام,,

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: ما هي أنواع الفصام,,   الجمعة نوفمبر 11, 2011 1:14 pm

ما هي أنواع الفصام وهل هناك علاج لكل نوع؟
الدكتورة هبه عيسوي أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس
ابني يعانى من فصام ذهاني وتم تشخيصية أولا على أنه من النوع البارنويدي وبعد ستة أشهر تم عرضه على طبيب نفسي آخر وقد تم تشخيصه على أنه فصام غير منظم. هل هناك أنواع مختلفة من الفصام وهل يختلف العلاج تبعا للنوع؟
تجيب على السؤال الدكتورة هبه عيسوي أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس قائلة: هناك أنواع عديدة من الفصام منها الأنواع النموذجية وتتضمن الفصام البارانويدي والفصام غير المنظم والفصام الكاتاتوني والفصام البسيط وأنواع أخرى مثل الفصام غير المتميز- الفصام الوجداني - والفصام المتبقي.
وعلينا أن نتعرف أولا على الأعراض المميزة لتشخيص الفصام البارنيدوي وغير المنظم حتى يمكن للأم التعرف على المرض المميز للابن المريض.
1. الفصام البارانويدى
هذا النوع يظهر في سن متأخرة في حوالي الثلاثين من العمر يعانى المصاب به بالضلالات والغالبة في هذا النوع هي الإحساس بالاضطهاد، فالمريض يشكو عادة من رجال الأمن الذين يتبعونه، أو من النظام العالمي الذي يضطهده هو بوجه خاص، ومن الجيران الذين يضعوا له أجهزة تصنت في حجرته أو حتى إخوته يريدون إيذاءه أو أنه المهدي المنتظر أو رسول مرسل إلى آخر ذلك ودائما هو في حالة شك مرضى ويلاحظ أن هذا النوع أقل تدهوراً من غيره. وقد يحافظ المريض على نشاطاته في بقية أوجه حياته.
2. الفصام غير المنظم
يتصف هذا النوع بالتفكك أساسا مما يجعل الشخصية في حالة تفكك، كما تكون الضلالات غير منتظمة ، ومنها أن الأشخاص الذي يمر عليهم بالشارع يتكلمون عليه ويشيرون إليه على أنه ناقص الرجولة وهى ضلالات وهمية لا أساس لها ويؤدى المرض إلى اضطراب شديد بالسلوك قد يظهر في صورة هلاوس سمعية أو بصرية ومن الأعراض المميزة للفصام، تقول الدكتورة هبه عيسوي: عدم ترابط في التفكير بكل جوانبه مما يؤدى إلى أعراض اضطراب التفكير بوجه عام فمثلا يعبر المريض أن أفكاره تذاع في التليفزيون أو هناك أفكار تزرع في مخه، وهناك من يسرق أفكاره وكذلك يعانى من تبلد المشاعر كل هذه الأعراض تعرضه إلى عدم الواقعية وجنوح التفكير.
وبالنسبة للعلاج الدوائي لا يوجد فروق مميزة للأنواع المختلفة من الفصام ولكن يتوقف اختيار الدواء على وجود الأعراض الايجابية مثل الهلاوس والضلالات أو الأعراض السلبية ومنها الانعزال والانزواء وعدم الاهتمام بالنظافة وهناك علاج دوائي فعال لعلاج الفصام منها مضادات الذهان التقليدية ومنها اللاستلاسيل والسافينيز والمضادات التقليدية للذهان ومنها الرسبريدون والكواتيابن والسرتندول ولكن الأهم هو متابعة العلاج لفترة طويلة حتى نقلل فرصة الانتكاسة بعد التحسن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
ما هي أنواع الفصام,,
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الطب ( عام ورياضي )-
انتقل الى: