الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مكونات حليب الأم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: مكونات حليب الأم   الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 5:24 pm

مكونات حليب الأم

اللبــاء
يتميز اللباء بتكوين فريد من حيث أنه يلبي تماماً حاجات الطفل التغذوية في الأيام الأولى من الحياة، كما ويحميه من الالتهابات.
يحتوي حليب الأم على اللباء (وهو الحليب الذي يفرز في الأيام الأخيرة من الحمل ولمدة يومين إلى أربعة أيام بعد الولادة)، ورغم أن كمية هذا الحليب قليلة إلا أنها تكفي حاجة الطفل الرضيع السليم خلال الأيام الأولى بعد الولادة.
يحتوي حليب اللباء على مواد مناعية ضد البكتيريا والفطريات وبالتالي فهو يحمي الطفل من الإصابات البكتيرية مثل الهيموفيلس أنفلونزا والنيمونيا والسلمونيلا والإيكولاي، وغيرها، كما يحتوي على المواد المناعية ضد الفيروسات والتي تحمي الطفل من الإصابات الفيروسية كإصابة الجهاز التنفسي وشلل الأطفال وغيرها.
العناصر الغذائية
إن حليب الأم هو الغذاء الأكمل للطفل الرضيع، حيث أنه يحتوي على كافة المواد الغذائية التي يحتاجها خلال فترة نموه
يحتوي حليب الأم على أكثر من 100 نوع من العناصر والمواد الغذائية التي تفي بحاجات الطفل وبكميات تتناسب مع عمر الطفل ومراحل نموه المختلفة، ومن أهم تلك العناصر:
الحديد: على الرغم من أن مكونات حليب الأم من الحديد قليلة نسبياً، إلا أنه حديد سهل الامتصاص بعكس الحديد بالحليب الاصطناعي والذي يصعب امتصاصه والتي تتسبب في صعوبة الهضم بالنسبة للطفل واضطرابات بالأمعاء.
البروتين: يحتوي حليب الأم على التركيبة المثالية من البروتينات التي تلعب دورا في النمو وتطور الدماغ كما تتميز هذه البروتينات بأنها سهلة الهضم والامتصاص على عكس البروتينات البقرية الموجودة في الحليب الصناعي والتي أثبتت الدراسات أن لها علاقة مباشرة بإصابة الأطفال بحساسية الجهاز التنفسي وحساسية الجلد ومرض السكري
الدسم (الدهون): تتوفر الدهون في حليب الأم بصورة متوازنة ومثالية وهي تتكون من سلسلة من الأحماض الدهنية والتي تشمل الأحماض الدهنية المشبعة والأحماض الدهنية غير المشبعة، بحيث تلعب دورا هاما في نمو دماغ الرضيع، كما أنها توفر الطاقة الحرارية اللازمة لنمو جسمه، ولو أدركنا أن 80% من مخ الطفل ينمو في أول عامين، لعرفنا الإعجاز الرباني في دعوته للأم بإرضاع طفلها لعامين.
السكريات: يحتوي حليب الأم على تركيبة مثالية من سكر اللاكتوز وبكميات تتناسب مع بناء الدهنيات الأساسية لتطور ونمو مخ الرضيع، ومناسبة لأساسيات الهضم عنده. في حين يفتقر حليب الأبقار إلى الكميات المناسبة من هذا السكر.
الفيتامينات: يحتوي حليب الأم على الكميات المناسبة من فيتامين (د) الضروري لامتصاص الكالسيوم والفوسفات والذي يحمي الطفل من العديد من الأمراض خاصة مرض الكساح.
الماء: يحتوي حليب الأم على كميات مناسبة من الماء تكفي حاجة الرضيع وتغنيه عن شرب الماء حتى في الجو الحار
المواد المناعية لاشك بأن الأطفال الذين يرضعون حليب أمهاتهم يتمتعون بصحة أفضل، فحليب الأم يحتوي على مواد مناعية وتنموية تبدو تأثيراتها الإيجابية على المدى القريب والبعيد
يحتوي حليب الأم على العديد من المواد المناعية البالغة الأهمية في مقاومة العدوى والأمراض والتي تساعد على نمو وتطور الجهاز المناعي عند الطفل
كما يحتوي على عوامل تنموية تساعد على تكوين البكتيريا النافعة التي تحمي من الإصابة بالإيكولاي، وترتفع درجة المناعة مع البدء بإدخال الطعام الإضافي. أما في حالة الاعتماد على الحليب الصناعي فأن التأثير المناعي لحليب الأم يقل.
تتباين مكونات حليب الأم الأساسية حتى في الرضاعة الواحدة، كما ومن رضعه إلى أخرى، ومن يوم إلى آخر لتتلاءم مع احتياجات نمو الطفل الرضيع
حليب اللبأ هو الحليب الذي يفرز في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، ثم يتبعه ما يسمى بالحليب الانتقالي transitional وهو الذي يفرز في اليوم الخامس من الوضع إلى الأسبوع الثاني وبعد ذلك يفرز الحليب المكتمل mature
يختلف محتوى حليب الأم أثناء الرضاعة حيث يكون الحليب الأول في بداية عملية الرضاعة foremilk غني في محتواه بالبروتين والسكريات (اللاكتوز) والفيتامينات والمعادن والماء الضروري لإرواء عطش الرضيع وتنشيط إفرازات حركة المعدة، أما الحليب التالي وهو في الثلث الأخير من الرضاعة فيحتوي على تركيز أعلى من المواد الغذائية والدهون ليشبع الطفل.
حليب ا لأم هو الأمثل في نقــاوتـــه ودرجــة حــرارتـــه وانسيابه المعتـــدل وتوفـــره الـــدائم
المصدر دائرة الصحة والخدمات الطبية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
مكونات حليب الأم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الفئة الأولى :: الثقافة الرياضية :: التغذية والـصــحـة-
انتقل الى: