الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما أسباب ظهور البهاق؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: ما أسباب ظهور البهاق؟   السبت سبتمبر 03, 2011 9:22 am

ما أسباب ظهور البهاق؟

كتبت فاطمة إمام

تسأل قارئة أعانى ظهور بعض البقع البيضاء فى اليدين والوجه، وقال لي الطبيب إنني أعانى مرض البهاق، فما أسباب الإصابة بهذا المرض؟

تجيب الدكتورة منى العقبى، استشاري أمراض الجلدية إلى أن البهاق يصيب الإنسان عندما تموت الخلايا التى تفرز الميلامين وهى المادة الصبغية التى تعطى لون الجلد وفى حالة عدم إفرازها تظهر البقع البيضاء على الجلد.

وتوضح دكتورة منى أن البهاق قد يظهر فى كل أنحاء الجسم، حيث يبدأ فى مناطق صغيرة فى الجسم، ثم يبدأ ينتشر بشكل تدريجي فى الجسم كله، ويظهر البهاق فى الجسم إما عن طريق تغير لون الجلد فى منطقة أو بعض المناطق فى الجسم، وقد يكون قطعيا، بحيث يفقد الجلد لونه فى جانب واحد من الجسم أو يكون منتشرا فى أجزاء مختلفة فى جسم الإنسان.

ويعتبر أهم عرض لمرض البهاق هو تغير بعض أجزاء من الجلد إلى اللون الأبيض مع تغير لون الشعر فى فروه الرأس إلى اللون الأبيض.

وتوضح أنه لا توجد أسباب محددة حتى الآن لحدوث البهاق فقد يحدث نتيجة لوجود خلل فى الجهاز المناعي للإنسان، بحيث يهاجم الخلايا الصبغية ويدمرها، وقد يحدث نتيجة لأسباب وراثية وجينية وهناك بعض الآراء التى ترجح حدوثه نتيجة للضغوط النفسية المستمرة أو عند التعرض للحروق الناتجة من أشعة الشمس.

وتشير دكتورة منى إلى أن مرض البهاق غالبا لا يؤثر على صحة الإنسان، وإنما يؤثر فقط على مظهرة فقط، وحول العلاج تشير إلى أن علاج مرض البهاق يركز على هدف معين وهو محاولة إعادة الخلية الصبغية لمكان الإصابة وتنشيطها لتعاود من جديد لإنتاج الصبغة، وتعتبر الجراحة إحدى العلاجات الجيدة والفعالة للمرض مثل التطعيم بطريقة الخزعة punch graft والجراحة بطريقة الفقاعة blister graft والأهم والأكثر تطورا هو الجراحة بطريقة زرع الخلايا الصبغية الذاتية. Culture melanocyte transplantation-non))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
ما أسباب ظهور البهاق؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الطب ( عام ورياضي )-
انتقل الى: