الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طريقة حديثة لعلاج كسور الكعب بدون فتح الجلد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: طريقة حديثة لعلاج كسور الكعب بدون فتح الجلد   الإثنين سبتمبر 26, 2011 10:08 am

طريقة حديثة لعلاج كسور الكعب بدون فتح الجلد

فما بال من أصيب بكسر بعظمة الكعب أن كسور الكعب من الكسور الصعبة في علاجها وفي آلامها لأن المريض يشعر بآلامها مع كل خطوة.. كما أن التئام الكسر إذا لم يتم بصورة ممتازة أو هناك مشكلة في الجرح من التهاب أو تقرح فإن هذا يزيد من المشكلة.
وقديماً كان جراحو العظام يصفون من أصيب بهذا الكسر بأنه مقضي عليه, ولكن هذا كان قديما!.. ويقول الدكتور محمد عبد السلام جمعة استشاري جراحة العظام بقصر العيني جامعة القاهرة وعضو الجمعية السويسرية للكسور: 90٪ من كسور الكعب تصيب الأشخاص في سن العمل, وطبعاً الرجال أكثر عرضة من النساء.. فكثيراً ما تكون نتيجة لحوادث السيارات وغالباً ما يكون هناك عدة كسور ومن أهمها كسور عنق الفخذ.. أيضاً من الأسباب المشهورة لهذه الكسور هو السقوط من علي السقالات, فيسقط المصاب علي كعبه ويكسر عظمة الكعب, وكثيراً ما يكون مصاحباً بكسور في العمود الفقري، وكسور عظمة الكعب تمثل 60% من كسور العظام الصغيرة بالقدم والتي تمثل 6 عظمات.
في كثير من الأحيان يكون الكسر مصاحباً بجرح علي الكعب, وهنا تتضاعف المشكلة وهو ما نسميه بـ «الكسر المضاعف», وهنا لابد أن نعالج الجرح ونحافظ عليه من التلوث ثم نوجه اهتمامنا للكسر.
ويضيف الدكتور محمد عبد السلام جمعة: هذا المصاب لا يقوي علي السير أو حتى الوقوف علي قدمه, وسرعان ما تتورم قدمه في دقائق قليلة, وهنا لابد من نقله للمستشفي بسرعة لتلقي الإسعافات الأولية.. ومن هنا يتضح أن هذا النوع من الكسور يمثل عبئاً اجتماعياً واقتصادياً كبيراً علي الفرد والمجتمع.
وفي الثلاثين سنة الماضية كان التقدم في اتجاه فهم وعلاج هذا الكسر كبيراً, وذلك بعد أن تم اكتشاف الأشعة المقطعية وتمكنا من فهم الشكل التشريحي لهذه العظمة أكثر وأكثر.
يقول الدكتور محمد عبد السلام جمعة: هذا الكسر كان يسبب الضيق للطبيب المعالج قبل المريض لأن الطريقة المعروفة كانت طريقة صعبة وتأتي بنتائج غالباً ما تكون غير مرضية، ولكن ظهرت في النمسا طريقة جديدة لإصلاح هذا الكسر ومنذ هذا التاريخ أصبح إصلاح هذا الكسر يأتي بنتائج أفضل ومشاكل أقل.
ويؤكد الدكتور محمد جمعة أن ميزة هذه الطريقة التي تعلمتها في بعثتي إلي النمسا هي أننا نستعمل جهاز الأشعة داخل غرفة العمليات للتأكد أننا وصلنا لأحسن وضع لإصلاح هذا الكسر، وذلك باستخدام أسلاك معدنية ومسامير دون فتح الجلد ووضع شريحة، كما كان متبعاً من قبل.. مما أدي إلي انخفاض المشاكل بنسبة غير مسبوقة.. وكذلك أيضا من محاسن هذه الطريقة أننا لا نستعمل الجبس كما كان متبعاً من قبل فقد كان المريض يظل في الجبس لفترة قد تزيد علي الشهرين، أما الآن فإن المسامير تكون في وضع المحاور الأساسية الطولي والعرضي والأفقي، فبالتالي نكون مطمئنين للإصلاح الذي تم ولا نحتاج إلي الجبس.
ويشير الدكتور محمد جمعة إلي أن هذه الطريقة متبعة في أوروبا منذ أكثر من أربعين سنة ولكنها لم تصلنا في مصر لأنها لم تكن تنشر باللغات المتداولة بيننا فإن من ابتكرها كان من المجر ثم بدأت تنتشر ببطء في أوروبا.
يضيف الدكتور محمد جمعة: من باب التواصل والاستفادة من هذه التجربة فقد دعيت إلي المؤتمر السنوي بالسودان لإلقاء محاضرة عن هذه الطريقة التي غيرت مجري التاريخ لهذه الكسور.

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - طريقة حديثة لعلاج كسور الكعب بدون فتح الجلد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
طريقة حديثة لعلاج كسور الكعب بدون فتح الجلد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الطب ( عام ورياضي )-
انتقل الى: