الأبطال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير مرحباً بالجميع لزيارة منتدانا

الأبطال

القرآن الكــريم / المكتبة الإسلامية / طب رياضي / التغذية والصـحة / برامج تدريب ـ تخسيس ـ ثقافة رياضية / ثقافة عامة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما المقصود بمرض الوردية؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكابتن / يحيى يحيى طـــه
Admin


عدد المساهمات : 2591
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: ما المقصود بمرض الوردية؟   الثلاثاء أغسطس 30, 2011 12:30 pm

ما المقصود بمرض الوردية؟
كتبت عفاف السيد
تسأل قارئة ما المقصود بمرض الوردية؟

يجيب على السؤال الدكتور هاني الناظر زميل الكلية الملكية للأطباء-انجلترا -رئيس المركز القومي للبحوث السابق وأستاذ الأمراض الجلدية قائلا :يعتبر مرض الوردية واحد من الأمراض الجلدية المزمنة وتصاب به السيدات أكثر من الرجال خاصة فى الفترة العمرية من 20-50عاماً.

ويظهر المرض على صورة احمرار دائم بالجلد مع اتساع فى الأوعية الدموية وذلك فى مناطق الجبهة، الخدين، الأنف، والذقن وقد تمتد الإصابة أحياناً لتشمل الوجه بالكامل ويصاحب المرض فى أغلب الأحوال ظهور حبوب حمراء لا تؤدى لألام بالجلد وقد تظهر بثور صديدية مع الإصابات الشديدة.

ويقول الدكتور الناظر أنه يجب أن نفرق بين المرض وبين الإصابة بحبوب الشباب وذلك يحتاج بالضرورة لتشخيص جيد من أخصائي للأمراض الجلدية. وقد يحدث فى حالات قليلة أن تظهر أعراض المرض فى منطقة فروه الرأس، ومن أهم مشاكل مرض الوردية أنه عادة ما يسبب نوعاً من التوتر النفسي للأشخاص المصابين خاصة من الآنسات والسيدات.

ويشير إلى أن المرض يتأثر بشكل كبير بالحالة النفسية للمريض فمع تعرض الشخص المصاب للانفعالات والصدمات النفسية تزداد حدة وأعراض المرض بشكل كبير، كما أن تعرض وجه الإنسان المصاب لموجات البرد الشديد أو الهواء الساخن قد يساعد فى زيادة حدة الإصابة.

ويعتمد علاج المرض على التشخيص الجيد، ثم مراعاة تلافى العوامل التى تسبب زيادة الأعراض وتستخدم فى العلاج أنواع محددة من المضادات الحيوية بجرعات معينة ولفترة تتراوح ما بين 2-5 أسابيع وفى بعض الحالات الشديدة قد يستمر العلاج لفترات طويلة كما يفيد أيضا‘ استخدام بعض المحاليل المطهرة والمحتوية على أنواع معينة من المضادات الحيوية. ويحذر على هؤلاء المرضى استخدام الأدوية التى تحتوى على الكورتيزون سواء كانت عن طريق الفم أو فى صورة دهانات موضعية، حيث إنها قد تسبب مضاعفات غير مرغوبة على جلد المريض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almosare.yoo7.com
 
ما المقصود بمرض الوردية؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأبطال :: الطب ( عام ورياضي )-
انتقل الى: